المحتوى الرئيسى

مصطفى موسى يكتب: سياسة الرسول الخارجية | ساسة بوست

08/12 23:08

منذ 1 دقيقه، 13 اغسطس,2015

لنا في رسول الله ﷺ اسوه حسنه، واجب علي كل مسلم ان يتخذه مثالًا يحتذي به في كل المجالات، السيرة النبوية لم تترك بابًا الا واعطتنا دروسًا قيمه لا ينفذها الا عاقل ولا يتركها الا جاهل، بالرغم من مرور اكثر من 1400 عام الا وان الدروس و القيم المستفاده لا زالت وسوف تظل مواكبه للعصر مع قليل من الاجتهاد نظرًا للتطور الحديث والظروف المحيطه بالعصر.

لا ندعو ابدًا الي هجر الحاضر والعيش في الماضي كما يظن البعض، بل نريد ان نجعل السيره النبويه بمواقفها واحداثها نبراسًا منيرًا لنا في وسط تعقيدات العصر وكثره شبهاته. ذلك النبراس الذي ما من امرئ تركه الا وضل.

من القضايا الهامه الحاليه قضيه السياسة الخارجية.

وكما ذكرنا ان الطريقه الوحيده لمعرفه الطريق الصحيح هو اتباع سيره الرسول ﷺ.

وفي ذلك المقال سنرجع لسيره النبي في سياسته الخارجيه في رسائله للملوك.

بدا رسول الله ﷺ بارسال الرسائل للملوك بعد صلح الحديبيه عام 6 هجريًا، اي بعد وقف الحرب بين المسلمين و المشركين، استغل الرسول ﷺ تلك الفتره في دعوه الاسلام، فارسل الرسول ﷺ السفراء حاملين الرسائل للملوك والامراء.

الرسول ﷺ لم يختر السفراء عشوائيًا بل اختارهم علي اساس ان يؤدوا مهمتهم علي اكمل وجه وليس قائمًا فقط علي الصلاح، ذلك يدل علي ان الرسول كان يؤمن بالتخصص، اختار السفراء بناءً علي كفاءتهم ولا بد ان يتصفوا بتلك الصفات.

الدقه في توصيل المعاني ضروري في الدعوه فعندما دعا موسي ربه ان يؤيده باخيه هارون

(وَاَخِي هَارُونُ هُوَ اَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَاَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي اِنِّي اَخَافُ اَن يُكَذِّبُونِ) 34 القصص، فان عدم الفصاحه قد يؤدي الي التكذيب وان صدق الحديث.

وتلك الصفه لابد ان تكون في كل مسلم وبخاصه السفراء الذين يدعون للاسلام فيجب ان يصبر علي اذي او تكذيب الاخرين حتي يستمر في دعوته.

تخيل نفسك ذاهب الي اقوي الملوك وتذهب بنفسك دون جيش او حمايه وتقول للحاكم ان دينكم باطل وادعوكم للدين الحق وهو الاسلام، ذلك العمل لا يمكنك تنفيذه الا وعندك مقدار كبير من الشجاعه.

مثل الصحابي حاطب بن ابي بلتعه عندما قرا علي المقوقس الرساله، ساله المقوقس: ما منع صاحبك ان كان نبيًا ان يدعو علي من اخرجوه من بلده فيسلط الله عليهم السوء؟

فرد حاطب: وما منع عيسي ان يدعو علي اولئك الذين تامروا عليه ليقتلوه فيسلط الله عليهم ما يستحقون؟

فقال المقوقس: انت حكيم جئت من حكيم

وذلك متطلب اساسي بالرغم من ان الاسلام لا ينظر الي شكل الانسان ولكن في بعض المهمات لابد من ذلك، اختار النبي ﷺ دحيه الكلبي وقد قال عنه ابن حجر انه كان يضرب به المثل في حسن الصوره، فالروم او اوروبا حاليًا يتميزون بالجمال فلابد ان يكون حسن المظهر كي يتقبلوه.

حتي تستطيع محاورتهم وفهم طريقه تفكيرهم، فاذا كنت تجهل لغتهم لا تستطيع التواصل معهم، وان كنت تجهل طريقه تفكيرهم لا يمكنك اقناعهم، فقد اختار الرسول ﷺ عبد الله بن حذافه الي كسري وكان له درايه بلغتهم.

كما اظهر الرسول عبقريته اختيار السفراء، اظهر الرسول ايضًا عبقريته في كتابه الرسائل، فلم يرسل الرسول كلامًا بلا معني او كلامًا موضوعًا بدون تفريق بين المستقبلين.

رساله النبي ﷺ الي هرقل

مخطوطه رساله الرسول الي هرقل

“بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد بن عبد الله ورسوله، الي هرقل عظيم الروم، سلام علي من اتبع الهدي: اما بعد، فاني ادعوك بدعايه الاسلام، اسلم تسلم يؤتك الله اجرك مرتين، فان توليت عليك اثم الاريسيِّين، {قُلْ يَا اَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا اِلَي كَلِمَهٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ اَلا نَعْبُدَ اِلا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا اَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِاَنَّا مُسْلِمُونَ}”(ال عمران64)

وتسلم هرقل رساله النبي و دقق في الامر.

واجاب علي الرساله معترفًا بنبوه محمد قائلًا “لقد استقبلت رسالتك مع المبعوث، واعترف انك رسول الله المذكور لدينا في العهد الجديد، ان عيسي بن مريم قد بشّر بك” وابلغ رعاياه بذلك لكنه خشي ثورتهم فتراجع معلنًا انه كان يختبر ايمانهم بالمسيح فحسب.

هرقل امن ان سيدنا محمد رسول بالفعل ولكن الذي منعه من اتباع الرسول ﷺ خوفه علي ملكه.

“بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول لله الي النجاشي ملك الحبشه: سلام عليك اني احمد الله اليك، الله الذي لا اله الا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، واشهد ان عيسي بن مريم روح الله وكلمته القاها الي مريم البتول الطيبه الحصينه، فحملت بعيسي فخلقه الله من روحه كما خلق ادم بيده، واني ادعوك وجنودك الي الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصحي، والسلام علي من اتبع الهدي”.

فكتب اليه النجاشي‏:‏ بسم الله الرحمن الرحيم، الي محمد رسول الله من النجاشي اصحمه، سلام عليك يا نبي الله من الله وبركات الله الذي لا اله الا هو، اما بعد‏:‏

فلقد بلغني كتابك فيما ذكرت من امر عيسي، فورب السماء والارض ان عيسي لا يزيد علي ما ذكرت تفروقا، انه كما ذكرت وقد عرفنا ما بعثت به الينا، وقد قر بنا ابن عمك واصحابه، فاشهد انك رسول الله صادقا مصدقا، وقد بايعتك وبايعت ابن عمك، واسلمت علي يديه لله رب العالمين‏.‏

ايقن النجاشي ان النصاري لن يخرجوا عن عباده الصليب الي عباده الله وحده، خشي منهم واسلم سرًا هو واهل بيته.

مخطوطه رساله الرسول الي المقوقس

بسم الله الرحمن الرحيم: من محمد بن عبد الله الي المقوقس عظيم القبط، سلام علي من اتبع الهدي، اما بعد: فاني ادعوك بداعيه الاسلام، اسلم تسلم، واسلم يؤتك الله اجرك مرتين، فان توليت فان عليك اثم القبط، { قُلْ يَا اَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا اِلَي كَلِمَهٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ اَلَّا نَعْبُدَ اِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا اَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَاِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِاَنَّا مُسْلِمُونَ}.

قال المقوقس لحاطب: القبط‏‏ لا يطاوعونني في اتباعه، ولا احب ان تعلم بمحاورتي اياك، وانا اضن بملكي ان افارقه، وسيظهر علي بلادي وينزل بساحتي هذه اصحابه من بعده، فارجع الي صاحبك‏.‏

فكتب: بسم الله الرحمن الرحيم لمحمد بن عبد الله من المقوقس عظيم القبط سلام عليك، اما بعد:

فقد قرات كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو اليه، وقد علمت ان نبيا بقي، وكنت اظن انه يخرج بالشام، وقد اكرمت رسولك، وبعثت اليك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم، وبكسوه ‏، واهديت اليك بغله لتركبها، والسلام عليك.

فلما سمع الرسول ﷺ الكتاب قال: ضن الخبيث بملكه، ولا بقاء لملكه.

كتاب النبي ﷺ الي كسري

“بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله الي كسري عظيم فارس، سلام علي من اتبع الهدي، وامن بالله ورسوله، وشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، وان محمدا عبده ورسوله، وادعوك بدعايه الله، فاني انا رسول الله الي الناس كافه، لينذر من كان حيا ويحق القول علي الكافرين فاسلم تسلم، فان ابيت فان اثم المجوس عليك.”

فلما سمع كسري الكتاب مزقه وقال: عبد حقير من رعيتي يكتب اسمه قبلي، ولما بلغ ذلك رسول الله دعا الله ان يمزق ملكه ووقع ما دعا به.

جمع الرسائل يبداها الرسول بالبسمله. عدم البدء بتحيه الاسلام بل كان يكتب “سلام علي من اتبع الهدي”. اتخاذ الختم فقد قيل له ان الروم لا يقرؤون كتابًا الا ان يكون مختومًا . شجاعه الرسول ﷺ فلم يخف من عاقبه ارسال الرسائل الي اقوي الملوك. مكاتبه الملوك خارج جزيره العرب تؤكد علي عالميه الدعوه الاسلاميه. كشفت الرسائل نوايا الملوك و الامراء وسياستهم نحوه وحكمهم علي دعوته فغالبيه الملوك ايقنوا ان الرسول ﷺ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل