المحتوى الرئيسى

ترامب يخطف الأضواء أثناء مناظرة المرشحين الجمهوريين

08/07 09:08

اجمع المحللون علي ان رجل الاعمال الملياردير دونالد ترامب خطف الاضواء خلال اول مناظره للمرشحين الجمهوريين في السباق الي البيت الابيض والتي بثت مساء الخميس علي شبكة فوكس نيوز وشارك فيها ابرز 10 مرشحين. 

واثار رجل الاعمال اثار الضحك تاره والاعجاب تاره اخري بمواقفه الحازمه التي نادرا ما تصدر عن سياسي بارز. 

وردا علي سؤال وجه لترامب حول التصريحات المسيئه للمراه التي اطلقها في السابق، قال ترامب ان المشكله الكبيره التي يواجهها هذا البلد هي "الصحه السياسيه" وقال انه ليس لديه الوقت للصحه السياسيه وليس لاميركا الوقت لذلك مشيرا الي انه يمزح احيانا.

ترامب اعطي نصيب الاسد من وقت الحديث

وقالت صحيفه واشنطن بوست انه سمح لترامب بما مجموعه عشر دقائق ونصف للحديث، تلاه  الحاكم السابق لولايه فلوريدا جيب بوش الذي سمح له باقل من تسع دقائق. اما حاكم ولايه اوهايو جون كاسيش فقد اعطت له اقل من سبع دقائق، يليه الحاكم السابق لولايه اركنسو مايك هاكابي، ثم عضو مجلس الشيوخ عن ولايه فلوريدا وماركو روبيو، ثم عضو مجلس الشيوخ عن ولايه تكساس تيد كروز، يليه جراح الاعصاب المتقاعد بن كارسون، ثم حاكم نيو جيرزي كريس كريستي، يليه حاكم ولايه ويسكونسن سكوت ووكر. 

اما المرشح الاقل حظا من حيث الوقت الذي سمح له بالحديث فهو عضو مجلس الشيوخ عن ولايه كنتاكي راند بول، اذ لم يسمح له الا بنحو خمس دقائق. 

ترامب: لولاي لما تحدث احد عن مشكله الهجره

وردا علي سؤال عن تصريحاته المثيره للجدل بشان المكسيكيين الذين يدخلون الولايات المتحده بشكل غير قانوني، قال ترامب "لولاي لما كنتم تتحدثون عن الهجره غير القانونيه". واما من حيث الادله علي ان الحكومه المكسيكيه تتقصد ارسال المجرمين الي اميركا، كرر ترامب "انهم يرسلون الاسوا". 

وياتي ترامب في الطليعه في استطلاعات الراي للانتخابات التمهيديه للحزب الجمهوري في الولايات المتحده. 

واكد قطب العقارات في المناظره التي جرت في ملعب لكره السله في كليفلاند وشارك فيها مع تسعه من خصومه الذين يتقدم عليهم بفارق كبير في استطلاعات الراي، انه لا يستبعد الترشح للانتخابات الرئاسيه التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 كمستقل اذا هزم في الاقتراع التمهيدي.

وهو المرشح الجمهوري الوحيد الذي يفكر في هذا الخيار الذي سيعود بالفائده بالتاكيد علي مرشح الحزب الديموقراطي لانه سيسرق اصواتا من المرشح الاخر الجمهوري.

ترامب لا يتحرج من لشراء الدعم

وذكر ترامب انه في الماضي "اعطي الكثير من الاموال لمعظم الناس الموجودين علي هذه المنصه الان" لشراء دعمهم.

وتحدث عن منحه اموالا حتي لهيلاري كلينتون. وردا علي اسئله صحافيي قناه فوكس نيوز التي نظمت المناظره عن السبب، قال "طلبت منها ان تحضر حفل زفافي وحضرت. لم يكن لديها خيار اخر".

ومنذ بدء حملته الانتخابيه في حزيران/يونيو، احتل ترامب الطليعه في استطلاعات الراي. وقد سببت له شعبيته انتقادات من خصومه الذين يتهمونه بالتقلب في مواقفه علي مر السنين حول قضايا مهمه للمحافظين مثل حق الاجهاض والهجره والتامين الصحي الذي اراد تاميمه في الماضي.

وقالت كارلي فيورينا الرئيسه السابق لمجموعه هوليت باكارد في مناظره سابقه شارك فيها المرشحون السبعه الاقل شعبيه في استطلاعات الراي "بما انه غير رايه حول قرارات  العفو (عن المهاجرين غير الشرعيين) وحول الصحه وحول الحق في الاجهاض، اريد فقط ان اعرف المبادئ التي سيحكم بموجبها".

وكانت شخصيات كبيره في الحزب الجمهوري توقعت ان يكون ترامب مرشحا عابرا. لكن تصريحاته الناريه حول خصومه او الهجره عززا موقعه.

وسعي كل من المرشحين الـ17 وبينهم سيده واحده هي كارلي فيورينا الي اثبات انه الوحيد القادر علي التغلب علي هيلاري كلينتون المرشحه الديموقراطيه الاوفر حظا في انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2016.

واكد جيب بوش الذي ينتمي الي عائله سياسيه انه قادر علي تحقيق ذلك ودافع عن حصيله ادائه كحاكم سابق لولايه فلوريدا. من جهته، صرح السناتور ليندسي غرام ان هيلاري كلينتون "تمثل ولايه ثالثه لرئاسه فاشله".

وعندما طلب صحافي شبكه فوكس من المرشحين وصف هيلاري كلينتون ببضع كلمات، رددوا "غير جديره بالثقه" و"لا تتمتع باي رؤيه" و"اشتراكيه".

كلينتون قضت الليله  مع عائله كارداشيان

وكانت كلينتون وجهت خلال المناظره رساله الي مؤيديها. وقالت "في هذه اللحظه يتشاجر عشره رجال دبلوماسيين علي شاشه التلفزيون لمعرفه من سيكون الافضل لاعاده بلدنا الي الوراء. لا اتابعهم ولا احتاج الي ذلك".

وامضت كلينتون ليله الخميس اثناء المناظره الجمهوريه بصحبه العديد مشاهير اميركا من بينهم كيم كارداشيان وزوجها كانيي وست وامها كريس جينر، وذلك في بيت سكوتر براون مدير أعمال الفنانين جستن بيبر واريانا غراند. وقد حضر الحفل الذي خصص لجمع التبرعات لحملتها الانتخابيه نحو 250 شخصا دفع كل واحد منهم 2,700 دولار لشراء تذكره الحضور. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل