المحتوى الرئيسى

لأول مرة.. «ناسا» تصور الجانب المظلم من القمر.. الوجه الآخر يتكشف: حفر وسهل كبير والأرض أكثر إشراقا

08/07 00:29

التقطت وكاله ناسا الفضائيه الاميركيه صوره، غير مسبوقه، لما يعرف بـ«الجانب المظلم من القمر»، وهو الجانب البعيد المواجهه للشمس، والذي يستحيل رؤيته من الارض.

والتقطت الصوره بواسطه كاميرا 4 ميجا بيكسل مركبه علي مسبار «مرصد مناخ الفضاء العميق» التابع لناسا، والذي يدور علي بعد مليون ميل عن الارض.  

والتقطت الصوره يوم 16 يوليو الفائت، ولكن ناسا لم تفرج عنها الا في وقت قريب. وتُظهر كثيرا من تفاصيل القمر، حيث كشفت عن حفره وسهل كبير يسمي ماريه موكوفينز.

 ومن المعروف انه من غير الممكن رؤيه الجانب الاخر من القمر لان فترته المداريه هي نفس فتره دوران الأرض حول محورها. وستلتقط ناسا صورا للجانب الاخر من القمر مرتين في العام، من خلال الجهاز الذي تدعي EPIC (الارض متعدد الالوان كاميرا التصوير)، والذي يحتفظ ويسجل صور وبيانات مختلفه للارض، مثل الغلاف الجوي والغطاء النباتي وارتفاع السحب في الغلاف الجوي.

وقال ادم زابو، العالم في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: «مدهش ان نري الارض اكثر اشراقًا من القمر»، مشيراً الي ان الارض كوكب رائع ومشرق في الفضاء المظلم مقارنه بسطح القمر.

وقال مايكل براون، عالم الفلك في جامعه موناش: «الصور التي التقطت للجانب الاخر من القمر تاسر الالباب وهي غير اعتياديه لانها تتطلب من المركبات الفضائيه ان تتجاوز القمر للحصول علي مثل هذه الصوره، والدليل ان هذه الصوره التقطت عن بعد نحو مليون ميل من الارض».

اضاف: «نظرًا الي مهمه المركبة الفضائية التي تتضمن رصد الرياح الشمسيه، فقد تمركزت في موقع مثالي يقع مباشره في اتجاه الارض المضاءه بنور الشمس، وهذا يعني انها كانت قادره علي رؤيه القمر المضاء بنور الشمس، وبالتالي الحصول علي منظور جديد كليًا لسطح القمر، مختلف للغايه عن الجانب الذي نراه من الارض».

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل