المحتوى الرئيسى

لقاءات ثنائية بين السيسي وعدد من رؤساء الدول بحفل افتتاح قناة السويس

08/07 21:25

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب انتهاء الجزء الاول من الاحتفال بافتتاح قناه السويس الجديده، عده لقاءات ثنائيه مع عدد من رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا حفل الافتتاح.

وقدم الرؤساء الذين التقي بهم السيسي التهنئه له وللشعب المصري التهنئه بمناسبه افتتاح القناة الجديده وانجازها خلال عام واحد فقط، معتبرين ذلك امراً غير مسبوق، ومنوهين بما تمثله القناه من اضافه ايجابيه ستساهم في تعزيز حركه التجارة الدولية وستزيد من معدلات التبادل التجاري والتواصل الحضاري بين الدول والشعوب.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بان تلك اللقاءات شملت اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الفرنسي "فرانسوا اولاند" علي متن "لنش بحري"، حيث تم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز ودعم العلاقات الثنائيه بين البلدين والتي تشهد في المرحله الراهنه تنامياً ملحوظاً في كافه المجالات، وهو التنامي الذي انعكست ملامحه في العديد من اوجه التعاون القائم بين البلدين في شتي الاصعده.

وبحسب الصفحه الرسميه للسيسي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اعرب السيسي عن تقدير مصر، حكومهً وشعباً، لحرص "اولاند" علي المشاركه شخصياً في حفل افتتاح القناه الجديده، تدعيما لاواصر الصداقه بين البلدين، وانعكاسا للدور التاريخي لفرنسا في حفر قناه السويس التي جاءت بناء علي مقترح فرنسي.

واضاف المتحدث الرسمي ان السيد الرئيس التقي برئيس الوزراء الروسي "ديمتري ميدفيديف" الذي نقل للسيد الرئيس تحيات وتهنئه الرئيس الروسي"فلاديمير بوتين" بافتتاح القناه الجديده، مشيداً بعزيمه الشعب المصري، وارادته القويه التي مكنته من انجاز مثل هذا المشروع الضخم في فتره زمنيه وجيزه. واضاف رئيس الوزراء الروسي انه لمس بنفسه مدي سعاده وفخر الشعب المصري بهذا الانجاز الرائع من خلال الاحتفالات الشعبيه التي شاهدها في الشوارع والميادين المؤديه الي مقر الاحتفال. كما شهد اللقاء استعراضا لمختلف جوانب العلاقات الثنائيه التي يثمنها البلدان كثيرا، وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات. وقد تم الاتفاق خلال اللقاء علي تعزيز التعاون بين البلدين في المرحله المقبله والوصول بالعلاقات الثنائيه الي مستويات ارحب من التعاون الاستراتيجي.

وذكر ان السيسي التقي كذلك مع رئيس وزراء اليونان اليكسس تسيبراس، حيث تم التباحث في سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين سواء علي المستوي الثنائي او المتوسطي، كما تم الاتفاق علي زياده مشاركه الشركات اليونانيه في المشروعات الكبري التي تدشنها وتنفذها مصر في مرحله البناء الراهنه بما يدعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

كما وجه رئيس الوزراء اليوناني الدعوه للسيسي لاجراء زياره الي اليونان تدعيماً لاواصر علاقات التعاون التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، موضحاً انه سيتخللها عقد قمه ثلاثيه بين زعماء مصر وقبرص واليونان، وذلك في اطار اليه القمه الثلاثيه التي تجمع بين الدول الثلاث واهميه الحفاظ علي دوريه انعقادها تعزيزاً للتعاون المتوسطي ولاسيما في منطقه شرق المتوسط، واستمراراً للتباحث والتشاور بين الدول الثلاث في العديد من الموضوعات الاقليميه والدوليه ذات الاهتمام المشترك.

واضاف المتحدث الرسمي ان السيسي التقي بالسيد/ عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الامه الجزائري، الذي سلم للسيد الرئيس رساله خطيه من الرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقه عبر خلالها عن فخره واعتزازه بافتتاح قناه السويس الجديده معتبرا اياها انجازا عظيما ستكون له اثاره الايجابيه علي مصر والعالم بما ستتيحه من تيسير لحركه الملاحه البحريه الدوليه، في ظل النمو المضطرد والمتوقع لحجم التجاره العالميه، وما يفتحه من افاق واعده للاقتصاد المصري، ويؤهل منطقة القناة لتصبح مركزا تجاريا ولوجستيا عالميا.

كما اعرب الرئيس الجزائري في رسالته عن الاعتزاز والارتياح لمستوي علاقات التعاون القائمه بين البلدين في كافه المجالات، مؤكداً حرص الجزائر الدائم علي تعزيزها والارتقاء بها الي افاق ارحب، بما يساهم في الحفاظ علي الامن والاستقرار في البلدين والمنطقه العربيه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل