المحتوى الرئيسى

"قلنا هنحفر وأدينا حفرنا القناة الجديدة"..12 مشروعاً ستغير مصر اللى تعرفها بفضل القناة الجديدة.. بعد الافتتاح العالمى "اليوم السابع" يجيب عن السؤال الصعب: كيف ستحقق قناة السويس مئات المليارات سنوياً؟!

08/07 11:55

ياللي من السويس الحره او من بورسعيد.. مشروعاتنا نجحت تاني ومصر اليوم في عيد.. افرحي يا مصر.. افرح يا كل مواطن علي ارضها الطيبه، وكل عامل رفع اسمها.. فبلدنا اليوم جميله بهيه تلبس ثوب الفرحه وانجازاتها عالميه، واذا كان احتفال الامس رائعاً واليوم جميلا غداً بالتاكيد ستشرق علي مدن القنال والسويس شمس 15 مشروعا مقترحا اعلنت الجهات الرسميه نيتها علي تنفيذها لدعم القناه وزياده حجم الاستثمارات فيها الي 100 مليار دولار، وذلك في محافظات السويس وبورسعيد والاسماعيليه، كما اقترح بعضها مجموعه من الروابط الشبابيه التي بدات بالفعل في الحلم من اجل غد افضل مع قناه السويس الجديده، وذلك حتي تاتي تلك المشروعات بمليارات الدولارات لتضع الدم مجدداً في عروق الارض الناشفه وتروي عطش المصريين الوطنيين الذين اثبتوا للعالم بالامس ان المستحيل كلمه غير موجوده اصلا في قاموس المصريين، ونستعرض تلك المشروعات بالارقام والتفاصيل، كالاتي:

1-القريه الشبابيه.. جميله.. نظيفه.. متطوره.. منتجه

وهي قريه لاستيعاب العاملين بالمرحله الاولي بوادي التكنولوجيا ومحور قناه السويس وجميع المشروعات التي ستقام علي جانبي القناه، والهدف منها خلق مجتمع عمراني متكامل لاستيعاب شباب الخريجين في التوسعات العمرانيه الجديده في الخط الصحراوي لمحافظة الإسماعيلية، بحيث يتم توفير السكن الملائم لبناه المشروعات الحديثه وتخفيف الاحمال السكانيه عن العاصمه.

2-ضاحيه الامل.. صناعيه.. سياحيه.. سكنيه.. خدميه

وهي منطقه تقع علي مساحه 2744 فدانا، علي الطريق الاقليمي القاهره/بورسعيد، وهي من اكثر المناطق المتميزه نظرًا لموقعها الجغرافي، ومن المقرر اقامه مجتمع عمراني بها يكون مثلثًا عمرانيًا مع مدينه الاسماعيليه الجديده ووادي التكنولوجيا شرقي القناه، ويذكر ان الضاحيه تنقسم الي اربع مناطق تنقسم علي محاور المشروعات الصناعيه والسياحه والخدمات، بالاضافه الي الاسكان.

3-بورسعيد.. مدينه «حره» عالميه علي ارض مصريه

تحويل بورسعيد الي مدينه حره عالميه هذا المشروع هو احد المشاريع التي قدمتها رابطه «بورسعيد مدينه عالميه» والتي تضم مجموعه من اساتذه الجامعات والمتخصصين في مجالات متنوعه، كهديه لمصر بمناسبه افتتاح قناه السويس الجديده، وهو مشروع بني علي دراسه للعوامل المشتركه لاهم 3 مدن حره في العالم.

4-بالثروه السمكيه التنميه ارضيه.. جويه.. وبحريه

بسبب التلوث وبعض الاضرار التي لحقت بالمياه المصريه وقله الثروه السمكيه في  مصر، يعمل المشروع علي تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من بعض انواع الاسماك، وقبل حفل الافتتاح، في اول شهر يونيو، تم بالفعل توفير «زريعه» في المياه في اماكن مختلفه لحين نقلها بعد الافتتاح الي الاحواض المخصصه لها، وهذا المشروع سيوفر 10 الاف فرصه عمل لشباب الخريجين.

5-انشاء 7 انفاق بتمويل عربي.. وطني حبيبي

هي عمليه انشاء 7 انفاق اسفل محور القناه، يتضمن 3 انفاق بمحافظة بورسعيد منها نفقان للسيارات ونفق للسكه الجديده، و4 انفاق اخري بمحافظه الاسماعيليه منها نفقان للسيارات ونفق للمرافق واخر للسكه الحديديه ايضًا، بتكلفه تصل الي 4,2 مليار دولار والتي يمكن ان يكون التمويل العربي اساساً لها وداعماً قوياً لرواسيها.

لاعاده مصر الي مكانتها الزراعيه، يعمل المشروع علي استصلاح الاراضي والبدايه تكون مع مشروع المليون فدان، والتي يقدم الرئيس السيسي الاولويه فيها لشباب الخريجين، وسيتم توزيع 2500 فدان علي الشباب.

من خلال الاهتمام بالتسويق لاطقم السفن التي تمر من قناه السويس، وتوفير الخدمات واماكن الترفيه والمزارات سنجذب قطاعا كبيرا من العملات الاجنبيه بالتاكيد، بالاضافه الي انشاء ترسانه بحريه لاصلاح السفن.

8-منطقه دوليه لوجيستيه متروحش بعيد

تنميه محور قناة السويس والخدمات اللوجيستيه التي تقدم للسفن خلال عبورها من محور قناه السويس يعتبر هو الورقه الاهم والحلم الاكبر الذي تعمل مصر علي تحقيقه، خصوصا وان السفن التي تعبر من قناه السويس تذهب الي موانئ مختلفه مثل موانئ الامارات علي سبيل المثال لتحصل علي الدعم اللوجيستي، وهناك دول مثل سنغافوره في جنوب شرق اسيا تحقق دخلا قدره 180 مليار دولار من خلال ميناء ضخم وخدمات لوجيستيه علي اعلي طراز، ولذلك يعد تدشين ذلك المشروع بدايه لتحقيق الحلم الاكبر لمصر.

تنميه محور قناه السويس والخدمات اللوجيستيه التي تقدم للسفن خلال عبورها من محور قناه السويس يعتبر هو الورقه الاهم والحلم الاكبر الذي تعمل مصر علي تحقيقه، خصوصا وان السفن التي تعبر من قناه السويس تذهب الي موانئ مختلفه مثل موانئ الامارات علي سبيل المثال لتحصل علي الدعم اللوجيستي، وهناك دول مثل سنغافوره في جنوب شرق اسيا تحقق دخلا قدره 180 مليار دولار من خلال ميناء ضخم وخدمات لوجيستيه علي اعلي طراز، ولذلك يعد تدشين ذلك المشروع بدايه لتحقيق الحلم الاكبر لمصر.

10-الزرع في التفريعه.. مفتاح التنميه السريعه

زراعه 50 الف فدان جنوب شرق التفریعه، وهي المنطقه الواقعه جنوب شرق بورسعيد، بالجوجوبا علي میاه الصرف الصحي بعائد سنوي 2500 ملیون جنية مصري او 350 ملیون دولار، هو مشروع اخر تطرحه رابطه بورسعيد مدينه عالميه.

المشروع يهدف لتخصيص 50 الف فدان ارضا زراعیه، موجوده جنوب شرق التفريعه یعیبها انها عالیه الملوحه، لذا فان افضل منتج لزراعتها هو نبات الجوجوبا لمجموعه مميزات يتمتع بها.

11-املنا في المنطقه الصناعيه واهلا بالاستثمارات الروسيه

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل