المحتوى الرئيسى

آبي يصدر بيانا مرتقبا بمناسبة ذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية

08/14 11:31

يصدر رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي بيانا يوم الجمعه بمناسبه الذكري السبعين لانتهاء الحرب العالميه الثانيه في اسيا وهو بيان يترقبه العالم الخارجي تحسبا لاي تخفيف من اعتذارات يابانيه سابقه عن الحرب.

وما زال ارث الحرب يلقي بظلاله علي علاقات اليابان مع الصين وكوريا الجنوبيه اللتين عانتا في ظل الاحتلال والحكم الاستعماري الياباني الذي كان وحشيا في بعض الاحيان قبل هزيمه طوكيو يوم 15 اغسطس اب 1945.

واوضحت بكين وسول انهما ترغبان في ان يلتزم ابي "باعتذار مخلص" تقدم به رئيس الوزراء الياباني الاسبق توميتشي موراياما عام 1995 عن المعاناه التي سببها "الحكم الاستعماري والعدوان" الياباني.

وقال ابي الذي يري منتقدون انه يريد التهوين من الجانب المظلم من ماضي اليابان اثناء الحرب انه سيعبر عن "اسفه العميق" عن الحرب وسيلتزم بالبيانات الحكوميه السابقه بما في ذلك تصريحات موراياما التاريخيه.

لكن رئيس الوزراء اوضح ايضا انه يريد الاشاده بسجل اليابان السلمي بعد الحرب وابراز دورها في المستقبل كلاعب نشط علي الساحه العالميه.

ونقلت وكاله كيودو اليابانيه للانباء عن ابي قوله بعد ان زار قبر والده وهو وزير خارجيه سابق بجنوب غرب اليابان "بناء علي عهد قطعناه بالا نكرر اهوال الحرب بنينا يابانا سلميه وديمقراطيه وحره."

وقالت وسائل اعلام يابانيه ان ابي يميل الي استخدام عبارات مهمه وردت في بيان موراياما مثل "اعتذار" و"عدوان" و"حكم استعماري".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل