المحتوى الرئيسى

6 مخاطر تهدد أصحاب المهن القاسية

08/12 17:47

تتطلب بعض المهن العمل في ظروف بيئيه قاسيه، مثل العمل امام النار، وابرزها؛ الفران، والحداد، ومن يعملون في ورش ومصانع الحديد والصلب.

ويقول استاذ ورئيس قسم امراض الكلي والغسيل الكلوي، الدكتور اسامه ابراهيم الشحات، لـ"دوت مصر"، ان العاملين في المهن التي تتعرض لحراره مرتفعه يكونون اكثر عرضه من غيرهم لعدد من المخاطر والامراض، وابرزها:

بسبب التعرض الجسم لدرجه حراره مرتفعه، فان العمال اكثر عرضه لفقدان السوائل من الجسم عن طريق العرق، وتكون اهم اعراضه الشعور بالتعب والارهاق من اقل مجهود.

فقدان كميات كبيره من السوائل، يزيد من نسبه المواد السامة في الدم مما يرهق الكلي، ويصيبها علي المدي البعيد بالقصور الكلوي الحاد والمزمن.

استنشاق كميات كبيره من الاتربه والعوادم الناتجه عن كي الحديد بالنار، او الدقيق، او الحراره يسبب التهاب الشعب الهوائيه، ويمكن ان يتعرض المريض للربو المهني.

استمرار الوقوف والعمل في مكان يتوهج ويحتوي علي ارتفاع حراره، مثل الافران او ورش تصنيع الحديد، يعرض العامل للالتهابات وجفاف العين.

العمل في الافران وورش الحداده، يتطلب الوقوف لفترات طويله، ما يعرض العامل للالتهاب المفاصل، وعدم القدره علي الحركه.

من المعروف، ان الوقوف لفترات طويله، يسبب تجلط الدم في الاطراف السفليه، ولاسيما القدمان مما ينتج عنه الاصابه بالدوالي.

وتابع الشحات، "للوقايه من تلك المخاطر والامراض ينصح بتناول كميات كبيره من الماء والسوائل علي مدار اليوم، ويمكن معرفه اذا كان الجسم ارتوي من خلال لون البول، فكلما كان فاتح كلما كان الجسم بخير، ومن الضروري عدم العمل لاكثر من ساعتين بشكل متواصل، ويفضل الحصول علي 10 دقائق راحه".

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل