المحتوى الرئيسى

الشاشة العربية تخسر نور الشريف

08/11 20:34

بعد صراع مع المرض، رحل اليوم الفنان الكبير نور الشريف عن عمر ناهز الـرابعه والسبعين عاما.

اليوم الثلاثاء خسرت السينما المصريّه والعربيّه احد ابرز نجومها المخضرمين، الذين ساهموا في انهاض الشاشه المصريّه بعد فتره طويله من سياده افلام المقاولات.

وعلي امتداد سيرته المهنيّه، ومنذ بداياته، برز نور الشريف كممثل متميّز، ملتزم بمستوي ما يقدّمه، والقضايا التي تطرحها افلامه، اجتماعيّه كانت او او سياسيّه، فجاءت تحاكي الواقعين المصري والعربي، وتعيد الي الواجهه قضاياهما الحيويّه التي غُيّبَت قسراً علي امتداد فتره السبعينيات.

وتودّع القاهره غدا الاربعاء نور الشريف بجنازه يؤمل ان تاتي لائقه بمسيره الرجل، علي عكس ما حصل خلال جنازه عمر الشريف، الذّي سبقه باسابيع.

وكان محمد جابر محمد عبد الله قد ولد في حي السيده زينب في القاهره العام 1946، ولاحقاً اختار لنفسه اسماً فنياً هو نور الشريف.

كان يهوي كره القدم لكن ميله الي الفن كان اقوي فاختار طريق التمثيل.

الفنان الراحل متزوج من الفنانه بوسي منذ اكثر من ثلاثين عاماً. وعلي الرغم من اعلانهما طلاقهما في العام 2006 الا انهما تزوجا مجدداً مطلع العام الجاري. وللشريف وبوسي ابنتان هما مي التي اختارت مهنه التمثيل، وساره التي امتهنت الاخراج السينمائي.

شارك النجم الراحل في نحو 170 فيلماً وعشرات الاعمال الفنيه الاخري، منذ احترافه للتمثيل في العام 1966.

تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحيه في العام 1967، وهو العام الذي شهد بدايته السينمائيه بفيلم "قصر الشوق" مع المخرج الراحل حسن الامام.

ومن ابرز افلامه "المصير" من اخراج يوسف شاهين، عن حياه الفيلسوف العربي ابن رشد، و"سواق الاوتوبيس"، و"كتيبه الاعدام" و"العار"، و"الكرنك" الماخوذ عن روايه الكاتب الراحل نجيب محفوظ.

وقدّم الشريف ايضاً افلام "الحفيد"، و"بئر الخيانه" و"غريب في بيتي" و"الصرخه" و"ليله ساخنه"، ووقف امام اهمّ المخرجين المحدثين في تلك الحقبه، وشارك بطوله افلامه مع عدد كبير من الاسماء اللامعه، من امثال محمود المليجي، محمود عبد العزيز، يحيي الفخراني، سعاد حسني، نجلاء فتحي وميرفت امين وغيرهم كثيرين.

ادي نور الشريف في فيلم "حبيبي دائماً" دور البطوله مع زوجته الفنانه بوسي، وهو يعد احد ابرز الافلام الرومانسيه في تاريخ السينما المصرية.

وللفنان الراحل ايضا، رصيد وافر من المسلسلات التلفزيونيه من بينها "القاهره والناس" و"لن اعيش في جلباب ابي" و"عائله الحاج متولي" و"الدالي" و"هارون الرشيد" و"عمر بن عبد العزيز".

وخاض الشريف تجربه الانتاج السينمائي اكثر من مره كان ابرزها في فيلم "اخر الرجال المحترمين" من تاليف وحيد حامد، واخراج سمير سيف.

وكان العمل الاخير للشريف هو الفيلم السينمائي "بتوقيت القاهره" للمخرج امير رمسيس الذي نال عنه جائزه افضل ممثل في "مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي" في حزيران الماضي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل