المحتوى الرئيسى

بالصور.. خريطة تواجد الحوثيين والمقاومة الشعبية في شمال اليمن

08/13 13:02

احداث متسارعه تشهدها المحافظات الشماليه لليمن والتي تخضع غالبيتها لسيطره التمرد الحوثي حيث تشهد تقدما كبيرا للمقاومه الشعبيه المواليه للرئيس عبد ربه منصور هادي.

فمحافظة اب "معقل الجماعات الدينيه السنيه " كانت محطه انطلاقه للمقاومه الشعبيه في تحرير اكثر من مديريه من المسلحين الحوثيين " بعد ان كانوا سيطروا علي المحافظه في اكتوبر الماضي .

وبالتزامن مع سقوط اغلب مديريات محافظه اب، شهدت عدد من المحافظات اليمنيه انتفاضه شعبيه ضد التواجد الحوثي في محافظة البيضاء, وذمار، وريمه، والحديده.

"مصر العربيه " ترصد خريطه التواجد الحوثي في شمال اليمن بعد ايام من سقوط عدد من المناطق بيد المقاومه الشعبيه الموالي للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

تعد محافظه اب " معقلا رئسيا للجماعات الدينيه السنيه " والاكثر تشددا " حيث سيطر عليها الحوثيين في اواخر العام الماضي ضمن اتفاق مع الجهات الحكوميه حسب ما صرح به مسؤولون في السلطات واخرون حوثيون.

وبحسب "مصادر محليه" لـ "مصر العربيه" تمكنت المقاومه الشعبيه من تحرير مديرية القفر والسيطره علي المجمع الحكومي ومبني اداره الامن وطرد المليشيا الحوثيه التعيين لمحافظه اب.

وفي تصريح خاص لـ مصر العربيه " قال الناشط السياسي عادل النزيلي " ان المقاومه تمكنت من تحرير مديرية حزم العدين والسيطره عليها بشكل كامل دون ان تحدث اي مواجهات مسلحه بين الطرفين. 

وتمكنت المقاومه الشعبيه في محافظه اب من  السيطره علي مديرية النادرة وتحريرها بالاضافه الي السيطره علي مديرية الرضمة وبعدان ،مديرية العدين ومديرية يريم ومديريه حزم العدين مديريه الرضمه، فيما لا يزال المسلحون الحوثيون يحكمون قبضتهم علي  مديرية إب ومديرية جبلة مديرية حبيش ومديريه ذي السفال ومديرية السبرة ومديرية السده ومديرية السياني ومديرية الشعر ومديرية الظهار ومديرية فرع العدين ومديريه القفر ومديرية المخادر ومديرية مذيخره ومديرية المشنة.

محافظة مأرب والتي تقع في شرق العاصمه صنعاء وتعد من المحافظات اليمنيه الغنيه بالنفط والغاز والطاقه الكهربائيه التي تغذي كافه المناطق بالتيار الكهربائي.

كان مسلحو جماعه الحوثي وصولوا الي محافظه مارب في يناير الماضي، وتحكم المقاومه الشعبيه في محافظه مارب قبضتها علي كل من "مديرية بدبدة ،مديرية جبل مراد ،مديرية الجوبة، ومديرية حريب القرامش، مديرية رحبة ،مديرية رغوان ،مديريهو ،مديرية ماهلية والعاصمه الرئيسيه للمحافظه مديرية مأرب.

فيما يسيطر الحوثيين علي مديرية صرواح، ومديرية العبدية، مديرية مجزر مديريه، مدغل الجدعان، ومديريه حريب.

محافظه البيضاء تعد اهم معقل قبلي واكثر محافظه يمتلك ابناءها السلاح بين المتوسط والثقيل فصلا انها معقلا رئسيا لتنظيم القاعده حيث يتخذ التنظيم من بلده قيفه مقراً له قبل ان يحكم الحوثيين قبضتهم عليها في فبراير الماضي.

وبحسب مصادر يمنيه لـ "مصر العربيه" انسحب الحوثيون من مديريه الزاهر الصومعه دون مواجهات وتم السيطره عليها من قبل مسلحون قبليون بالاضافه الي ان رجال القبائل يسيطرون علي اجزاء كبيره من مديريه قيفه، فيما لا يزال المسلحون الحوثيون يحكمون قبضتهم علي مديرية البيضاء عاصمه المحافظه.

كما يحكم الحوثيون قبضتهم علي مديرية رداع ،مديرية ردمان ،مديرية الرياشية ومديرية السوادية، مديرية الشرية ومديريه صباح ومديرية الطفة مديرية العرش مديرية القريشية ومديرية الزاهر آل حميقان ومديريه ذي ناعم مديرية مسورة مديرية مكيراس والملاجم وذي ناعم ومديرية نعمان وولد ربيع.

وتشهد محافظه البيضاء هجمات متواصله علي تجمعات للحوثيين بين الحين والاخر يتبنها تنظيم القاعده وانصار الشريعه الجناح العسكري للتنظيم.

ورغم التطورات الميدانيه الاخيره التي شهدتها بعض المحافظات اليمنيه الان ان العاصمه صنعاء والذي سقطت بيد المسلحون الحوثيون في 21سبتمبر الماضي، لا يزالون يحكمون قبضتهم عليها ويسيرون اعمال الدوله منها بالاضافه الي سيطرتهم الكامله علي محافظة عمران معقل ال الاحمر الذين فروا خارج البلاد بعد مواجهات عنيفه مع الحوثيين افضت الي خروجهم. 

محافظة صعدة شمالي اليمن تعد المعقل الرئيسي لـ جماعة الحوثيين، ومنطلق المذهب الشيعي، وشهدت المحافظه عده حروب خلال الفتره من العام 2002 وحتي 2008 جميعا تزعمها الحوثيين .

في العام 2001 ، وخلال انتفاضه شعبيه وازمه سياسيه عصفت بالبلاد وخروج تظاهرات ضد الرئيس اليمني السابق علي عبد الله استغل الحوثيين حينها الوضع الراهن في اليمن ليتمكن من اسقاط محافظه صعده بيد مسلحي الجماعه وتخضع لسيطرتهم حاليا.

وفي محافظة الجوف المحاذيه للمملكه العربيه السعوديه، والتي سقطت بيد الحوثيين في يونيو الماضي، لا يزال الحوثيين يحكمون قبضتهم عليها ويسيرون اعمال المحافظه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل