المحتوى الرئيسى

صحف عربية: افتتاح "أسطوري" للسويس وإدانة لتفجير أبها - BBC Arabic

08/07 14:23

خصصت العديد من الصحف المصريه وبعض الصحف العربيه الصادره صباح الجمعه 7 اغسطس/ اب تغطيات واسعه لافتتاح قناه السويس "الجديده"، ووصفتها بالافتتاح "المهيب". كما ادانت صحف خليجيه خصوصا التفجير "الارهابي" الذي استهدف مسجداً للقوات الخاصه في مدينة إبها جنوب غرب السعوديه والذي تسبب في مقتل 15 شخصاً علي الاقل.

هيمن افتتاح قناه السويس "الجديده" علي غالبيه العناوين الرئيسيه والمقالات والافتتاحيات في الصحف المصريه.

ووصفت صحيفتا الاهرام والوفد الحفل بالـ "مهيب"، كما وصفت صحيفة الدستور الافتتاح بالـ "اسطوري وتاريخي" اما صحيفة التحرير فقد وصفت الافتتاح بالـ "امبراطوري".

كما رات صحيفه الجمهوريه ان المشروع يمثل "فجرا جديدا"، وحملت صحيفة الأخبار عنواناً رئيسياً يقول: "العالم يشهد ميلاد مصر الجديدة".

وذهبت صحيفة المصري اليوم وصحيفه صوت الامه الي ان الافتتاح يمثل "نصر 6 اغسطس" و "يوم انتصار المصريين".

وشدد الكثير من الكُتاب واصحاب المقالات الافتتاحيه في الجرائد المصريه علي ان هذا المشروع مجرد بدايه للعديد من المشاريع التي سيتم تنفيذها لاحقاً.

يري جلال دويدار في صحيفه الاخبار ان هذا المشروع "يجب الا يكون نهايه المطاف" وانه "ليس الا بدايه لمنظومه هائله تفتح ابواب الاستثمار البحري والصناعي والتجاري علي اوسع نطاق".

وعلي المنوال ذاته، يقول بسيوني الحلواني في صحيفه الجمهوريه: "من حق الشعب المصري ان يفرح باول انجاز وان ينتظر بروح يملؤها التفاؤل المزيد من الانجازات الحضاريه والتنمويه العملاقه".

كما يقول وجدي زين الدين في صحيفة الوفد: " لم ينته مطاف المصريين عند افتتاح المعجزه العظيمه امس، بل هناك مرحله جديده قائمه علي العمل والجد من اجل اعاده البناء لهذه الدوله العظيمه التي استردت عافيتها بعد كبوه قضت علي الاخضر واليابس".

واضاف الكاتب قائلا: " لدي قناعه كامله ان القاطره التي بدات في التنميه لن تتعطل ابداً."

ويؤكد اسامه هيكل في صحيفه الوطن ان "افتتاح القناه ليس نهايه المطاف، ولكنه نقطه انطلاق اساسيه علينا استثمارها وتسويقها. وليس هدفاً في حد ذاته ولكنه محطه مهمه في سلسله اهداف مقبله ان شاء الله".

كما تري افتتاحي صحيفة الأهرام ان المصريين قد انطلقوا في "سباق مع الزمن ليلحقوا ما فات، وليعوضوا سنوات امضيناها خمولا واسترخاء وكسلا".

وتضيف افتتاحيه الاهرام: "لقد تحقق الحلم .. فما المانع من تحقيق بقيه الاحلام؟"

كما استحوذ الافتتاح علي اهتمام الكثير من الصحف والكُتاب في المنطقه.

يصف محمد الحمادي في الاتحاد الاماراتيه الافتتاح بانه "يوم تاريخي عظيم"، مضيفاً انه ياتي "في خضم تحديات سياسيه واقتصاديه وامنيه متتاليه تواجه مصر".

وعلي المنوال نفسه، يري احمد بودستور انه "يوم تاريخي بامتياز" واصفاً المشروع بانه "هديه مصر للعالم".

كما يري رفيق خوري في الانوار اللبنانيه ان المشروع يهدف الي "استعاده الدور القيادي العربي لمصر"، مضيفاً انه "لا مصر تحقق ذاتها من دون دورها العربي، ولا العالم العربي يقاوم الضعف والعصبيات من دون مصر".

هذا وتؤكد افتتاحيه البيان الاماراتيه ان "افتتاح قناه السويس الجديده امس لم يكن عادياً، فقد شهد العالم معجزه بكل المقاييس وتحققت جمله من المفاخر للعروبه ومصر".

اما فهد الفانك فيقول في الراي الاردنيه ان "قناه السويس الثانيه ليست مشروعاً اقتصادياً فقط ، بل مشروع سياسي ايضاً... هذا المشروع لا يخدم خطوط التجاره العالميه فقط، بل يؤكد مكانه مصر العربية والدوليه، ويعزز شرعيه نظامها السياسي علي الصعيدين المحلي والدولي".

ومن ناحيه اخري، ركزت الصحف الخليجيه علي تفجير السعوديه، مشددهً علي ضروره الوقوف بجانب السعوديه لمواجهه " الارهاب الاثم واجتثاثه من جذوره".

تقول صحيفة الوطن السعودية في افتتاحيتها: "الي كل ارهابي: دماء ابنائنا لن تذهب سدي...ستمضي المملكه في مواجهه الارهاب. لن تتوقف هذه المواجهه حتي نستاصل الارهاب من جذوره".

وتري الافتتاحيه ان السعوديه " اكثر الدول التي يستهدفها الارهابيون، طمعا في ثرواتنا".

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل