المحتوى الرئيسى

3 قصص دراسية من الكتاب إلى الشاشة الفضية

08/07 19:08

عند وضع المناهج الدراسيه للصفوف الدراسيه المختلفه يتم البحث دائماً علي كل ما يحتوي علي محتوي اخلاقي يمثل قيمه؛ لذلك تعتبر قصه اللغة العربية ذات اهميه قصوي في منح الطلاب مثلا اعلي، ويرصد موقع كايرو دار اهم القصص التي تم تدريسها في بعض من الصفوف المختلفه ولما تحمله من هدف وتم تحويلها الي عمل فني عظيم ومنها. 

تدرس قصه واسلاماه للصف الثاني الثانوي وهي من تاليف احمد علي باكثير، وتحولت القصه الي واحده من روائع السينما المصرية من اخراج العظيم شادى عبد السلام وكان انتاج الفيلم ضخما مشتركا بين مصر وايطاليا اطلق عليه اسم La Spada dell’Islam.

تدور قصه الفيلم والروايه حول الملك جلال الدين بن خوارزم شاه الذي هرب بابنته جهاد وابن اخته محمود مع الشيخ سلامة بعد هزيمته امام التتار ولكن سلامه قام مضطراً بعد ان وضع علامه في كل من الطفلين ببيعهما في سوق العبيد وبيعا هناك.

دارت الايام حتي صار قطز مملوكاً عند الامير عز الدين ايبك، واصبحت جلنار راقصه عند الملكه شجره الدر وتعرف قطز علي بيبرس وهو من مماليك الامير فارس الدين اقطاي وبدا ايبك واقطاي محاولاتهما للزواج من شجره الدر للحصول علي العرش فتتزوج الملكه المصريه من ايبك وتقتل اقطاي خشيه انقلابه عليها وتقتل فيما بعد ايبك؛ لانه كان يريد العرش الامر الذي جعل ارمله ايبك تحاول قتل شجره الدر.

بعد شجار مميت بينهما قتلتا معاً ثم وصل رسل التتار وعرش مصر خالٍ من السلطان فيتقدم قطز للعرش ويوافقه الشعب كله غير انه تردد في دخول المعركه خوفاً علي الشعب فتمكن الشيخ العز بن عبد السلام والشيخ سلامه وزوجته جلنار من اقناعه بضروره خوض المعركه فيقرر قياده جيش المسلمين مع بيبرس ويخوضها ضد التتار وينتصر عليهم في عين جالوت. 

تدرس قصه عنتره ابن شداد للصف الاول الثانوي وتحكي قصه فارس الفرسان عنتره بن شداد وتم تحويل الروايه الي فيلم عام 1961 من اخراج نيازي مصطفي وبطوله فريد شوقي وكوكا، ويحكي عن الفارس والشاعر الجاهلي عنتره بن شداد العبد الاسود الذي يرعي اغنام والده والذي لا يعترف به. وهو يحب ابنه عمه عبله، فيضيع في الصحراء عند ذهابه للحصول علي النوق كمهر لعبله، ثم يصبح من رجال الملك النعمان. وفي النهايه يصبح بطل بني عبس بلا منازع ويتزوج محبوبته عبله. 

قصه الايام للكاتب الكبير طه حسين والتي تدرس للصف الثالث الثانوي وهي قصه كتبها المؤلف عن نفسه سرد فيها قصه حياته وفي عام 1979 تم تحويل الروايه الي مسلسل تلفزيوني من بطوله النجم احمد زكي الي جانب كل من محمود المليجي، وامينه رزق، وحمدي غيث، وحسين الشربيني، وصفيه العمري، ويحيي شاهين وسامي فهمي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل