المحتوى الرئيسى

قصة المخترع الصغير الذي رافق السيسي على "يخت المحروسة"- (صور)

08/08 14:31

احتفي اهالي مركز ملوي، جنوب محافظه المنيا، بالطالب كيرلس موسي عجايبي، ابن ملوي الذي تمت دعوته لحفل افتتاح قناه السويس الجديده، ليرافق الرئيس عبد الفتاح السيسى ووفود و رؤساء الدول علي اليخت الرائع المحروسه خلال حفل الافتتاح، مشيدين في الوقت ذاته علي افساح السيسي المجال للشباب والمبدعين، للنهوض بمصر. 

وتداول اقارب واصدقاء كيرلس صوره بجانب الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك صوره بطاقه الدعوه الموجهه للطالب من قبل هيئة قناة السويس.

و كيرلس موسي عجايبي، طالب بالثانوية العامة، و هو الفائز الاول بمسابقه "انتل ايسف" للعلوم والهندسه للعام 2014 ، ومثل مصر في الولايات المتحدة الامريكيه كمخترع صغير.

وكان كيرلس قد فائز بالمركز الاول في هندسه المواد والهندسه الحيويه بمسابقه "انتل –ايسف" للعلوم والهندسه للعام 2014 عن اختراعه "خياشيم صناعيه تعمل بالطاقه المستدامه".

وتتلخص فكره المخترع الصغير في استبدال اسطوانات الاكسجين التي يستخدمها الغواصون، بجهاز بسيط بحجم الحقيبه الصغيره يقوم بتحليل الماء ليستخلص منه الاكسجين فيما يتم معادله الاكسجين ليصبح مماثلا لنسبته بالغلاف الجوي (21%) بمزجه بهواء الزفير الخارج من رئتي الغواص بعد سحب غاز ثاني اكسيد الكربون منه.

ويعد ابتكار كيرلس ابتكار مزدوج ايضا حيث يعد مصدر للطاقه لضمان عدم انقطاع الاكسجين بابتكاره مولد كهربائي تتولد فيه طاقه اذا ما وضعت اقطاب المغناطيس المتنافره مواجهه لبعضها في حلقه مغلقه فانها ستتنافر مع بعضها محدثه حركه دورانيه ومن ثم توليد طاقه كهربيه لا تنضب.

ويحمل تاريخ كيرلس مشاركته وفوزه في عشرات المسابقات البحثيه، و مسابقات الرسم ، وله اكثر من 20 اختراع في مجالات مختلفه.

وعن وجوده بجانب السيسي قال كيرلس: "يوم الخميس كان اجمل ايام حياتي، كنت مع اعظم رئيس في العالم فوق ظهر اليخت المحروسة، و اعطانا السيسي شعورا انه والدنا او عمنا بالفعل، قضيت يوم كامل مع رئيس كل المصريين، المهندس ابراهيم محلب، الفريق صدقي صبحي، الفريق محمود حجازي، وشعرت انهم اجمل ناس في الدنيا".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل