المحتوى الرئيسى

أقدم المخطوطات القرآنية بعيدة عن متناول العرب

08/14 04:45

كشفت السلطات الهنديه عن عثورها علي مخطوطه قرانيه تعود الي القرن الـ 17 الميلادي، خلال محاوله 10 اشخاص بيعها بـ 770 الف دولار.

ويبلغ عدد صفحات المخطوطه 604 صفحه، مكتوبه بخط اسود عريض علي ورق مذهب، وتزين الجواهر غلافها.

ويقدر الخبراء عمرها بنحو 410 اعوام علي الاقل، وقد دوِّنَت عقب وفاه الامبراطور اكبر الذي حكم البلاد بين 1556 - 1605. كما تشير الصفحه الاخيره من المصحف الي انه كتب في العام 1050 للهجره.

وهذه ليست المره الاولي التي يتم فيها العثور علي اقدم نسخ لصفحات من القران، فقد كشفت دولٌ عن وجود بعض النسخ التي ترجع الي القرنين الاول والثاني الهجريين، والي السنوات الاولي من عصر صدر الإسلام، اذ تشير السيرة النبوية الي ان الوحي انزل علي النبي محمد ما بين عامي 610 و632 للميلاد.

وفيما يلي قائمه باشهر المخطوطات القرانيه المكتشفه:

كشف باحثون في جامعه برمنغهام عن صفحات جديده لاقدم مخطوطه قرانيه من المصحف، تبين بعد فحصها بتقنيه الكربون المشع ان عمرها يبلغُ نحو 1370 عاماً، اي انها خطت بعد 13 سنه من وفاه الرسول محمد.

وظلت الاوراق في مكتبه الجامعه مطويهً لمده قرن لم يلتفت اليها احد، الا بعد ان اطلع عليها عالم المخطوطات والباحث اللاهوتي والمستشرق الفونس منغنا من بين جزء من مقتنيات تضم 3000 وثيقه من الشرق الاوسط، والذي اخضعها لتقنيه الكربون المشع في جامعه اوكسفورد ليتبين بعد ذلك ان النص المكتوب علي قطع من جلد الغنم او الماعز، وهي اقدم نصوص القران المحفوظه في العالم.

في ابريل/نيسان من هذا العام ايضاً، عثرث مكتبه توبنغن برلين الالمانيه علي مصحف ومخطوطه قرانيه يعودان - بعد اخضاعهما للكربون المشع بسويسرا الي الفتره ما بين عامي 606 و652 للميلاد، اي للسنوات الاخيره في حياه النبي محمد او بعد وفاته بنحو 20 عاماً.

وقد ذكرت مكتبه برلين انها اشترت المخطوطه القرانيه من ورثه المستشرق بيرنهارد كوريس، والذي كان يعيش في القاهره بين عامي 1896 و1911 حيث عمل مديراً لمكتبه الكتب والوثائق الخديويه.

والمخطوطه مكونه من 7 رقائق من جلد الحيوانات كتبت عليها ايات من سوره النساء والمائده، وبدت اثار الزمن والقدم واضحه عليها.

ولفت مدير قسم المقتنيات الشرقيه بمكتبه الدوله ببرلين ان الكشف عن هذه المقتنيات القرانيه النفيسه يرتبط بتسليطها الضوء علي حقائق جديده حول التطور التاريخي لكتابه الحروف العربيه وتدوين القران الكريم.

مخطوطه جامعه رود ايلاند الاميركيه

ظهرت في اميركا مخطوطه قرانيه في مقبره اثريه مكتوبه بالخط الكوفي، تبين بعد التحليلات التي اجراها قسم "التحليل بالكربون المشع المسرع" في جامعه رود ايلاند الاميركيه ان رقائق المخطوطه المكوّنه من جلد الحيوانات، هي احد اقدم النصوص القرانيه المتبقيه في حال جيده ويعود تاريخها لخمسه قرون، اي قبل اكتشاف كريستوف كولومبس للعالم الجديد.

كما عثر فريق الباحثين علي قبر جماعي يعود للقرن التاسع الميلادي يضم عددًا من البحاره، وبه اربعه هياكل عظميه في حاله تحلل متقدمه، ما يجعل من الصعب اجراء تحليل DNA، ولكن ظهرت من الفحوصات حاله تسوس في الاسنان ما يدل علي انهم كانوا يتبعون نظاماً غذائياً سيئاً، او نتيجه مرض غير معلوم.

تم العثور ايضاً علي بعض ملابسَ وعملاتٍ معدنيه وسيفين، ولكن تلك القطع الاثريه في حاله سيئه، والعملات المعدنيه والسيفين يغطيها الصدا فيصعب قراءه المكتوب عليها، ولكن هناك انيتين؛ احداهما في حاله جيده وهي التي تم العثور بداخلها علي المخطوطات الثمينه والاخري كان بها بعض التوابل التي من الممكن تحليلها لمعرفه المزيد عن طبيعه سكان البحر.

مخطوطه المدرسه القرانيه في تايلاند

ذكرت وسائل اعلام اسبانيه ان باحثين من جامعتي ملقه وغرناطه يدرسون امكانيه ان تكون نسخه من القران الكريم محفوظه في المدرسه القرانيه بمدينه ناراتيوات جنوب تايلاند، اندلسيه الاصل وقد تعود الي عبد الرحمن الغافقي، امير الاندلس.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل