المحتوى الرئيسى

الجلابية السودانية.. تراث ثقافي مهدد بالاندثار

08/15 09:36

عبد الرحمن ابو الغيط-ام درمان

ويعمل الرضي في مهنه صناعه الجلابيات منذ 28 عاما، لكنه يشتكي من ركود السوق وتراجع عمليات البيع والشراء بسبب تراجع الاوضاع الاقتصاديه التي اثرت علي قطاع كبير من المواطنين، وكذلك تراجع الشباب عن ارتداء الزي التقليدي وحرصهم علي ارتداء القمصان والبنطلونات.

ويقول في حديث للجزيره نت "ان الجلابيه السودانيه جزء مهم من التراث السوداني الاصيل وتعبر عن ملامح الرجل السوداني وتعكس ثقافه المجتمع، وتتعدد اشكالها باختلاف الثقافات الدينيه والاجتماعيه، ومن ابرز الانواع جلابيه علي الله، وعاده ما تصنع من اقمشه ملونه وليست بيضاء، وتشبه كثيرا الملابس الباكستانيه فالثوب فيها قصير ولها سروال بنفس اللون".

واردف قائلا "هناك ايضا الجلابيه السواكنيه، وهي ثوب له ياقه وازرار ويرتديها سكان شرق السودان وتشبه كثيرها الجلابيه الخليجيه، وجلابيه الختميه ويشتهر بها افراد الطريقه الختميه الصوفيه ولها ياقه لكنها بدون ازرار، وجلابيه الانصاريه وتشتهر بان لها جيبا من امام وجيبا من الخلف، ويرتديها افراد الطائفه المهديه، وعاده ما يرتدي الشخص معها الصديري".

واشار الي ان للعمائم اشكالا متعدده ايضا، فهناك العمامه العاديه وعمامه الانصار، وكذلك هناك "الملفحه" الطويله بطول اربعه امتار، ويرتديها شيوخ العرب والعمد في القري الريفيه.

من جانبه، اكد التاجر محمد فرح ان الاقبال علي الجلابيات المستورده خاصه الهنديه اكبر بكثير من الاقبال علي الجلابيه التفصيل لانها ارخص سعرا، كما ان اشكالها والوانها جميله ومرغوبه لدي الشباب.

واضاف في تصريح للجزيره نت ان الشباب يحرصون ايضا علي شراء جلابيه الجرتق (السورتي) التي يرتديها العريس السوداني، اما فئه كبار السن فهي تفضل شراء الجلابيات السودانيه التقليديه، مثل جلاليب المنديل، والسكروته، وعلي الله، والسواكنيه، والانصاريه، والختميه، والكسلاويه.

وشدد علي ان معظم الجلابيات المتداوله بالاسواق مستورده من قطر والسعوديه والهند وباكستان ونيجيريا، واسعارها تنافس التفصيل المحلي، وبالتالي بات ارتداء الجلابيه السودانيه مقتصرا علي كبار السن والاغنياء ووجهاء المجتمع.

اما الشباب عز الدين عبد القادر فاكد انه لا يستطيع ارتداء الجلابيه اثناء العمل، لان نمط الحياه الحديثه وارهاق العمل يجبران الشباب علي ارتداء الملابس الافرنجيه (القميص والبنطلون).

واضاف في تصريح للجزيره نت انه يرتدي في ايام الاعياد والمناسبه وكذلك في ايام العطل الرسميه الجلابيه السودانيه خاصه جلابيه علي الله، لانها ذات الوان واشكال مختلفه وليست بيضاء اللون فقط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل