المحتوى الرئيسى

وطار بعيون مثقفي الجزائر

08/14 10:55

مرت سنه كامله علي رحيل الطاهر وطار شيخ الروايه الجزائريه المكتوبه بالعربيه، ورئيس الجمعية الثقافية الجاحظية التي اسسها مع نخبه من المثقفين الجزائريين مطلع التسعينيات لتكون واحده من انشط الجمعيات علي مدار عشرين عاما

واحيا اصدقاء الفقيد ومحبوه ذكري رحيله الاولي في ظل تجاذبات بين الرعيل الاول من مؤسسي الجمعيه، والوجوه الجديده التي افرزها المؤتمر الاخير قبل اسابيع.

الخير شوار: وطار كان من اكثر الدباء تواصلا مع الاجيال الجديده (الجزيرة نت)

وقال الروائي الخير شوار احد المقربين من وطار في سنواته الاخيره ان وطار لم يكن مجرد روائي او كاتب فقط، بل كان ظاهره انسانيه واجتماعيه وسياسيه نادره في المشهد الجزائري.

واضاف للجزيره نت: لقد كان من الاباء المؤسسين للروايه الجزائريه، وهو اكثر الادباء الجزائريين شهره في المشرق العربي، وظل الي غايه ايام حياته الاخيره يملا الساحه الاعلاميه بارائه السياسيه والادبيه، ومعاركه التي لم تكن تنتهي لذلك فقد "كان غيابه لافتا".

واشار الي ان الراحل كان ا"كثر الادباء تواصلا مع الاجيال الجديده سواء عن طريق وسائل التواصل الحديثه التي تفاعل معها دوما، او عبر الجمعيه الجاحظيه.

من جهته قال الروائي المعروف الحبيب السائح للجزيره نت ان الكتاب من جيله كانوا في مقدمه من ناصبهم وطار الجفاء والجحود، مضيفا انه "لم يذكر يوما في حواراته المكتوبه او المسموعه او المرئيه اسما من اسمائنا، ولم يذكر في اخر حوار تلفزي له اجراه معه الكاتب محمد بغداد -وهو في نهايه حياته- روائيا جزائريا واحدا، او تحدث عن الروايه الجزائريه الا ما تعلق بشخصه".

وختم صاحب روايه "تلك المحبه" تصريحه بالقول "هذا لا ينفي قيمته الروائيه التي اري انها هي كل ما يبقي منه بعد رحيله".

وعلي عكس السائح اشتكي الشاعر بن يوسف جديد تصفيته من الجمعيه بعد رحيل وطار الذي كان -كما قال- حاميا للكلمه الحره والتسيير الديمقراطي.

واضاف مدير مجله التبيين في تصريحه للجزيره نت "علي الدوله التي رفع "عمي الطاهر" صيتها عاليا في المحافل العالميه ان تعيد مجده وتعيد النظر في نتائج المؤتمر الاخير الذي افرز وجوها لا يعرف لها احد نضالا او حضورا، علي حساب وجوه سهرت علي بناء الجمعيه حجرا حجرا مثل عبد الحميد بورايو وواسيني الاعرج، والسعيد بوطاجين وعبد القادر بوزيده واحمد منور وابراهيم سعدي ومرزاق بقطاش".

من جهته نفي رياض وطار عضو المكتب الوطني الجديد لجمعيه الجاحظيه -ابن شقيق الطاهر وطار- ان يكون هناك اقصاء مبرمج لاي طرف من الاطراف مشيرا الي ان "ابواب الجاحظيه لا تزال مفتوحه".

عمار مرياش: وطار قدم الجزائر للعالم بصوره راقيه (الجزيره نت)

وباشرت نخبه من الكتاب والاعلاميين الجزائريين حمله علي فيسبوك هدفها اقناع وزاره الثقافه باطلاق اسم وطار علي المكتبه الوطنيه اكبر صرح ثقافي في البلاد.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل