المحتوى الرئيسى

بالصور| بعد نيوزيلندا..دول غيرت شكل أعلامها

08/14 20:42

كشفت نيوزيلندا مؤخراً عن نيتها في تغيير علم الدوله، وتشجيعها المواطنين علي تقديم اقتراحات للشكل الجديد، واختارت اللجنه التي شكلتها الحكومه 40 تصميمًا من اصل 10 الاف تصميم، ونفي رئيس وزراء نيوزيلندا، جون كي، ان يكون تغيير علم بلاده له علاقه بالدعوات الموجهه لنيوزيلندا لكي تتحول الي جمهوريه، واكد ان نيوزيلندا تربطها علاقات قويه بالنظام الملكي البريطاني.

ولم تكن نيوزيلندا هي الدوله الوحيده التي تشهد تغييراً في شكل علم دولتها فقد قامت عدد من الدول من قبل بتغيير علمها منها ما يرجع لاحداث سياسيه ومنها ما له علاقه بتغيير نظام الحكم من الملكي الي الجمهوري، ومن ابرز الدول التي شهدت تغييراً في علمها:

شهدت مصر تغييراً جذرياً في شكل العلم وتطوّر شكل العلم المصري والوانه مع اختلاف العصور والانظمه الحاكمه للبلاد، واشتهر العلم المصري فتره حكم الانجليز وخاصه ثوره 1919 بلونه الاخضر وعليه شعار الهلال والصليب، وبعد قيام ثوره يوليو عام 1952، رُفع علم التحرير او علم الضباط الاحرار لكونه رمزاً للثوره، وبمرور الوقت وتغيير الرؤساء استقر شكل العلم المصري الحالي علي الالوان الثلاثه الاحمر والابيض والاسود يتوسطه نسر ذهبي.

في عهد معمر القذافي كان العلم الليبي لونه اخضر بالكامل وتغيَّر مع سقوط نظام القذافي عام 2011، واعادت السلطات الجديده العلم القديم الذي يرجع الي النظام الملكي، وجاء هذا العلم بالوان الاسود والاحمر والاخضر مع هلال ابيض ونجمه.

اعادت السلطات الافغانيه علم النظام الملكي عقب اﻹطاحه بحركه طالبان اﻷفغانيه عام 2002، ومن قبل هذا العلم استخدمت الاماره الاسلاميه رايه بيضاء مكتوب عليها مع الشهاده.

في مرحله ما بعد صدام حسين شهد العلم تغييرات، حيث احتفظ العلم بجمله "الله اكبر" ولكن تم تغيير كتابتها لتصبح بالخط الكوفي بدلًا من خط يد صدام حسين، مع حذف النجوم المرتبطه بحزب "البعث".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل