المحتوى الرئيسى

"حقوق الإنسان العربية" تمتدح خطوات السودان بشأن "تمكين المرأة" في المناصب العليا

08/13 13:51

عبر الدكتور هادي بن علي رئيس لجنه حقوق الانسان العربيه "لجنه الميثاق" عن ارتياحه للجهود التي تبذلها الحكومه السودانيه في مجال تعزيز وحماية حقوق الانسان، وبخاصه تمكين المراه من حق المشاركه في المناصب العليا في السلطات التنفيذيه والتشريعيه والقضائيه.

كما عبر عن تقديره للجهود المبذوله لدعم ومسانده النساء والاطفال الذين يتعرضون للعنف رغم ضعف الامكانات والموارد الماديه، علاوه علي الادوار المهمه التي تبذلها الدوله بالتعاون مع المجتمع المدني والجهات والهيئات الاقليميه والدوليه للحد من استخدام الاطفال في النزاعات المسلحه، وكذلك الاهتمام بادماج الاشخاص ذوي الاعاقه في المجتمع وتمكينهم من حقوقهم الانسانيه. معبرًا عن امله في مزيد من الاصلاحات المعززه لمكاسب الخرطوم في هذه المجالات الحقوقيه.

جاء ذلك في ختام زيارته علي راس وفد من لجنه حقوق الانسان العربيه "لجنه الميثاق" اليوم للخرطوم والتي استغرقت خمسه ايام، بدعوه من الدكتور عوض الحسن النور وزير العدل ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الانسان بجمهوريهالسودان.

واوضح الدكتور اليامي في بيان وزعه مكتب اللجنه بالقاهره الي انه تم تنظيم زيارات ميدانيه للجنه الي عدد من الوزارات والمؤسسات والهيئات المعنيه بحمايه وتعزيز حقوق الانسان في الجمهوريه، اضافه الي عقد ورشتي عمل تعريفيتين باحكام الميثاق العربي لحقوق الانسان واليه عمل عمل لجنه الانسان العربيه، خصصت الاولي لمؤسسات المجتمع المدني المعنيه بحقوق الانسان والثانيه للعاملين في الوزارات والمؤسسات الرسميه، وذلك تمهيدًا لمناقشه التقرير الاول المقدم من جمهوريه السودان عن واقع اوضاع حقوق الانسان وفقا لاحكام الماده 48 من الميثاق خلال شهر نوفمبر المقبل.

واكدان تنظيم هذه الورشه التعريفيه بالميثاق العربي لحقوق الانسان واليته المتمثله بلجنه حقوق الانسان العربيه جاء في سياق تعزيز التعاون مع جمهوريه السودان بوصفها دوله طرف في الميثاق العربي لحقوق الانسان ضمن تنفيذ خطتها الاستراتيجيه وبرنامج عملها السنوي الهادف الي التعريف باللجنه وادوارها واختصاصاتها باعتبارها الاليه العربيه الاقليميه الوحيده المعنيه بتلق التقارير من الدول العربيهالاطراف بالميثاق.

وشدد الدكتور اليامي علي اهميه تنظيم مثل هذه الورش في الدول الاطراف بغيه اكساب المشاركين و العاملين في مجال حقوق الانسان مهاره اعداد التقارير ومناقشتها امام الاليات الاقليميه، علاوه علي اكسابهم مهاره متابعه التوصيات والملاحظات الختاميه حول حمايه حقوق الانسان.

وقد تناولت الورشه التعريف بالميثاق العربي لحقوق الاانسان كاليه اقليميه لحمايه حقوق الانسان وما تضمنهن من حقوق وحريات، علاوه علي التعريف بالمبادئ التوجيهيه والارشاديه المتعلقه بتقديم الدول الاطراف لتقاريرها الاوليه والدوريه الي لجنه حقوق الانسان العربيه والمبادئ التوجيهيه الخاصه بتقديم المؤسسات الوطنيه لحقوق الانسان ومؤسسات المجتمع المدني لتقاريرها الموازيه.

علما بان اللجنه كانت قد عقدت ورش تعريفيه بالميثاق العربي لحقوق الانسان واليته في كل من جمهوريه الجزائر الشعبيه الديمقراطيه ودولة قطر ودولة الامارات العربية المتحدة ومملكه البحرين، وذلك ابان مناقشتها للتقارير المقدمه منها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل