المحتوى الرئيسى

6 أسئلة توضح تفاصيل الموجة الحارة.. من أين جاءت وكيف تنتهي؟

08/13 17:36

شهدت القاهره ومحافظات مصر في الايام القليله الماضيه، ارتفاعًا غير مسبوقًا في درجات الحرارة، مع زياده نسبة الرطوبة في الهواء، وهو ما تسبب حتي الان في وفاه ما لايقل عن 70 شخصًا معظمهم من كبار السن والاطفال نتيجه الاجهاد الحراري. ويتوقع خبراء الارصاد ان تنكسر هذه الموجه في اوائل شهر سبتمبر المقبل علي اقصي تقدير.

اجري مصراوي حوارًا مع مدير وحده التحاليل الجويه بالهيئه الهامه للارصاد ايهاب عبدالرازق، حول هذه الموجه الحاره:

هناك انواع للكتل الهوائيه منها ما هو معتدل وساخن وبارد، الموجه الحاره التي تشهدها مصر، هي كتلة هوائية ساخنه سببها منخفض الهند الموسمي، الذي يسيطر علي المنطقة العربية حتي الان. هذه الموجه الحاره امتداد لمنخفض الهند الموسمي الذي جلب ريح مشبعه بالامطار الغزيره، لكن هذه الرياح اصابها الجفاف خلال مشوارها من الهند الي شبه الجزيره العربيه، وهو ما ساهم في سخونتها بشده.

وما هو مشوار هذه الموجه الحاره؟

تبدا الموجه الحاره من الهند، ثم تعبر الجبال، وتواصل مسيرتها الي شبه الجزيره العربيه، ثم تعبر شرق البحر المتوسط، مشبعه ببخار الماء الذي يتسبب في ارتفاع نسبه الرطوبه، وبخار الماء ياتي نتجيه جفاف الهواء، وهو ما يدفع هذه الريح الساخنه الي حمل بخار الماء من مياه البحر المتوسط. هذه الموجه الحاره تتاثر بها منطقتنا العربيه بدءًا من العراق والسعوديه ودول الخليج ومصر.

ومتي يحدث الاعتدال في درجة حرارة الجو؟

يحدث الاعتدال حينما يسيطر مرتفع الازور (البارد) القادم من الغرب، فيحدث ان تتصارع الكتلتان الساخنه والبارده، وعندما تتغلب الكتله البارده تنكسر سخونه الجو، والا فسيظل الجو ساخنًا الي ان تتغلب الكتله البارده علي الساخنه.

وما هو الفارق بين درجة الحرارة في الشمس والظل؟

درجه حراره الهواء في الشمس تساوي درجته في الظل، ولكن درجه الحراره تُقاس في الظل، لان قياسها تحت اشعه الشمس خطا، وهو ما يؤثر سلبًا علي جهاز الترمومتر المخصص للقياس. فالهواء لايسخن من اشعه الشمس، الهواء يسخن من مصدر التسخين وهو الارض التي تتعرض للتسخين مباشره من الشمس ومن ثم ينعكس علي الهواء.

وكيف تتم عمليه قياس درجه الحراره؟

تُقاس درجه الحراره وفقًا لشروط: تكون تحت الظل، في كشك خشبي مفتوح من كل ناحيه، معرض لاشعه الشمس، ومرتفع مترو ونصف عن سطح الارض، مع عدم وجود مباني جانب الكشك الخشبي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل