المحتوى الرئيسى

محاكمات نورينبرغ في خدمة ترسيخ وتعميق القانون الدولي

08/08 21:07

كانت لمحاكمات نورنبيرغ قبل 70 عاما التي مثلت امامها قيادات في النظام النازي تاثيرا كبيرا علي تشريع القانون الدولي العام. واعتمدت تلك المحاكمات علي ما يسمي بميثاق لندن الذي توصل اليه الحلفاء في الثامن من اب/اغسطس عام 1945

شكلت محاكمات نورنبيرغ قبل 70 عاما بدايه عهد جديد في التشريع القانوني والتعاون الدولي، حيث كانت منطلقا لمعاهده القانون الدولي الذي ينظم الاجراءات الخاصه بالمحاكم العسكرية الدوليه والامريكيه والتي تم تطبيقها خصوصا في محاكمات نورنبيرغ. قبل 70 عاما تم في 8 اب/اغسطس 1945 التوصل الي ما يطلق عليه ميثاق لندن.

في 24 من تشرين الثاني/نوفمبر عام 1945 وقف 22 شخصا من القيادات النازيه المتبقيه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية امام محكمة نورنبيرغ، حيث كانوا معتقلين في احد قصور لوكسمبورغ. لم يكونوا علي علم بما ينتظرهم بالضبط. واعتقد بعضهم انه سيتم الحكم عليهم بالاعدام، ومنهم من وجد في اعتقاله عملا مهينا وظلما في حقه. ومن بين هؤلاء هيرمان غورينغ، الرئيس السابق لمجلس الرايخ، والقائد الاعلي للقوات الجويه الالمانيه، وربما الخلف المحتمل لهتلر.

القيادي النازي هيرمان غورينغ خلال المحاكمات في نورنبيرغ

قبل شهور قليله من ذلك نفي غورينغ في مؤتمر صحفي معرفته بوجوده علي راس قائمه مجرمي الحرب قائلا: "استغرب من ذلك، فانا لا اتصور لماذا يجب ان اكون في تلك القائمه."

ولم يكن غورينغ يعلم بمدي التعقيدات المرتبطه بمحاكمته، حيث وجب اولا وضع الاسس القانونيه الخاصه لتوجيه التهم المختلفه و تصنيف العقوبات الخاصه بها.

خطوه كبيره في المحاكمات الدوليه

محاكمات نورنبيرغ وميثاق لندن "منحت افاقا مهمه للقانون الدولي" كما تؤكد الاستاذه موري ميكزو بجامعه تارتو في استونيا" وتضيف انه "ليس هناك من شيء اهم من ذلك في هذا القطاع"، حيث كان تاثير ذلك علي كيفيه تعريف الجريمه الدوليه قويا جدا ومنها انطلق مصطلح " الجريمه في حق الانسانيه"

تم التوصل الي ميثاق لندن بعد 6 اسابيع من محادثات صعبه ومعقده في لندن، اثر انتصار الحلفاء علي ألمانيا النازية. وكانت طاوله المفاوضات مربعه الشكل في رمز الي المساواه بين الدول الحليفه وممثليها.

كان هناك تباين في المواقف بين ممثلي الحلفاء. فبريطانيا استضافت الاجتماعات والولايات المتحده كانت تود محاكمه القيادات النازيه، وهدف الحلفاء الاوروبيون الي نهج العقاب المباشر للنازيين، في حين كان الزعيم السوفياتي جوزيف ستالين قد اعلن خلال استراحه لاجتماعات مؤتمر طهران عام 1943 عن ضروره جمع 50 الف من الرؤوس المهمه بين النازيين واعدامهم.

محكمة العدل الدولية في لاهاي

بالنسبه للولايات المتحده وممثلها القاضي روبرت جاكسون كانت مناسبه " لاقامه اسس مواجهه لمثيري الحروب العنيفين"، كما جاء في رساله وجهها القاضي جاكسون الي الرئيس الامريكي انذاك هاري ترومان.

شهدت عمليه الاتفاق علي النظام القانوني الملزم اخذا وردا. فالولايات المتحده وبريطانيا تنهج ما يسمي بالقانون العرفي، في حين تنهج روسيا وفرنسا وعدد من دول القاره الاوروبيه القانون المدني. ووجب البحث عن جواب للسؤال التالي: هل يجب علي النيابة العامة عرض لائحه التهم وتقديم الحجج خلال المحاكمه، كما هو الشان في القانون العرفي او العام، ام انه يجب تحضير لائحه التهم كامله من طرف مجموعه خاصه بما في ذلك الاثباتات، ثم تقديمها بعد ذلك للنيابه العامه ولهيئه الدفاع كما هو الشان في القانون القاري السائد في اوروبا؟

الخلافات بهذا الشان كانت خصوصا بين القاضي الامريكي جاكسون ومقابله الروسي الجنرال ايونا نيكيتشينكو، حيث تشكك كلاهما من حقيقه نيه الاخر في تعاملهما مع الموضوعات المختلفه بهذا الشان. ولكن عزيمه الاطراف كانت اقوي للتوصل في نهايه الامر الي توافق في المواقف.

المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل