المحتوى الرئيسى

7 صور نمطية للعرب في «هوليوود» - ساسة بوست

08/08 11:26

منذ 9 دقائق، 8 اغسطس,2015

اذا اردت ان تطلّ علي السينما الامريكيه لتري كيف تصوِّر العرب ثمّ المسلمين في افلامها، يمكنك قراءه كتاب العرب الاشرار في السينما، الذي الفه الناقد السينمائي جاك شاهين الامريكي ذو الاصل اللبناني. قام جاك شاهين بدراسه اكثر من 1000 فيلم امريكي علي مدار القرن الماضي كله ليخرج بنتائج مذهله تريك كيف تنظر هوليوود الي العرب عبر منظار ضيق وصغير. من 1000 فيلم لم يضع جاك شاهين علي قائمه الافلام الايجابيه عن العرب سوي 12 فيلمًا. من بينهم فيلم Three Kings وفيلم The  13th Warrior .

ويمكنك كذلك مشاهده الفيلم الوثائقي الذي يعتمد علي هذا الكتاب، من هنا.

في هذا التقرير 7 صور نمطيه للسينما الامريكيه تكرسها عن العرب، الاغلب منها سلبيّ والبعض القليل ايجابيّ. وخلال الحديث عن هذه الصور النمطيه ستجد ترشيحات للكثير من الافلام التي تدلل علي هذه الصور النمطيه.

1-    البدوي الشرير في الصحراء القاحله

حيث يقطعون اذنك ان لم يعجبهم وجهك

هذه هي الاغنيه الافتتاحيه لفيلم الرسوم المتحركه Aladdin ربما لا يبدو الامر مقصُودًا، لكنَّها تظلّ صوره متمثله في العقليه الغربيه للعرب باعتبارهم بدوًا يعيشون في صحراء قاحله، والامير هو المتحكم فيهم. فيلم علاء الدين انتاج 1991، ربما تشعر انّ التاريخ بعيد قليلًا، لكنَّك ستتعجب حين تعلم انّ التاريخ البعيد كثيرًا يحمل نفس الصورة النمطية. في فيلم  The Arab المنتج عام 1915 يحكي قصه شاب يسرق القوافل بصوره دائمه دون ان يستطيع احد ايقافه، ثم ستكتشف بعد ذلك ان هذا الشاب هو ابن زعيم القبيله العربيه. في فيلم  The Barbarian المنتج عام 1933 يخبرك انّ مرشد القافله الذي يحاول دائمًا ان يتطفل علي السيده البيضاء الجميله هو امير لاحدي القبائل العربيه.

2-    الشيخ العربي المحاط بالنساء والذي يعشق الاوروبيات

الشيخ العربي شهواني يحب النساء الاوروبيات، ينفق امواله او يقوم بعمل مواقف لا اخلاقيه وخبيثه للفوز بامراه اوروبيه تنضمّ الي نسائه الكثيرات. هذه الصوره كانت موجوده منذ القدم في السينما الامريكيه، وتمّ تطويرها فيما بعد للشيخ الثري التافه (بعد اكتشاف النفط). يمكنك ملاحظه هذه الصوره النمطيه بوضوح كامل في فيلم The sheik  الذي خرج للسينما عام 1921 وفيلم The Son of the Sheik الذي تم انتاجه عام 1926.

الاستاذ   بجامعه الينوي، جاك شاهين، يقول انه من بين الالف فيلم التي شاهدها هناك 300 فيلم تكرس لهذه الصوره النمطيه عن العرب وشيوخ العرب الذي يحاولون جذب النساء الاوروبيات والالتفاف عليهنّ.

3-    لذلك يمكن قتله بسهوله

العربي انسانٌ سيء وغبي وليس صالحًا، ويمكن قتلهُ بسهوله. الامريكيون هم الاقوياء الذين يمتلكون التكنولوجيا والسلاح. اما العرب فلا. يمكنك ان تستوضح هذه الصوره من خلال فيلم True Lies  والذي يصور المقاومه الفلسطينيه كمجموعه من الحمقي. الفيلم من أفلام الحركة مع  بعض الكوميديا ولكنه يخرج بصوره مفادها انّ البطل الامريكي (ارنولد شوارزنيجر) سيستطيع القضاء علي الحمقي العرب ببساطه لانهم ارهابيون.

فيلم Rules of Engagement يظهر العرب كارهابيين وغوغائيين، حتَّي الاطفال. يحاول المحامي الامريكي الذي ارسل للتحقيق حول «جريمه» ارتكبتها البحريَّه الامريكيه في اليمنيين العُزَّل؛ يحاول المحامي ان يتعاطف مع القتلي النساء والاطفال والمشوهين ولكنَّه يعثر علي احد الشرائط المسجله والتي يقول فيها المتحدث انه يجب ان نقتل الامريكيين كلهم المدنيين والعسكريين. هذه الصوره التي تطورت من شيخ القبيله الشبق صاحب الافكار الخبيثه والمغتصب والسارق تطورت للعربي الارهابي الذي سيفجر العالم لانه يكرهه.

اخر هذه الافلام التي تؤكد هذه الصوره فيلم American Sniper 2014 الذي يعتمد علي كتاب الجُندي الامريكي كريس كايل والذي خدم في العراق وقتل اكثر من 160 شخصًا ووضعه هذا الرقم في مرتبه احد اكثر القناصين فتكًا في التاريخ الامريكي. الجندي يعتبر ان ضحاياه متوحشون وانه غير نادم علي قتلهم. اثار الفيلم موجه من الاستياء  حتي في الداخل الامريكي باعتباره فيلمًا يغير في الحقائق التاريخيه الخاصه بحرب العراق كما انه يعزز من سياسات العنف تجاه العرب والمسلمين.

بعد ثوره النفط في الخليج تحولت صُوره العربي الامير الذي يسعي وراء الشقراوات الاوروبيات الي العربي التافه المثير للضحك والثري ثراءً فاحشًا في انٍ واحد. يمكنك ان تلمس هذه الصوره في العديد من الافلام. Father of the Bride الثري العربي (الذي لا يترك زوجته تتحدث ويعاملها بسوء) يذهب لشراء البيت الذي يعجبه باموال كثيره للغايه وبطريقه مضحكه. الصوره تتكرر عن العربي الغني الشرير والتافه في فيلم Cannonball Run II الذي يصور الامير بشكلٍ كوميدي، وفي فيلم Protocol 1984 وحتي في بعض افلام جيمس بوند، تجد فيلم Never Say Never Again 1983 الذي يصور الشخص العربي كشهواني خسيس يركض وراء الشقراوات ويحاول ان يوقعهنّ في حوزته.

5-    المراه العربيه من راقصه الي ارهابيه

كما تطورت صوره الامير العربي المحاط بالنساء الي الامير العربي الثري التافه، تطورت كذلك صورة المرآة العربيه التي غالبًا ما كانت تظهر كـ(حريم) لزعيم القبيله او للامير او للثري العربي، او كراقصه من ضمن حاشيته. بدات تظهر في الثمانينيات وما بعدها باعتبارها ايضًا تهديدًا ارهابيًا يمكنها ان تقتل وتفجر المدنيين ببساطه، يمكنك مشاهده فيلم Death Before Dishonor لتري كيف تظهر المراه العربيه كقاتله محترفه، وكذلك فيلم Never Say Never Again وفيلم   The English Patient.

6-    العربي الذي يحاول ان يصلح نفسه يصبح عميلًا لامريكا!

كعربي انتَ لستَ انسانًا جيدًا او صالحًا، ستصبح صالحًا فقط حين تصبح عميلًا لامريكا تساعدها في القضاء علي النظام الديكتاتوري الذي تعيشُ فيه ايضًا. هذا ما يقوله لك فيلم الحصار The Siege.

7-    الفلسطينيون ارهابيون ضد اسرائيل

الصوره النمطيه التي تتكرر كثيرًا في السينما الامريكيه هي صوره الفلسطينيين كارهابيين فقط يحاولون دومًا قتل الاسرائيليين المضطهدين بعنفٍ شامل، يمكنك مشاهده فيلم Cast a Giant Shadow  لتري كيف يتم تكريس هذه الصوره منذ زمن بعيد. مؤخرًا ظهر للوجود فيلم Munish 2005  الذي يحكي قصه اختطاف اسرائيليين في المانيا من قبل فلسطينيين، حاول المخرج ان يقدم رؤيه انسانيه للصراع ما ادي الي انتقاده بشده، رغم انه احد المخرجين المتعاطفين مع اسرائيل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل