المحتوى الرئيسى

حذف أرشيف ثورة يناير من الصحف المصرية

08/07 12:19

اكتشفت  صحف ومواقع مصريه خاصه ضياع كميه كبيره من اخبارها عن الفتره ما بين اندلاع ثوره  25 يناير 2011 حتي 30 يونيو 2013.

و جميع الاخبار التي تم اكتشاف ضياعها "سياسيه" وتخص احداث 25 يناير وقضايا قتل المتظاهرين وتصريحات المجلس العسكري فتره توليه حكم مصر.

ويعتبر موقع "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة هو افضل طريق للبحث بين اخبار المواقع الصحفيه ، حيث تعمل ويكيبيديا بنظام جمع المعلومات من صحف ومصادر موثوق بها مع اضافه رابط المراجع بنهايه الموضوع وتاريخ كتابه كل خبر ومصدره وتاريخ النقل عنه بجانب الرابط.

وبالبحث علي ويكيبيديا عن "ثوره 25 يناير" وبالنظر للمرجع رقم (5) لصحيفة المصري اليوم خبر بعنوان "حركه 6 ابريل تدعو الي احتجاج بسبب تجاوزات الشرطه" يحيلك الرابط للنسخه الانجليزيه من صحيفه المصري اليوم، ربما الامر تقني، لكن بالبحث علي محرك جوجل عن نفس الخبر لن تجده مع وجود اخبار اخري بهذا اليوم متاحه علي الموقع.

وبالبحث ايضا عن خبر بعنوان "وفاه شاب اثناء التحقيق معه في تفجيرات كنيسه القديسين" وهو خبر خاص بصحيفه الشروق ، تجد الخبر غير موجود علي الرابط، وبالبحث علي جوجل عن الخبر لن تجد اي موقع صحفي يشير لنفس الخبر، والشاب هو سيد بلال احد المحركين لثوره 25 يناير بعد ساعات من القبض عليه للاشتباه في تفجير كنيسه القديسين 1 يناير 2011.

وحول قضيه سيد بلال جاء مرجع رقم (45) بعنوان "سيد بلال ضحيه الشرطه الجديد في الاسكندريه سلفي.. وبرهامي صلي عليه الجنازه"، رابط الخبر محذوف من موقع "الدستور" وغير ذلك فانه بالبحث تبين ان ارشيف موقع الدستور تم حذفه بالكامل حتي مارس 2014.

وتحت عنوان : "العريان: الجماعه قررت المشاركه في فعاليات يوم الغضب بالمشاركه مع القوي السياسيه والجمعيه الوطنيه للتغيير" موقع اخوان اونلاين بتاريخ 24 يناير 2011، تجد الخبر محذوفا، وبالبحث عن العنوان تم الوصول لخبر علي موقع صحيفه الخبر يشير لتكذيب تصريحات عصام العريان بنزول الاخوان مع اليوم الاول لـ 25 يناير.

كما ظهر الخلل ببعض المواقع الصحفيه، بعضها سقط جزء من ارشيفها في الفتره بين 2011 و2013 اعاده احد العاملين علي موقع الشروق في تصريح غير رسمي بان الامر تقني وليس مدبرًا دون تبرير لظهور اخبار بنفس اليوم علي الموقع.

وحول موضوع علي منصه "مصرس" بعنوان "مصراوي ينفرد.. تسجيلات كاميرات مراقبه ميدان التحرير خلال الثوره" ،  بتاريخ 16 يناير 2012 الخبر الاصلي محذوف مع الفيديو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل