المحتوى الرئيسى

12 استخداما لا تعرفها للملح

08/10 19:18

هل تعرف كلوريد الصوديوم؟ بالطبع تعرفه وتستخدمه يوميًّا، لان ملح الطعام احد اهم الاساسيات الحاضره بشكل دائم علي قائمه استخداماتنا اليوميه، وتقريبًا لا يغيب عن اي من مطابخنا، ولا تستغني عنه اي من ربات البيوت في تجربتها اليوميه مع الطهي واعداد مائده طعام اسرتها، وهذا الوجود قديم قِدَم الوجود الانساني الذي يحتاج دائمًا الي ضبط ايقاع الحياه في كل جوانبها، والملح احد ضوابط الايقاع فيما يخص الطعام ومذاقه، ورغم اهميته الكبيره واستخدامه الواسع الا انه رخيص السعر ومتوفر في كل مكان، ربما لان ثلاثه ارباع الكرة الأرضية تقريبًا بحار ومحيطات تمتلئ بملايين الاطنان من الملح، ولكن اذا تخيلت ان الحضور في المطبخ والدور المهم ضمن تجارب الطهي واعداد الاطعمه المختلفه هو كل ما يحجزه الملح في قائمه الاهميه والفعل فانت مخطئ، في النهايه نحن امام مركّب كيميائي يضم عنصرين مهمين: الكلور والصوديوم، ولان كل عناصر الطبيعه تتفاعل بشكل حي ودائم، فمن الطبيعي ان يكون لهذين العنصرين دور اكبر، مرتبط بصفاتهما وقدراتهما التي ان حصلت علي فرص للتفاعل الكيمائي مع العناصر المحيطه بها، يمكنها ان تؤدّي ادوارًا اكبر واوسع تاثيرًا، فهل تعلم ما هي الاستخدامات الاخري للملح بعيدا عن الطعام وطبقًا للتفاعلات الكيميائيه لعنصري الصوديوم والكلور مع العناصر والمواد الاخري؟ هنا ننشر لك عزيزي القارئ – من “كايرو دار” وعلي طريقته البسيطه والموجزه – 12 استخدامًا للملح ربما لم تعرفها من قبل، وخارج دائره استخدامه التقليديه والشائعه. 

1-           الملح يمنع انتشار النمل، وذلك عبر رشّه في المداخل وعلي عتبات النوافذ او في اي مكان اخر يتسلل منه النمل الي منزلك، وبالفعل يُعدّ الملح وسيله مؤكده وفعاله في منع النمل من دخول المنزل.

2-           قتل الحشائش والاعشاب الضاره التي تنمو في الشقوق والممرات الخاصه بك، اذ يُرشّ الملح علي العشب ويُصبّ عليه قدر من الماء الساخن، اذ انه وسيله فعاله لقتل النباتات غير المرغوب فيها.

3-           القضاء علي البراغيث، فاذا كانت لديك حيوانات اليفه في المنزل، وتضم في فرائها براغيث، فيمكنك التخلص منها عبر غسل بيوت هذه الحيوانات والاغطيه المخصصه لها في المياه المالحه.

4-           تنظيف البيض اذا سقط علي الارض، فاذا قمت باسقاط بيضه علي ارضيه المطبخ، قم برشّ الملح عليها واتركها لمده 20 دقيقه ليكون من السهل تنظيفها.

5-           تنظيف بقع الفرن بسرعه وسهوله، وذلك من خلال صبّ حفنه من الملح علي اعلي الفرن بعد الطبخ عليه وهو ساخن، فالملح لا يطلق الدخان، بل يساعد علي سهوله تنظيف الفرن بعد تبريده.

6-           تنظيف البقع البُنّيه من الحديد ببساطه، وذلك عبر وضع كميه من الملح علي ورقه بلاستيكيه، ثم تحريك الحديد عبرها وفركها باستخفاف.

7-           ازاله بقع القهوه من الوعاء الخاص بك، وذلك من خلال وضع ربع الكوب من ملح الطعام، مع عشرات من مكعبات الثلج داخلها، وتركها لمده 30 دقيقه تقريبًا، ثمّ ملئها بالماء البارد وشطفها لتبدو وكانها جديده.

8-           الحفاظ علي الزجاج الامامي الخاص بسيارتك خاليه من الصقيع باستخدام قطعه من الاسفنج مبلّله بالماء والملح، وفرك الزجاج بها، فانها تزيل الصقيع.

9-           يساعد الملح علي تسهيل تكسير المكسرات، وذلك من خلال نقع اللوز والبندق والجوز في الماء والملح لبضع ساعات قبل الكسر.

10-    مقاومه تنقيط الشموع عن طريق نقعها في محلول ملحي قوي لعده ساعات وتجفيفها جيّدًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل