المحتوى الرئيسى

5566 شخصا أجريت عليهم دراسة تغيير ثقافة محاربة توطن فيروس سي‎

08/11 17:31

قالت الدكتوره امال مختار متولي رئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومي للبحوث والباحث الرئيسي المناوب لمشروع، تغيير الجوانب السلوكيه المؤديه لتوطن الالتهاب الكبدي الفيروسي (سي) باستخدام الادوات التثقيفيه متعدده الوسائط ‎المراحل التي اجريت عليها الدراسات علي مدار خمس سنوات.

وقالت امال في تصريحات صحفيه، ان هذه الدراسه نفذت علي ثلاث مراحل: بدات المرحله الاولي‏ بتحديد وترتيب اولويات السلوكيات المحفوفه بالمخاطر واستكشاف الممارسات الجديده الناشئه التي تتعلق بالعادات المصريه التي قد تؤدي الي انتقال فيروس "سي"، وهي دراسه مقطعيه تالفت من 500 حاله تم اختيارها عشوائيا من مراكز ووحدات علاج فيروس التهاب الكبد (سي) التابعه لوزاره الصحه في سبعه محافظات مصريه، حيث تم ايضا تقييم وتحديد اثر التهاب الكبد الوبائي (سي) النفسي والاجتماعي، وتمت دراسه السلوكيات الخطيره في بنوك الدم في المحافظات.‏

اما‏ المرحله الثانيه فكانت دراسه استقصائيه قوميه موجهه الي عينه مكونه من 1200 اسره معيشيه، وعدد500 مشارك من مقدمي الرعايه الصحيه الرسميين وغير الرسميين، لتقييم مستوي الوعي فيما يخص مختلف نواحي مرض الالتهاب الكبدي (سي).  

وفي المرحله الثالثه تم تقييم مواد سلوكيات الحد من المخاطر والوعي الخاصه بالالتهاب الكبدي الفيروسي (سي) المتاحه في مصر مثل الملصقات والمنشورات والكتيبات والنشرات وتحديد الثغرات الخاصه بهم، وكانت الثغرات التي تم تحديدها هي حجر الاساس لوضع استراتيجيه التواصل من اجل القضاء علي التهاب الكبد الفيروسي.

 وبناء عليه تم انتاج ادوات تعليميه واعلاميه متعدده الوسائط استهدفت السلوكيات الخطره بالمجتمع المصري ونقاط الضعف في الوعي المستنبطه في المرحله الاولي والثانيه علي التوالي، وتم تطبيق وتقييم هذه الادوات علي2992 مشارك من 374 من المجموعات النقاشيه في الاماكن والمحيطات العامه واماكن الرعايه الصحيه.

وتابعت امال انه تم انتاج مواد تعليميه ووسائط متعدده ملائمه لثقافه المجتمع وتقدم المعلومات بطريقه سهله الفهم، وبلغه غير طبيه، وشملت المواد الترويجيه مايلي:

1. اربعه كتيبات عربيه لرفع الوعي لدي الجمهور حول "كيف تحمي نفسك من الاصابه بالتهاب الكبد الفيروسي"، "كيف نتعايش مع التهاب الكبد"، "كيف ندعم مريض التهاب الكبد "و" اجراءات مكافحه العدوي للعاملين بالمجال الصحي ".

2. تسعه افلام رسوم متحركه ثلاثيه الابعاد بالعربيه (٢-٣ دقائق) لرفع الوعي حول التهاب الكبد، وطريقه انتشار العدوي، والممارسات السلوكيه الخاطئه ، وكسر وصمه عار الاجتماعي المصاحبه لالتهاب الكبد C

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل