المحتوى الرئيسى

7 علامات للأب المهووس...تعرف عليها!

08/10 10:30

بات طبيعيًا ان نسمع عن اب يشرف علي رضعات ابنه الليليه وتغيير حفاضاته، فهل يحتكر الرجال دور الامهات التقليدي؟ هذا ما تساله «سيدتي نت» من خلال مجموعه قصصها.

في عام 1970 كان رجل واحد فقط من بين 5 رجال يشهد ولاده طفله، وارتفعت النسبه الان الي 93%. واليوم يحضر حوالي نصف الاباء دروسًا في تربيه الاطفال مع زوجاتهم، ويذهب 85% الي زياره واحده علي الاقل لزوجاتهم الي الطبيب او لاجراء الفحص.

حين ولد كروز، طفل ديفيد بيكهام، عام 2005، عرف عن ديفيد مدي متعته بتغيير الحفاضات، وهذا ما استغربه اختصاصي علم النفس، الدكتور ديفيد كوهين، الذي امضي 30 عامًا في اجراء بحوث عن الابوه حين قال: «منذ 40 عامًا يصعب ان تسمع عن لاعب كرة قدم او نجم تليفزيوني يتباهي بمهاراته في تغيير الحفاضات، والان يحب السياسيون التباهي باطفالهم علنًا».

دخل الكثير من نجوم السينما عالم الاباء المثاليين بتصرفاتهم التي خرجت للعلن، قد يكون براد بيت احد اكبر نجوم السينما العالميين، لكن اول شيء يتفحصه، حسب قوله، حين يدخل بيته هو الحواف الحاده خوفًا علي اطفاله.

وهناك ايضًا بيتر اندريه، والد برينس البالغ من العمر 4 سنوات، وجونيور البالغ من العمر 6 سنوات، وكذلك زوج والده هارفي، الابن المعاق لطليقته، كيتي برايس. الذي لم يكتف بالفوز بلقب الاب المثالي، بل الف كتابين عن الاطفال. وكذلك لاعب الكريكيت، اندرو فلينتوف، وهو والد لثلاثه اطفال، والوجه الاعلاني لحمله: «تشجع علي القراءه مع الاطفال».

باعتراف النساء ومنهم وداد، وهي متزوجه من غريب ووالده لطفلين: الاول 3 سنوات والثاني 5 اشهر، حيث تقول: «في اجازات نهايه الاسبوع، حين لا يكون مضطرًا للعمل، يستيقظ في الليل لارضاع الطفلين، اعتقد اننا نتشارك بنسبه 50: 50 في تربيه اطفالنا». وتتذكر والدها، الذي طالما شكت منه والدتها؛ فهو لم يكن يشارك كثيرًا في تربيتها او تربيه اخيها.

قبل ثلاثين عامًا، كانت ثلثا الامهات يجلسن في المنزل بعد ان يبدا الاطفال بارتياد المدرسه، والان، 4 من كل 5 امهات يعدن للعمل بمجرد ان يصبح عمر الطفل 5 سنوات، وفقًا لدراسه عام 2011 اجرتها جامعه كليه لندن.

وجد مشروع استمر 50 عامًا تم تنفيذه في جامعه نيوكاسل بعد ولاده 17.000 طفل في اسبوع واحد عام 1958 ان الاطفال الذين رافقهم اباؤهم في القراءه، واللعب كان معدل ذكائهم اكبر، ووضعهم الاجتماعي افضل حين اصبحوا بالغين.

الا ان الدكتور كوهين، وهو اب لطفلين، يرجع هذا التغيير الي الحركه النسائيه في السبعينيات، حيث طالبت النساء، وبراي كوهين انهن كن علي حق، الرجال بذلوا المزيد من الجهد. يتابع: «كتبت عن فوائد مشاركه الاباء في تربيه الاطفال، وتم انتقادي؛ لاني اشجع الرجال علي اخذ الشيء الوحيد من النساء الذي يملكنه هن فقط».

ان التغيير في موقف بعض الحكومات شجع الرجال علي ان يصبحوا مشاركين اكثر نشاطًا في تنشئه اطفالهم، فهناك اجازه ابوه لهم، ويظهرون بشكل اكبر في حملات المعلومات عن العنايه بالاطفال، مثل البوسترات التي تشجع علي الرضاعه الطبيعيه، والمشكله هي فيما اكتشفه الباحثون ان مستويات التيستوستيرون تنخفض بشكل كبير بعد الابوه، خصوصًا لدي الاباء الذين لديهم اطفال يبلغون من العمر اقل من سنه، والنتيجه هي ان الرجال يصبحون اكثر ميلاً للرعايه، واقل احتماليه للخيانه.

قد يتزعزع التوازن ويصبح الاب المتحمس مهووسًا، فعندما اخبرت الام ميليسا زوجها انها حامل بطفلتهما اشتري كتابًا عن الابوه، وراح يجري بحثًا عن سجلات السلامه في المستشفيات، تتابع ميليسا: «حين انجبت كان يتاكد دائمًا اني وضعت حزام مقعد السياره بشكل صحيح، وكان يغير لها حفاضاتها. احيانًا كان هذا يشعرني انه ليس لي لزوم، ولم اصدق كيف انتهت اجازه الابوه وعاد الي العمل».

وقد اجرت عالمه الاجتماع وخبيره تربيه الاطفال الدكتوره ساره شوب سوليفان بحثًا عن الطريقه التي يتقاسم بها الاب والام رعايه الاطفال، ووجدت انه رغم فوائد «تربيه الاطفال المشتركه»، الا انها قد تؤدي الي المزيد من الخلافات.

احدي الامهات تحدثت عن دهشه الحاضرين عندما كانت مع زوجها واولادها في بيت والدها، واضطرت الي المبيت عندهم، وقالت: «زوجي اخذ الاطفال الي المنزل بعد العشاء؛ لكي يناموا وليعتني بهم اليوم التالي، فقال لي احد ضيوف والدي: لا اصدق ان زوجك يفعل هذا، كيف سيتعامل مع طفل وولد في الثالثه من العمر؟ فقلت له: سيكون بخير».

وقد ذكرت هذه الام انها سافرت في اجازه في حين كان زوجها يعتني بالاطفال، وتري تصرفها مثالاً للكيفيه التي يجب ان نستفيد بها من وجود «الرجل الجديد» في حياتنا.

• يمارس اساليب التنفس التي تاخذينها في دروس الولاده.

• ينزع قميصه لارضاع الطفل.

• الكتب التي يقرؤها قبل النوم من تاليف جينا فورد، ويتقن اليوغا.

• يحلل محتويات حفاضه طفله للتحقق من الصحه، علي غرار الصينيين القدامي.

• يشكل مجموعه دعم خاصه به.

• يخمن وزن طفله بدقه عن طريق النظر اليه، والامهات يطلبن منه النصائح.

• بعد ان تخبريه بنبا حملك يبدا بالشكوي من غثيان الصباح ويزيد وزنه.

للاب: 7 خطوات لتحمي ابنك المراهق من اصدقائه

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل