المحتوى الرئيسى

صور| 7 محطات فى حياة «سواق الأتوبيس»

08/12 10:15

رحل النجم نور الشريف عن عالمنا الثلاثاء 11 اغسطس 2015، بعد ان دخله الاحد 28 ابريل 1946 باسم محمد جابر محمد عبد الله، تاركا ثروه من الاعمال الفنيه التي خلدت حتي من قبل وفاته. رحل وله من الحب رصيد كبير لدي جمهوره، الذي ارتبط به طوال مشواره الزاخر، وابناء جيله من الفنانين، ومَن اكتشفهم ومنحهم فرصه الوقوف امام الكاميرا لاول مره، واصبحوا اليوم كبارا بفضله.

مثل كل الابطال في الحكايات الكبيره بدات حكايه الشريف مع الفن بالفقد، فتخلي نور، احد اشبال نادي الزمالك، عن حلمه الاول بان يكون لاعبا محترفا للنادي، ودخل المعهد العالى للفنون المسرحية 1963. ربما دفعه الحلم المهمل في 1982 ليقدم "غريب في بيتي" مع سمير سيف.

مسرحيه "الشوارع الخلفيه" كانت بوابه دخول نور للعمل كمحترف، ربما مبتدا لكنه محترف، بعد ان رشحه سعد اردش لدور صغير فيها العام الذي سبق تخرجه، الاول علي دفعه 1967 للمعهد العالي للسينما بتقدير امتياز، اختاره كمال عيد لدور روميو في نص شكسبير الاشهر، ليتعرف اثناء البروفات علي عادل امام، الذي قدمه للمخرج حسن الامام، راعي التجربه السينمائيه الاولي لنور الشريف، فيلم قصر الشوق، الذي حصل نور عن دوره فيه علي شهاده تقدير.

بعد اكثر من ربع قرن، يحصل الشريف علي الهرم الفضي لاحسن ممثل عن "ليله ساخنه" لعاطف الطيب، في نسخه مهرجان القاهره السينمائي الدولي 1995. بعد ان حصل، مع الطيب ايضا، علي جائزه احسن ممثل عن "سواق الأتوبيس" في مهرجان نيودلهي.

تعدّت افلام الشريف مئهً وتسعين فيلما، جرب في بعضها ان يكون مخرجا، مثل "العاشقان 2001"، والذي انتجه ايضا ضمن افلام اعتقد انها تستحق الوصول للمشاهد في الصوره الافضل، بعيدا عن حسابات المنتجين الاقتصاديه.

"دائره الانتقام 1976" من اخراج سمير سيف، والذي صُنف في خانه افلام الاكشن. كانت تجربه الشريف الانتاجيه الاولي.

"مدينه الصمت 1973" كانت تجربته الاخراجيه الثانيه، لكن "قطه علي نار 1977"، هو الفيلم الذي كسر تابوهات كانت جامده لسنوات طويله، واثار اختلافا كبيرا حول المعالجه الجريئه التي قدمها سمير سيف لنص تينسي وليامز "قطه علي سطح من الصفيح الساخن".

قدّم المنتج نور الشريف المخرج عاطف الطيب في اول افلامه الطويله "ضربه شمس 1980"، وهو ما يمكن اعتباره ـ بصدر رحب ـ فتحا في سينما الثمانينيات وما بعدها.

تتوالي اعمال المنتج الفنان نور الشريف "حبيبي دائما 1981" مع حسين كمال، والذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، "اخر الرجال المحترمين 1984"، "زمن حاتم زهران 1988"، ثم "ناجي العلي 1992".

"ولدت حيث ولد المسيح بين طبريه والناصره بقريه الشجره في الجليل الاعلي، اخرجونا عام 1948 وعمري 10 سنوات الي مخيم عين الحلوه بلبنان، اذكر هذه السنوات العشر اكثر مما اذكر بقيه عمري، اعرف العشب والحجر.. والظل والنور هناك، لاتزال صورها ثابته في محجر العين وكانها حفرت حفرا، ارسم لا اكتب احجبه، لا احرق البخور، فقط ارسم، اذا قيل ان ريشتي تشبه مبضع الجراح اكون قد حققت ماحلمت به طويلا بتحقيقه، لست مهرجا ولست شاعر قبيله، لست محايدا وانما منحازا لمن ينامون في مصر بين قبور الموتي، ومن يخرجون من حواري الخرطوم ينزعون بايديهم سلاسلهم، ولمن يقراون كتاب الوطن بالمخيمات، انا ناجي العلي رسام الكاريكاتير العربي الفلسطيني مبدع شخصيه حنظله". هكذا قدم الشريف نفسه علي لسان ناجي العلي.

كما قال الصديق يوسف شعبان، في شهادته عن النجم الراحل: "عشنا في زمن الزعيم عبد الناصر، وتاثرنا جميعا بالعروبه والقوميه". كان تاثر النجم نور الشريف بقضايا العرب كبيرا، وظاهرا في المعالجات التي قدمها في افلامه، والتي تعرض بسبب بعضها لازمات كبيره، اشهرها ازمته بعد (ناجي العلي 1992)، الذي اجتهد لجمع مادته لاكثر من عامين، قابل خلالها اصدقاء الفنان الفلسطيني وزار الاماكن حيث عاش.

رفع الفيلم من دور العرض بعد اسبوعين فقط، بسبب الهجوم العنيف الذي تبنته صحيفه مصريه عليه، وتم منع عرضه في مصر وعده دول عربيه، هو الفيلم الذي اعتبر الشريف حياه صاحبه "نموذج لغياب الحريه"، ما بدا وكان ناجي العلي سيظل مطاردا شخصا وفنا.

علي طول المسيره الفنيه للنجم نور الشريف كان التعاون الاكثر متانه وقوه مع ميرفت امين، رغم انه عمل مع لبلبه وسعاد حسني ويسرا وليلي علوي وغيرهن، الا ان الثنائي نور وميرفت يظلان صاحب الرقم القياسي في عدد الاعمال المشتركه الذي تخطي الـ25 فيلما سنيمائيا، فضلا عن مسلسل (الانتقام).

هذه المساحه من حياه نور لا تسمي الا باسمها، قصه حب نور الشريف وبوسي من الاشهر في الوسط الفني. عندما حكي الثنائي عنها، اتفقا ان الشريف تعلق ببوسي منذ كانت طفله صغيره، وكان يحضر فيلم الليالي الدافئه في السينما ليشاهدها ويتامل جمالها، الي ان كبر والتقيا وتطورت علاقه الحب بينهما، لزواج استمر ثلاثين عاما، وانتج ابنتين، مي وساره.

ولكنه انتهي بعد انفصال النجمين في خبر صدم الوسط الفني 2006، بالطبع كان الطلاق من اكبر الازمات في حياه الشريف، ورغم عدم ذكر السبب الحقيقي للانفصال، فهذه الازمه استطاع نور وبوسي تجاوزها باستمرار الصداقه بينهما.

حتي وضعا حدا للاخبار التي كانت تنطلق من وقت لاخر بشان عودتهما، باعلانهما استئناف علاقتهما كزوجين قبل شهور.

بعد جوله من الشائعات بشان مرضه، خرج النجم الكبير ليكشف ان الدم لا يصل لقدمه اليمني، وعندما قرر اجراء عمليه لتوسيع الشرايين، اكتشف معاناته من مياه علي الرئه.

قبل رحيله بعده اشهر، سافر نور الي لندن، وهي الرحله التي صاحبتها اخبار كثيره عن تاخر حالته الصحيه، وشائعات وفاته، ما اضطر ابنته مي لاظهار استيائها من عدم تقدير البعض للظرف الحرج الذي يمر به والدها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل