المحتوى الرئيسى

اليابان تعيد تشغيل مفاعل نووي للمرة الأولى منذ كارثة فوكوشيما

08/11 13:18

اعادت اليابان تشغيل مفاعل نووي للمره الاولي منذ نحو عامين ونصف تقريبا اليوم - الثلاثاء- رغم مخاوف شعبيه تتعلق بالطاقه الذريه عقب اسوا حادث تتعرض له البلاد في مفاعل فوكوشيما دايتشي في 2011.

وذكرت شركه "كيوشو الكتريك باور" انها قامت بتشغيل المفاعل الاول بمحطه سنداي للطاقه النوويه صباح اليوم والذي يبعد نحو خمسين كيلومترا من بركان ساكوراجيما النشط بجزيره كيوشو جنوبي البلاد.

واوضحت الشركه انها سوف تستانف توليد الطاقه وتوصيل الكهرباء من ذلك المفاعل يوم الجمعة، وسيبدا التشغيل التجاري بالمحطه مطلع سبتمبر المقبل، وذلك بعد عام من موافقه الهيئات التنظيميه علي استئناف تشغيل مفاعلاتها؛ومن المتوقع ان يتم البدء في اعاده تشغيل الوحده الاخري في اكتوبر المقبل.

في المقابل نقلت وسائل اعلام محليه ان مئات اليابانيين نظموا مسيره احتجاجيه امس الاثنين امام محطه سنداي احتجاجا علي اعاده التشغيل.

ويخشي اليابانيون من كارثه نوويه علي غرار ما حصل في محطه فوكوشيما دايتشي –التي تعد اسوا كارثه نوويه منذ كارثه تشرنوبل قبل اكثر من 25 عاما- التي تسببت الانهيارات فيها في انبعاث مواد مشعه اجبرت نحو 160 الفا علي ترك منازلهم.

يذكر ان مفاعل سنداي هو الاول الذي يتم اعاده تشغيله في ظل لوائح محدثه فرضت عقب كارثة فوكوشيما دايتشي في حين لا زالت 47 وحده متوقفه عن العمل حيث تعتمد شركات الطاقه بشكل اكبر علي واردات الوقود الاحفوري لتوليد الطاقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل