المحتوى الرئيسى

الحشرة الشبح أمهر الكائنات الحية في التنكر!

08/09 16:40

تعد البقه العصويه امهر الكائنات في التمويه والتخفي؛ اذ ياخذ جسمها شكل فرع الشجره الذي تسكن بجواره.

وكما يوحي اسمها – تشبه البقه العصويه الاغصان التي تعيش بجوارها وهو ما يوفر لها نوعًا من التمويه الطبيعي يعد الاكثر فاعليه علي سطح الكرة الأرضية، وتقتسم معها الحشره الورقيه المتخفيه رتبه العصويات التي تضم ما يقرب من 3000 نوع.

تتراوح احجام انواع البقه العصويه التي غالبًا ما يطلق عليها اسم العصي السائره – من الصغير جدًّا كحشره تيمما كريستينا Timema Cristinae  بامريكا الشماليه التي يصل طولها الي 1,16 سنتيمتر الي العملاق كحشره فوباتيكس كيربي Phobaeticus Kirbyi ببورنيو التي يصل طولها الي 32,8 سنتيمتر، ويتجاوز طول هذه الحشره العملاقه الـ 55 سنتيمترًا عندما تمدد ارجلها وهو ما يجعلها اطول حشره في العالم، وعاده ما تكون الاناث اكبر حجمًا من الذكور.

عاده ما تحاكي رتبه العصويات البيئه المحيطه بها من حيث اللون الذي عاده ما يكون اخضر او بنيًّا، ومع ذلك ثمه بعض انواع تتميز بالوانها الزاهيه والبعض الاخر مخطط بشكل واضح، ولكثير من انواع البقه العصويه اجنحه غايه في الجمال، في حين لا يعدو كونها بقايا اجنحه في البعض الاخر، ومنها بعض الانواع التي تظهر علي اجسامها اشواك ونتوءات.

وتنتشر البقه العصويه بكثره في المناطق الاستوائيه وشبه الاستوائيه علي الرغم من ان انواعًا متعدده منها تعيش في المناطق المعتدله؛ فهي تنعم بالحياه في الغابات والمروج الطبيعيه حيث تتغذي علي اوراق الاشجار.. وكغيرها من الكائنات الليليه، تقضي اغلب نهارها ساكنه لا تتحرك وتتواري تحت النباتات.

ويتظاهر العديد من انواع البقه العصويه بالموت لاحباط محاولات المفترسين، ويُظهر بعض منها طرفًا عند الطوارئ يُرهب به اي عدو، ويُلوح بعض اخر منها بارجله المغطاه بالاشواك في وجه اي مفترس، في حين ينبعث من انواع اخري بامريكا الشماليه سائل كريه الرائحه.

ومعلوماتنا عن البقه العصويه لا تكاد تُذكر، الامر الذي يجعل من الصعب الجزم بهشاشه وضعها في البريه.. وتشكل تجاره الحيوانات الاليفه تهديدًا محتملًا لها جنبًا الي جنب مع الممارسات المتعارف عليها عند حصر النافق منها كما هو الحال بالنسبه للفراشات.

متوسط العمر في البريه: 3 سنوات

الحجم: 1,16 سم الي 32,8 سم

نرشح لك

Comments

عاجل