المحتوى الرئيسى

ذكرى مجزرة رابعة تتفاعل بمواقع التواصل

08/14 16:52

تفاعل المغردون من كل انحاء العالم مع "هاشتاغ" انشاه ناشطون مصريون لتخليد ذكري مذبحه ميدان رابعه التي وصفتها منظمه هيومن رايتس ووتش بانها اخطر حادثه قتل جماعي في تاريخ مصر الحديث.

وحمل الهاشتاغ اسم #RememberRabaa (تذكروا رابعه) وحفل بما يربو علي ثلاثين الف تغريده، حسب موقع "توبسي" لاحصائيات تويتر، كما تفاعل الناشطون من خلال تغريداتهم مع الحدث عبر هاشتاغات اخري كانت اقل انتشارا مثل #مذبحه_رابعه او #مجزره_رابعه.

وانطلق الوسم بقوه بعد مشاركه شخصيات بارزه فيه، منها الشيخ يوسف القرضاوى الذي كتب "قتلوا الناس بدم بارد وبقلب ميت ولم يراعوا حرمه لاي انسان، لا شيخ او عالم او طفل، فكل الحرمات مباحه، ليس عندهم شيء يحترم ويصان".

كما غرد الاستاذ في جامعه اوكسفورد طارق رمضان بالانجليزيه قائلا "لن ننسي ذكري رابعه" مع صوره تذكر بالحدث.

ومن الجانب التاريخي او الشرعي نقل عبد العزيز ال عبد اللطيف الروايه عن كعب الاحبار انه قال: اني لا اجد في المصحف ان الظلم يخرب الديار، فقال ابن عباس: بل هو في قول الله "فتلك بيوتهم خاويه بما ظلموا"، وعلق "انها مظالم مذبحه رابعه".

ويتساءل المغرد شاكر علي لسان امراه تقف امام جرافه للداخليه المصريه لمنعها من جرف الجثث "هل نحن بشر ام ماذا؟". ويضيف متعجبا "الجيش المصري فعل مع المعتصمين في رابعه اكثر مما فعل في حرب 73 مع اليهود!".

اما التصاميم المؤثره فكان لها نصيب، حيث نشرت ايه صالح صوره كان التعليق عليها "حين يقف الطبيب عاجزا"، وفي نفس الجانب حملت تغريده لسامح جبري صوره لاسماء البلتاجي ابنه القيادي في حزب الحريه والعداله محمد البلتاجي التي قتلت اثناء فض الاعتصام لتكون ايقونه هذه الذكري.

وكان من اللافت مشاركه نشطاء حقوقيين من البلدان الغربيه، وكان اكثرهم تفاعلا البرازيلي جوني بينيرو الذي كتب تغريدات مؤثره اعيد تغريدها بكثره، الامر الذي يوحي بعالميه هذه القضيه.

وكتب المغرد الكويتي بدر الزير "مجزره ميدان رابعة العدوية تعطي مؤشرا لقيمه الانسان العربي المسلم في بلده.. فبدلا من محاكمه القاتل يحاكم المقتول.. يا الله".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل