المحتوى الرئيسى

مواجهات عنيفة في جنوب اليمن.. واستعداد لخوض معركة صنعاء

08/11 11:40

قتل عشرات في مواجهات عنيفه في اليمن بين القوات المواليه للرئيس عبد ربه منصور هادي مدعومه بالتحالف العربي من جهه والحوثيين وقوات علي عبدالله صالح من جهه اخري.

واعلنت اللجان الشعبية المواليه لـ هادي عن استمرار تقدمها في محافظه اب، حيث سيطرت علي مديريتي بعدان والسده بعد اربع مديريات غادرها الحوثيون خلال اليومين الماضيين (القفر والنادره والرضمه وبعدان).

ولا تزال الاشتباكات المتقطعه مستمره بين اللجان الشعبيه والحوثيين بمنطقه الصوفه والكداكد بمديرية المخادر، حيث سقط عدد من القتلي والجرحي في المعارك.

سقط حوالي 30 قتيلا من الحوثيين في اشتباكات تدور منذ مساء الاحد 10 اغسطس/اب بين الحوثيين واللجان الشعبيه بمكيراس في محافظه البيضاء.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجان الشعبيه في مكيراس ماهر الوحيشي ان اللجان تمكنت من احراق سته اطقم عسكريه للحوثيين، وعربتين مدرعتين.

وفي صفوف اللجان الشعبيه، اكد الوحيشي سقوط قتيل واصابه 6 اخرين.

وجاء اشتداد المعارك بالتزامن مع قصف مكثف لطيران التحالف  لمواقع متعدده بمعسكر المجد 117 المتمركز بمكيراس.

ذكرت مصادر يمنيه ان نحو 20 قتيلا سقطوا في مواجهات تعز. 

وحملت اللجان الشعبيه الحوثيين مسؤوليه قصف احياء سكنيه في محافظه تعز فجر الثلاثاء 11 اغسطس/اب، ما ادي الي سقوط عدد من القتلي والجرحي.

وذكرت اللجان الشعبيه انها شنت هجوما استهدف عربه للحوثيين امام قلعه القاهره في مدينه تعز مساء  الاثنين ، قُتل فيه اثنين من المسلحين واصيب 5 اخرون.

هذا ونقلت وسائل اعلام يمنيه عن سكان محليين ان 9 عناصر من اللجان الشعبيه و6 مدنيين سقطوا جرحي في قصف للحوثيين استهدف الاحياء السكنيه بمنطقه الشعب والروضه ومنطقه الكوثر.

وفي صبر، ما تزال المعارك مستمره بين الطرفين واشتدت بعد ان وصلت تعزيزات للحوثيين وقوات صالح في مناطق الصراده والمجيرين والقرن.

وفي محافظة أبين سقط حوالي 60 قتيلا بمديريه لودر، فيما اعلنت اللجان الشعبيه سيطرتها علي كامل المحافظه.

واكد مصدر باللجان الشعبيه سقوط مديريه لودر اخر معاقل الحوثيين في محافظه ابين بايدي الموالين لهادي، مضيفا ان عناصر اللجان يلاحقون المسلحين الحوثيين الفارين في جبل ثره المؤدي الي محافظه البيضاء المجاوره.

واشار المصدر الي انه وبعد السيطره علي اربع محافظات، هي عدن ولحج والضالع وابين، ستتوجه اللجان الشعبيه للسيطره علي محافظه شبوه، اخر محافظة جنوبية يسيطر عليها الحوثيون.

في محافظه ذمار قتل شخصان علي الاقل بمديريه عتمه عند محاوله الحوثيين استعاده المديريه.

واصبحت عتمه اول مديريه تسقط بايدي اللجان الشعبيه في المحافظه.

قتل 8 من الحوثيين والقوات المواليه لصالح، حسب مصادر في اللجان الشعبيه، خلال معارك دارت في منطقه قريبه من مفرق الجوف شمال محافظه مارب.

كما اتهمت اللجان الشعبيه الحوثيين بقصف صاروخي مكثف علي مدينه مارب ما اسفر عن مقتل 6 مدنيين من اسره واحده .

 الي ذلك، شنت طائرات التحالف نحو 7 غارات جويه علي مواقع للحوثيين بالمخدره شمال غرب المحافظه ظهر الاثنين.

شنّ التحالف الذي تقوده السعوديه غارات جديده علي مطار الحديده غرب اليمن استهدفت مواقع وتجمعات للحوثيين.

ونقلت وسائل اعلام عن مصادر محليه  ان طيران التحالف قصف مزرعه "منصور" في مديريه الدريهمي بمحافظه الحديده، والتي يتمركز فيها عشرات الحوثيين. واضافت المصادر ان القصف اسفر عن سقوط 5 قتلي علي الاقل.

 كما قصفت طائرات التحالف العربي مقر الدفاع الجوي والدفاع الساحلي بالقرب من مطار الحديده بعده صواريخ.

هذا وافادت وسائل اعلام مواليه للرئيس هادي، بقرب احتدام المعركه للسيطره علي صنعاء، وذلك مع استمرار المواجهات في مديريه ارحب التي تعد البوابه الشماليه-الشرقيه للعاصمه.

واستهدفت غارات التحالف مواقع للحوثيين في المديريه، فيما قالت مصادر اعلاميه ان المعركه من اجل السيطره علي صنعاء ستبدا من ارحب وهناك انباء عن وصول اول التعزيزات العسكريه جوا الي ارحب.

وتوقعت المصادر الاعلاميه انتقال اللجان الشعبيه من مارب الي ارحب من اجل التقدم نحو صنعاء.

وفي هذا السياق نفي مصدر بوزاره الداخليه (في حكومه الحوثيين) ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن اعلان حاله الطوارئ في صنعاء ورفع درجه الاستعداد القتالي في العاصمه ومحيطها.

واكد المصدر في تصريح نقلته وكاله "سبا" ان الاوضاع الامنيه في العاصمه مستقره.

هذا وتستمر غارات التحالف علي محافظه صعده التي تعد المعقل الرئيسي للحوثيين.

وذكرت وكاله "سبا" ان الطيران السعودي شن غارتين علي مبني الامن السياسي بمدينه صعده، وغارتين علي منازل مواطنين بمديريه رازح.

واكد المصدر ان الطائرات المقاتله السعوديه وطائرات من دون طيار تواصل التحليق في سماء المحافظه علي مدار الساعه.

هادي يعين محافظين جديدين في ابين ولحج

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل