المحتوى الرئيسى

داخل غرفة ناسا للتحكم في محطة الفضاء الدولية - BBC Arabic

08/12 08:27

يتعامل رواد فضاء علي متن "محطه الفضاء الدوليه" مع تحديات يوميه تواجههم اثناء اجراء تجاربهم العلميه في الفضاء. الصحفي العلمي ريتشارد هولينغهام التقي باعضاء فريق من وكالة ناسا هدفه المحافظه علي سلامه رواد الفضاء ونظام عملهم.

كنت في غرفه مظلمه، في قلب منطقه ذات اجراءات امنيه مشدده تقع ضمن محيط قاعده "ريدستون ارسنال" العسكريه الامريكيه في "هتنسفيل" بولايه "الاباما". شاهدت في هذه الغرفه ثمانيه رجال ونساء جالسين خلف مكاتب مقعّره تعلوها شاشات كمبيوتر. الجداول المتواصله من البيانات كانت تنعكس علي وجوههم.

كانت امراه منهم تتحدث بين الحين والاخر عبر ميكروفون مرتبط بسماعه راسيه. غير ان صوتها كان خافتاً حتي انك لم تكن تفهم منه الا بضع كلمات.

علي الجدار الواقع امامهم، تعرض شاشات صوراً لكرتنا الارضيه ورسوماً بيانيه وجداول زمنيه. وبينما نحن ننظر اليها، راينا احد رواد الفضاء وهو يحلّق بشكل حر عبر فتحه ترتفع علي مسافه 400 كليومتر فوق سطح الكوكب.

يعمل موظفون في هذا المكتب علي مدار الساعه. ذلك هو احد مراكز العمليات التابعه لوكالة الفضاء الامريكية "ناسا"، ويطلق عليه اسم "مركز تكامل عمليات الشحن". انه محور السيطره علي جميع التجارب العلميه التي تُجري علي متن "محطه الفضاء الدوليه".

يجري هنا تسجيل كل دقيقه عمل يقوم بها رواد الفضاء بينما تدور محطتهم في مدارها حول الارض. تتم مراقبه كل دقيقه عمل، واذا لزم الامر، فانهم يعيدون ضبط وتعديل اي اجراء يرغبون فيه. ربما تحصل مدينه "هيوستن" الامريكيه علي كل التقدير والتمجيد، لكن غرفه السيطره هذه، التي يُعرف عنها القليل فقط، هي جزء من "مركز مارشال لرحلات الفضاء". انها محور علوم المحطه الفضائيه.

تقول سام شاين، مديره اتصالات الشحن في ذلك المركز: "نقوم بدور الوسطاء. نقوم بالربط ما بين العلماء علي الارض وطاقم العمل المقيم علي متن محطه الفضاء الدوليه."

في الحقيقه، ليست "شاين" الا واحده من قلائل الناس علي كرتنا الارضيه ممن يمكنهم التحدث مباشره مع طاقم المحطه الفضائيهـ اضافه الي "موظف التواصل مع تلك الكبسوله الفضائيه" في "هيوستن". انها تهتم بهم وباحتياجاتهم، بينما يقومون باعمالهم العلميه الروتينيه اليوميه.

تقول شاين: "انه امر شائك جداً. نواجه هنا مصاعب لغويه، كما ان هناك فروقات في الزمن ـ احياناً، نحاول التعامل مع محقق رئيسي ايطالي لنحصل علي معلومات يحتاجونها في اعالي الفضاء، وربما يكون عضو الطاقم هنا المانياً. تصبح العمليه كلها شائكه نوعاً ما."

تم اكمال المحطه عام 2011 وبلغت تكاليفها 100 مليار دولار امريكي. منذ ذلك الوقت اختصت المحطه وعملها بالعلم فقط. تكتظ جدرانها وسقفها وارضيتها باجهزه مختبرات امريكيه وروسيه واوروبيه ويابانيه لاجراء التجارب. ويقضي رواد الفضاء اوقاتاً متزايده في القيام بهذه التجارب كفنيين في مجال الابحاث العلميه، بينما تدور المحطه في مدارها.

وتضيف شاين: "اذا ذكرت اياً من فروع العلوم، فمن المحتمل اننا نقوم بتجربه تتعلق بذلك الفرع من العلم علي متن المحطه." الجاذبيه ضعيفه هناك بشكل فريد من نوعه. وتمتد الابحاث والدراسات في تلك الجاذبيه لتشمل اموراً مثل نمو النباتات وفهم خواص المواد السائله.

ان معظم العلوم التي يتم الاشراف عليها من غرفه السيطره في مدينه الاباما تتعلق بدراسه تاثيرات الفضاء علي الرواد انفسهم، مثل اضمحلال الانسجه (ضمور العضلات وهشاشه العظام) التي يعانون منها. انه بحث مهم اذا ما اراد البشر ان يتركوا كوكبهم لايه فتره من الزمن.

كما يدرس العلماء التحديات النفسيه للعيش بعيداً عن عالمنا الارضي في كبسوله معدنيه معزوله، حيث يتناولون طعاماً خاصاً اعيد اعداده، ويشربون بولاً عولج بطريقه ما ليعاد تناوله، وليس هناك رفقاء الا زملاء العمل.

احدي اكثر التجارب اثاره للاهتمام هي تجربه تعرف باسم "استرو باليت"، وهي من ابتكار علماء الاطعمه والتغذيه في جامعه مينيسوتا. وتهدف التجربه، من بين امور اخري، لفهم كيفيه استعمال الاطعمه للحد من التوتر. بمعني اخر، هل تفيد الاغذيه المهدئه عند العيش لفترات طويله في الفضاء الخارجي؟

تقول شاين: "قد نجد رواد فضاء يقومون بواجبات لا يستمتعون بها، مثل استعمال مكنسه كهربائيه لتنظيف المحطه الفضائيه. عندها، سنطلب منهم المشاركه في دراسه استقصائيه لنعرف مشاعرهم تجاهها. ثم ندعهم يتناولون شيئاً من الاطعمه المهدئه ـ مثل حلويات الشيكولاتهـ ونطلب منهم ملء استماره الاستبيان مره اخري."

وتضيف: "بدانا نفهم طرقاً تجعل طاقم رواد الفضاء يحسون بانهم في بيوتهم، حيث يقضون فترات زمنيه تطول وتطول في الفضاء."

وتشمل دراسه اخري رواد فضاء يدونون مجريات حياتهم علي متن المحطه. انها محاوله لاستخلاص مشاعرهم الصادقه؛ اوقات توترهم وقلقهم واوقات حنينهم الي البيت والوطن. من المرجح ان يكون رواد الفضاء صريحين، لان الباحث الذي يقوم بجمع نتائج المشروع هو الشخص الوحيد الذي يطلع عليها.

تقول شاين: "اما احد اكثر النتائج اثاره للاهتمام فهي تتمثل في ان الشهر الرابع لرحله الفضاء هي اكثر الاوقات التي يرغب فيها اعضاء طواقم الرحلات الفضائيه في العوده الي الارض. فهم يشعرون بالتعب لمكوثهم علي متن المحطه الفضائيه ويودون مشاهده افراد عائلاتهم".

وبما ان اكثر المهمات الفضائيه الي المحطه الدوليه تستغرق في زمننا الحالي ما بين سته اشهر وسنه، فقد تنظر "ناسا" في مساله ارسال المزيد من حلويات الشيكولاته.

يواجه الرواد احباطات يوميه، نتيجه العيش داخل مختبر مداري صغير مزدحم. ولمساعدتهم في التغلب علي مشاعر الاحباط هذه، فان فريق العمل في الاباما مسؤول ايضاً عن العثور علي حاجيات الرواد المفقوده وممتلكاتهم.

من ضمن مسؤوليات موظف التخزين ان يتتبع مكان وجود كل شيء علي متن المحطة الفضائية الدولية. توضح شاين الامر باعتباره "احد اصعب المهام ضمن برنامج الفضاء."

تقول شاين: "في بعض الاحيان، لا يعيد رواد الفضاء بعض المواد الي اماكنها، تماماً كما نقوم بذلك نحن هنا علي الارض. ينادوننا احياناً بحثاً عن مكان وجود مفك البراغي او شيء اخر. لا نجده في المكان الذي نتوقع وجوده فيه. لذا فالامر هو من مهام موظف التخزين؛ عليه ان يراجع تواريخ استعمال ذلك الشيء واخر مره استُعمل فيها، وذلك لتحديد موقعه."

انه امرٌ يشبه اضاعتك لمفاتيحك في بيتك ومحاولتك ان تتذكر اخر مره رايتها. تكمن المشكله في انك اذا ما اضعت اشياءً في مركبه فضائيه، فان الاحتمال الاكبر هو انها سوف تسبح في فضاء المركبه لتجدها في مكان اخر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل