المحتوى الرئيسى

عسر القراءة والكتابة.. إعاقة ذهنية لا تحجب موهبة

08/15 10:14

هل يمكنك ان تتخيل اعاقه ما يمكنها ان تلحق باي من اسماء قائمه طويله تبدا بليوناردو دافنشي صاحب الجيوكندا الخالده وجراهام بل مخترع التليفون ونجوم سماء السينما الزاهره مارلون براندو، توم كروز، هاريسون فورد، ويبي جولدبرج، وأورلاندو بلوم والمدهش داستين هوفمان، والمخرج الاشهر ستيفن سبلبرج ومخرج البهجه الصافيه والت ديزني وصاحب امبراطوريه ميكروسوفت بل جيتس.. القائمه لا يتسع لها المتاح من المساحه لكنها مازالت تضم اعدادا من المبدعين في مجالات الفنون والعلوم والسياسه والاداب، كلهم عانوا من اعاقه عسر الكتابة والقراءه وتغلبت مواهبهم الاصليه عليها.

لكنك حتما ستتخيل عزيزي القارئ اذا اضفنا للقائمه جورج دابليو بوش الذي صرحت والدته وسيده امريكا الاولي السابقه في حديث تليفزيوني لها بانه كان اقل اطفالها ذكاء واوفرهم حظا رغم اصابته باعاقه عسر القراءة والكتابه!

• عسر القراءه والكتابه (Dyslexia) اعاقه ذهنيه تضم حزمه من الاعراض قد يعاني من احدها اي انسان منا مثل التعسر في النطق احيانا او خلط الارقام بعضها البعض او التباس الامر فيما يتعلق بالتوقيت وكلها اعراض منفرده لكنها اذا ما اجتمعت منها مجموعه كبيره فنالت من قدره الانسان علي التعلم وضفت باعاقه عسر القراءه والكتابه.

هي اذن في تعريفها العلمي المبسط اعاقه ذهنيه تتعلق بالقدره علي تعلم مبادئ واساسيات اللغه لا ترتبط علي وجه الاطلاق باي مظاهر التخلف العقلي او غياب الذكاء انما تقف عند حدود عدم القدره علي تلقي مبادئ القراءه والكتابه وفقا للقواعد التي يتقبلها الطفل العادي للتعلم.

يبدا رصدها غالبا في الفصل الدراسي حينما يلاحظ المعلم ان احد تلاميذه والذي يتمتع بنشاط ربما فاق زملاءه يتعثر في نطق الكلمات ولا يجيد حفظها ويخلط بين الحروف المتشابهه في الشكل فلا يميز الباء من التاء او الثاء لكنه يستخدمها دائما في غير مواضعها يخلط ايضا بين الحروف ذات المخارج المتشابهه، يحذف حروفا من الكلمه وقد يضيف اليها حروفا ليست بها، كما انه لا يجيد الكتابه، فحروفه ملتويه لا تعرف الاستواء علي السطر.

• قد لا يخطر ببال المعلم في البدايه ان تلميذه يعاني من الديسلكسيا او اعاقه عسر القراءه والكتابه فيتوقف امامه وقد يستدعي والديه لمناقشه مستواه التعليمي المتعثر ناعتا اياه بالتلميذ الكسول او ناصحا لهم بمتابعه واجباته المنزليه اذ انه في رايه طفل «مختلف» علي اي حال.

• الواقع ان اعاقه عسر القراءه والكتابه تلازم الانسان طيله حياته لكنه اذا لقي الرعايه المناسبه وانضم الي برنامج تعليمي خاص تتعدد فيه وسائل شرح قواعد القراءه والكتابه بصوره مدروسه تستخدم وسائل سمعيه وبصريه وحسيه مختلفه منها الالوان والالعاب والصور يقوم بها متخصصون فان الطفل يتخطي حدود الاعاقه بل يتفوق بعد فتره علي اقرانه.

• قد يكون التحصيل الدراسي المتعثر في البدايه هو حجر الزاويه في مستقبل الطفل اذا لم يتنبه المحيطون به الي حقيقه ما يعاني منه فيتعرض الطفل للعقاب في المدرسه والبيت مما يجعله ينطوي علي نفسه ويرفض الاستمرار في التعليم. اما اذا تعاونت المدرسه مع البيت في توجيه الطفل لبرنامج تعليمي مدروس لتاهيله وفقا لاحتياجاته وقدراته علي التعلم فانه غالبا ما يعاود الانضمام لفصله الدراسي. المدهش في الامر ان العديد ممن يعانون من عسر القراءه والكتابه حينما يتلقون الرعايه الواجبه تتفتح من داخلهم مواهب قد تميزهم عن اقرانهم في مجالات اكاديميه صعبه كالفنون وعلوم الكومبيوتر والاليكترونيات وعلوم الرياضه والحساب والموسيقي والدراما والموسيقي والرياضه وان كانت تلك الملكات لا تستند الي قواعد اللغه او تحتاجها بصوره ملحه.

الي اي مدي تتاثر حياه الانسان باعاقته؟

تختلف حالات الدسليكسيا الي درجه التباين فكل حاله لها ملف مختلف. لكن الحظ الاساسي يتعلق بالتعثر في القراءه ونطق الكلمات والقدره علي التهجي الصحيح لها. قد يتلقي البعض منهما تعليما قويا مدروسا يمكنهم من اكتساب مهارات سليمه طبيعيه في القراءه والنطق ومن ثم الكتابه لكن قد يجانب بعضهم الحظ فلا يحظي بمدرب جيد للنطق او معلم قادر علي معاونته بقوه لذا تبقي لديهم صعوبات في العلوم الاكاديميه او يفشلون في كتابه ما يطلب منهم من مقالات دراسيه ويخطئون في احكام صياغه موضوعات الانشاء او ترجمه الكلمات من لغه لاخري.

كيف يمكن تشخيص اعاقه عسر القراءه والكتابه؟

تضع مناهج التعليم الان في عالم تعلو فيه قيمه الانسان نصب عينيها رصد حالات عسر القراءه والكتابه في المدارس الاوليه للعمل علي تاهيلهم في مراحل مبكره من حياتهم. اكتشاف الحالات مبكرا وعلاجها في توقيت مناسب هو الدعم الحقيقي الذي تقوم به المدرسه بمعاينه العائله للطفل لتجاوز اعاقته. تستخدم المدارس في امريكا الشماليه (كندا وامريكا) وبعض دول اوروبا نظاما منهجيا يسمي رد الفعل للتدخل او Response to intervention بمقتضاه يمكن متابعه الفروق في التحصيل بين التلاميذ بعضهم البعض وبالتالي اكتشاف حالات عسر القراءه والكتابه لاعاده تاهيلهم ببرامج خاصه مكثفه تتم مراجعتها باستمرار لرصد مدي تقدمهم فيها في مقارنه مستمره باقرانهم الذين يتبعون مناهج الدراسه الاكاديميه المقرره.

هل لها من اسباب تتيح الوقايه منها؟

الي الان لا احد يعلم ما الذي يقود الي اعاقه عسر القراءه والكتابه رغم وضوح العامل الوراثي فيها بجلاء. فهي تسري في العائلات بصوره يمكن معها دائما توقع ان تنتقل من الاباء للابناء.

اهي اضطرابات عصبيه وراثيه؟ ام انها افتقاد لتنظيم المعلومات في المخ لاسباب تربويه خاطئه في تعليم اللغه؟ لا احد يمكنه ان يجزم وان كانت احتمالات الاضطرابات النفسيه وارده بقوه في تلك الحالات التي لا ينعم فيها الطفل بوئام اسري بين والديه نتيجه اضطراب احوالهما النفسيه او انفصالهما.

العلاج: ملف عام وتفاصيل خاصه

يحتاج الطفل الذي يعاني عسر القراءه والكتابه لدعم من المدرسه والمنزل وبمجموعه من الموجهين تعمل في تعاون علي تاهيل الطفل تضم معلما للغه ومساعدا له يعاون الطفل علي اداء واجباته بطريقه صحيحه الي جانب معلم للنطق واخصائي للصحه النفسيه والعقليه. للمدرسه ان تحيط الطفل برعايه خاصه تضمن له التغلب علي اعاقته من خلال برنامج يعينه علي استخدام كل حواسه للفهم والسمع والبصر واللمس والشم لمعرفه كنه الاشياء وارتباطها باسمائها والوانها واستعمالاتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل