المحتوى الرئيسى

ذكرى وفاة «أبي الاقتصاد المصري» طلعت حرب - ساسة بوست

08/13 16:51

منذ 1 دقيقه، 13 اغسطس,2015

لم يكن للمصريين اقتصاد خاص بهم، لان ميدان المال والصناعه كان يتحكم فيه الاجانب، وليس من حق المصريين العمل في هذا المجال لان الشعب المصري شعب لا يعرف الا الاستدانه، ولا يعرف معني الادخار، ولا يصلح الا للزراعه هكذا كان يري الاحتلال البريطاني الشعب المصري، ولكن ياتي الزعيم الاقتصادي طلعت حرب، ويُغير هذا المفهوم ويبدا بانشاء اول شركة مساهمة مصريه “بنك مصر”. في هذا التقرير عرض لسيره الاقتصادي المصري طلعت حرب لنتعرف اكثر عن حياته واسهاماته الاقتصاديه الاخري.

في 25 نوفمبر لعام 1867كان مولد صاحب فكره انشاء بنك مصر وهو “محمد طلعت حرب”، ولد في حي الجماليه بالقاهره حفظ القرأن الكريم في طفولته، ثم التحق بعد ذلك بالمدرسة التوفيقية الثانويه، ثم مدرسه الحقوق التي تخرج منها عام 1889. عمل مترجمًا في: “الدائره السنيه” وهي الجهه المسئوله عن اداره ” الاملاك الخديويه الخاصه”، وتدرج في السلك الوظيفي فيها حتي تولي منصب مدير لقلم القضايا، في عام 1905انتقل للعمل مديرًا لشركه كوم امبو، بجانب اداره “الشركه العقاريه المصريه”، التي اصبحت بعد ذلك اغلب الاسهم الموجوده في الشركه ملكا للمصريين، وكانت بدايه “حرب” لتمصير الاقتصاد من اجل مقاومه الاحتلال البريطاني. واتجه بعد ذلك الي دراسه العلوم الإقتصادية بجانب التعرف علي بعض العلوم والاداب الاخري، بجانب العمل علي التواصل مع التيارات العلميه والثقافيه. كانت للثوره العرابيه التي حدثت ضد الخديوي توفيق في عام 1881 تاثير كبير علي زياده الشعور الوطني لدي طلعت حرب.

بعد اصدار طلعت حرب لكتابه “علاج مصر الاقتصادي ومشروع بنك المصريين او بنك الأمة” في عام1911، والذي دعا فيه الي انشاء بنك للمصريين، يعقد مؤتمر في نفس العام من اجل تنفيذ فكره انشاء بنك مصر، ولكن تؤجل تلك الفكره بسبب الحرب العالمية الأولى، وبعد انتهاء الحرب العالميه تحدث ثوره 1919بقياده سعد زغلول، وتعود فكره انشاء البنك مره ثانيه وينجح طلعت حرب في تاسيس اول بنك لمصر، وفي 5 ابريل 1920 يصدر المرسوم السلطاني من السلطان احمد فؤاد بتاسيس شركه مساهمه مصريه “بنك مصر”،تتكون من مساهمين مصريين هم: احمد مدحت يكن باشا، يوسف اصلان قطاوي باشا، ومحمد طلعت حرب بك، وعبد العظيم المصري بك، وعبد الحميد السيوفي افندي، والطبيب فؤاد سلطان، واسكندر مسيحه، وعباس بيسوني الخطيب افندي. براس مال 180 الف جنيه وكان اول مكان للبنك في شارع الشيخ ابي السباع.

لم تستطع سلطه الاحتلال منع هذا البنك علي الرغم من منافسته “للبنك الاهلي”، الذي كان يمثل سلطه الاحتلال الاقتصادي في مصر، والسبب كان خوف الاحتلال من غضب الشعب المصري مره ثانيه، ويحدث ما حدث بعد اعتقال سعد زغلول من قبل، بجانب ان سلطه الاحتلال كانت تري ان هذا المشروع سيفشل، بسبب قله خبره المصريين بالامور الاقتصاديه، وبعد انشاء البنك يرفض طلعت حرب تولي رئاسه البنك، ويترك المنصب لاحمد باشا يكن، ويكتفي بمنصب نائب الرئيس والعضو المنتدب، ومن اجل النهوض بالبنك يرسل طلعت حرب الشباب المصريين للدراسه في الخارج للتدريب والمعرفه اكثر عن طريقه العمل في البنك.

وبعد ذلك ينقل فرع البنك الي شارع محمد فريد وتنتشر فروع بنك مصر حتي تصل في عام 1938 الي حوالي37 وحده مصرفيه، ومن الامور التي لايعرفها الكثيرون هي ان طلعت حرب كان يرفض ان يقوم البنك بتمويل اي مشروعات لا تراعي البعد الاخلاقي وتسيء الي الخلق العام. ومن الاشياء المهمه التي حدثت بعد انشاء بنك مصر تقليل نسبه البطاله، الغاء مقوله الاحتلال بان “المصري لا يعرف الا الاستدانه ” حيث عمل البنك علي تعليم المصريين الادخار هذا بجانب تحفيز الاطفال علي الادخار ايضًا عن طريق توزيع حصالات علي التلاميذ في المدارس للادخار فيها، ثم تاخذ الاموال بعد ذلك ويفتح بها دفاتر توفير للاطفال، في النهايه يعتبر انشاء بنك مصر في القرن العشرين بدايه الاستقلال الاقتصادي لمصر.

اسهامات اقتصاديه جديده لطلعت حرب

قام طلعت حرب بعد انشاء بنك مصر بعامين بانشاء اول مطبعه مصريه، وبعد ذلك قام البنك بانشاء الشركات التابعه للبنك مثل شركه النقل البري، وشركه النقل النهري، وشركه الغزل والنسيج بالمحله الكبري، ومصنع لحلج القطن في بني سويف، بجانب انشاء البنك مخازن لجمع القطن في جميع محافظات، ويواصل طلعت حرب انشاء الشركات المصريه مثل شركه مصر للملاحه البحريه، ومصر لاعمال الاسمنت المسلح، ومصر للسياحه، ومصر للمناجم والمحاجر، ومصر لتجاره وتصنيع الزيوت، ومصر للمستحضرات الطبيه، ومصر للالبان والتغذيه، ومصر للكيماويات، ومصر للفنادق، ومصر للتامين، كما انشا طلعت حرب شركه بيع المصنوعات المصريه من اجل منافسه الشركات الاجنبيه مثل صيدناوي. هذا بجانب انشائه لاول شركه للطيران في الشرق الاوسط وهي شركة مصر للطيران براس مال 20 الف جنيه.

كان طلعت حرب يري ان للفن والثقافه دورا هاما في تنميه الثقافه ونشر الوعي عند الشعب المصري، لذلك قرر انشاء شركه مصر للتمثيل والسينما “ستوديو مصر” في عام 1935، من اجل انتاج أفلام مصرية لفنانين مصريين، وكانت باكوره هذا الانتاج هو فيلم “وداد” لام كلثوم هذا بجانب انتاج استديو مصر فيلمًا قصيرًا لمده 10 دقائق للاعلان عن المنتجات المصريه، وانتاج نشره أخبار مصريه تعرض كل اسبوع عن الاحداث التي تحدث في مصر قبل بدايه عرض اي فيلم.

استقاله طلعت حرب من بنك مصر

في عام 1939يتعرض بنك مصر لازمه كبيره نتيجه سحب عدد كبير من الاشخاص لاموالهم، ويذهب طلعت حرب ليقترض من البنك الأهلي التابع للاحتلال الانجليزي ولكن محافظ البنك يرفض ذلك، فيلجا طلعت حرب الي حسين سري وزير الماليه في ذلك الوقت للتدخل لانقاذ البنك فيوافق حسين سري علي حل المشكله، ولكن بشرط تقديم طلعت حرب لاستقالته من البنك فيوافق “حرب” علي هذا الطلب، ويقول جمله الشهيره “فليذهب طلعت حرب وليبق بنك مصر”

المراه والحياه الادبيه والثقافيه لطلعت حرب

صوره تجمع بين طلعت حرب وهدي شعراوي في اثناء حفل تكريم اول طياره مصريه لطفيه النادي

كان من الممكن ان يصبح طلعت حرب واحدًا من اهم المفكرين والكتاب العرب، لكنه ترك كل ذلك من اجل الثوره الاقتصاديه المصريه وله العديد من الكتب منها كتاب “تاريخ دول العرب والاسلام”، ثم كتاب “كلمه حق عن الاسلام والدوله العثمانيه”، وكتاب “قناه السويس” الذي كتبه من اجل منع الانجليز من تمديد عقد قناه السويس 40 سنه اخري بعد انتهاء ال99سنه.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل