المحتوى الرئيسى

زعيم حزب تركي مؤيد للأكراد يدعو إلى خطوات لوقف العنف

08/08 18:18

دعا صلاح الدين دمرداش زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للاكراد في تركيا يوم السبت حزب العمال الكردستاني الي "رفع اصبعه عن الزناد" وحث الحكومه علي بدء محادثات لوقف تصاعد العنف.

واعلن حزب العمال الكردستاني في منتصف يوليو تصعيد هجماته بسبب ما يصفها بانها انتهاكات تقوم بها القوات التركيه لاتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه عام 2013. وتفاقم العنف عندما بدات تركيا حمله جويه ضد معسكرات حزب العمال الكردستاني في شمال العراق يوم 24 يوليو تموز.

وقال دمرداش "ندعو الجانبين اليوم: يجب ان يرفع حزب العمال الكردستاني اصبعه فورا عن الزناد ويعلن التزامه بوقف اطلاق النار."

واضاف دمرداش قائلا في حديثه للصحفيين في مدينه فان بعد يوم من مقتل سته اشخاص في اشتباكات بين قوات الامن ومقاتلين في منطقه جنوب شرق تركيا التي يغلب علي سكانها الاكراد ان علي الحكومه ان توقف العمليات الامنيه وان تعلن استئناف عمليه السلام التي بدات مع عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني عام 2012 .

كان حزب الشعوب الديمقراطي قد فاز بنسبه 13 في المئه من الاصوات في انتخابات جرت في السابع من يونيو حزيران والتي لم تتمخض بعد عن تشكيل حكومه ائتلافيه. وقال دمرداش انه يزور اوجلان بصفه منتظمه في سجن جزيره امرالي الي الجنوب من اسطنبول.

وقال يالجين اكدوجان نائب رئيس الوزراء التركي ان الدوله تواصل مباحثاتها من اوجلان لكن حزب الشعوب الديمقراطي لم يعد بمقدوره زيارته لانه "خذل" العمليه.

وقال في تصريحات لصحيفه ميليت نشرت يوم السبت ان التصريحات التكتيكيه لحزب العمال الكردستاني بشان وقف العنف غير مقبوله.

واضاف "ان انسحابهم من تركيا والوقف التام للانشطه بات ضروره الان".

وقال دمرداش في تصريحات موجهه لرئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو "قد يتشكل ائتلاف وقد لا يتشكل لكن السلام مهم. يا ايها السيد داود اوغلو لا نطلب هذا منك.. فانت ملزم به."

والي جانب اهداف حزب العمال الكردستاني قصفت طائرات تركيه مواقع لتنظيم الدوله الاسلاميه في سوريا. وسمحت انقره لتحالف تقوده الولايات المتحده باستخدام قواعدها الجويه لقصف المتشددين.

وفي محاوله لاظهار التاييد للجيش زار داود اوغلو يوم موقعا اماميا حدوديا في منطقه كلس قرب الموقع الذي قتل فيه جندي في اشتباكات مع متشددي تنظيم الدوله الاسلاميه في الشهر الماضي علي الجانب السوري من الحدود.

وقالت مصادر امنيه ان المقاتلين اطلقوا صاروخا مساء الجمعه علي سياره مصفحه في بلده الجزيره فقتلوا ضابط شرطه واصابوا اخر.

وفي وقت سابق من ذلك اليوم قتل ثلاثه اشخاص واصيب سبعه في اشتباكات بين الشرطه وحزب العمال الكردستاني ببلده سيلوبي التي تقع هي والجزيره في اقليم شرناق القريب من الحدود التركيه مع سوريا والعراق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل