المحتوى الرئيسى

9 من أفضل السلاسل الوثائقية التي أنتجتها شبكة البى بي سي (BBC) - ساسة بوست

08/06 19:38

منذ 18 دقيقه، 6 اغسطس,2015

شبكات تلفزيونيه قليله عملاقه حول العالم هي من تبرُع في انتاج اجمل واعظم السلاسل الوثائقيه، علي راسها بالتاكيد شبكه الاذاعه البريطانيه (BBC)، حيث الخبره الاعلاميه الطويله في انتاج الوثائقيات، والموارد الماديه الكبيره المخصصه حال كان العمل يستحق. تلك السلاسل الوثائقيه التي لن تشعر فقط معها باستمتاع معرفي لكن ايضًا لن تمل من مشاهدتها ومتابعه احداثها. وسنحاول في تقريرنا المرور علي بعض من افضل تلك السلاسل الوثائقيه التي انتجتها شبكه الاذاعه البريطانيه عبر تاريخها.

1-الكوكب الازرق (The Blue Planet: 2001)

احدي السلاسل الرائعه في تاريخ ما انتجته هيئة الأذاعة البريطانية، تلك السلسه الوثائقيه ذات الـ9 حلقات (كل حلقه 50 دقيقه) تم اجراء ابحاث باستفاضه ولمده طويله من اجل الاعداد لها، فقد وصفت السلسله حين تم عرضها بكونها “الاشمل في تغطيتها لتاريخ المحيطات وما تحتويه من كائنات حيه”.

استغرق الاعداد لهذه السلسله 5 سنوات كامله، 400 يوم تصوير في 200 موقع مختلف، قدم التعليق الصوتي لها السير ديفيد اتينبورو وهو احد ابرز المعلقين الصوتيين في المملكه المتحده، والذي فاز بجائزه البافتا البريطانيه اكثر من مره والمختار عام 2002 كواحد من ضمن اعظم 100 شخصيه بريطانيا ضمن تصويت تم اجراؤه في بريطانيا.

تصور السلسه وتشرح الكثير عن المحيطات وكل ما تحتويه من كائنات حيه سواء اسماك او نباتات او غيرها، وقد استفاضت في متابعه كائنات مثل الحيتان، البطاريق، الحبار. فازت تلك السسله الوثائقيه بجوائز ايمي مختلفه، كذلك فقد فازت بجائزه البافتا في الموسيقي والتصوير.

2- كوكب الارض (Planet Earth: 2006)

احد اكثر سلاسل البي بي سي الوثائقيه شعبيه، السلسه تتحدث عن الحيوات البريه المختلفه علي سطح الكوكب، وفي تاكيد علي وحده الحياه الطبيعيه علي سطح الكوكب غطت السلسله اغلب البيئات والجغرافيات والتضاريس علي كوكب الارض، لقد تم في هذه السلسه البحث والتصوير في البحار والجبال والكهوف والغابات والصحاري الرمليه والجليديه، وكان لمتابعي السلسله فرصه مشاهده انواع مختلفه من الحيوانات مثل (الاسود، الاوز، الطيور، البطاريق، النمور) وغيرهم.

استغرق تصوير تلك السلسه 5 سنوات كامله، فكانت اغلي سلسله -من حيث التكلفه الماديه- قد تم انتاجها بواسطه هيئه الاذاعه البريطانيه عبر تاريخها، وقد عرضت حلقاتها في اكثر من 150 دوله. احد ما تميزت به تلك السلسه هو اخر 5 دقائق في نهايه كل حلقه، حيث يتم فيهم استعراض كواليس التصوير مع الحيوانات وفي البيئات المختلفه.

3- النازيين (The Nazis: 1997)

في 6 حلقات هي عدد حلقات السلسه شاهد الملايين وعبر لقطات ارشيفيه وشهود عاصروا النازيه وتحدثوا، كيف وصل هتلر للحكم وكيف احكم النازيون سيطرتهم علي السلطه، وذروه ما قاموا به، وتراجعهم ، وتاثير ما فعلوه.

السلسه من اخراج وانتاج لورنس ريس، وكان المستشار التاريخي للماده البحثيه التي قدمت من خلالها هو البروفيسور السير ايان كيرشو. تعرضت تلك السلسه للكثير من اسرار هتلر التي لم تكن معروفه ولعل هذا احد الامور الذي جعلها احدي اكثر السلاسل الوثائقيه مُشاهده.

4- الكوكب البشري (Human Planet: 2011)

في مختلف انواع الحياه علي سطح هذا الكوكب يتكيف البشر مع البيئه التي يعيشون فيها بالقدر الذي يحاولون به تغييرها، نشاهد في كل حلقه من هذه السلسه كيف تختلف طبيعه الحياه بالنسبه لبشر من بيئات مختلفه، بشر من القطب الشمالي وحتي الصحراء، بشر من الغابات والمناطق الساحليه والجبال والمراعي.

في حلقات تلك السلسله الـ8 نشاهد افضل وصف للجنس البشري وعلاقته مع الطبيعه من خلال عرض طرق رائعه تكيف البشر فيها مع الحياه في بيئات متنوعه علي الارض. لقد امضي فريق بحث الـBBC ثلاث سنوات كامله في اكثر من 40 دوله يصنع بالفيديو 70 قصه تمثل تكيف البشر مع البيئه بشكل رائع. رشحت تلك السلسه لـ7 جوائز في مهرجان “البافتا” البريطاني، ليكون العرض الاكثر ترشحًا لنيل الجوائز في سنه انتاجه، وليحصل علي جائزتين من هؤلاء السبعه.

تركز تلك السلسه بحلقاتها الـ9 علي الحياه في القطبين الشمالي والجنوبي، حيث تصوير ومراقبه حيوانات قطبيه مثل الدببه القطبيه والذئاب الشماله والبطاريق والفقمات، كذلك في احدي حلقات السلسه كان هناك تصوير للبشر الذين يعيشون في تلك المناطق.

تعرضت تلك السلسه -الرائعه في تصويرها وتاريخها للنظام البيئي في القطبين- لنقدين اساسيين، اولهما عدم تركيزها بشكل كبير علي مشكله التغير المناخي وتاثير الاحتباس الحراري، فبالفعل تعرضت السلسله في احد حلقاتها لهذا الامر وذلك مع مشاهد ذوبان الجليد في بعض المناطق مع دخول فصل الصيف، الا انها لم تغطِّه وتفصل فيه بالنسبه للبعض بالشكل الكافي. الامر الثاني وهو مشهد ولاده الدببه الذي تم في احدي حدائق الحيوان اليابانيه حيث تم “مونتاجه” بالشكل الذي يظهر للمُشاهد ويكان هذا قد تم تصويره في القطب الشمالي، وقد رد صناع العمل علي هذا النقد بانه كان يستحيل عليهم تصوير مثل هذه الولاده في مكان مفتوح دون ازعاج للدببه وان التعليق المصاحب كان واضحًا.

احد اكثر السلاسل الوثائقيه دقه في تصويرها للحرب العالميه الثانيه، تؤرخ هذه السلسه (26 حلقه) لاحداث الحرب العالميه الثانيه بادق التفاصيل، وقد كلفت وقت انتاجها قرابه الـ900 الف يورو، وهو رقم لم يتم انتاج وثائقيات به من قبل.

لتلك السلسه شهره كبيره للغايه، وتُعد من العلامات البارزه في تاريخ التلفزيون البريطاني، ففي استفتاء حول اعظم 100 برامج في تاريخ التلفزيون البريطاني احتلت تلك السلسه المركز الـ19.

استمرت عمليه البحث فقط من اجل انتاج هذه السلسه قرابه الـ4 سنوات، كان اثرهم نجاح فريق الاعداد في عمل عشرات المقابلات سواء من اعضاء حملات الحلفاء او المحور، بما في ذلك روايات لشهود عيان مدنيين، ومجندين وضباط وسياسيين.

7- عوالم غير مرئيه (Invisible Worlds: 2010)

يصعب تحديد انتماء هذا الفيلم سواء كان للفن او للتكنولوجيا او للعلوم، الا ان المؤكد انه يتحدث عن ذلك العالم الخفي الذي لا يمكن للانسان مشاهدته وادراكه بعينه المجرده. السلسه 3 حلقات  من تقديم ريتشارد هاموند احد افضل مقدمي الوثائقيات العلميه في الـBBC، وستقضي معها وقتًا لطيفًا للغايه متاملًا في كل تلك الكائنات والحركات والتفاعلات الدقيقه التي لم تشاهدها بهذه الدقه من قبل.

8- حياه محمد (The Life of Muhammad: 2011)

سلسله وثائقيه (3 اجزاء) انتجتها الـBBC عن حياه النبي محمد واصول العقيده الاسلاميه، السلسه معتمده في اعدادها علي كتاب لـ”فارس كرماني”، وهي من تقديم “راجح عمر”، وتُعد تلك السلسه هي اول عمل عن النبي محمد يُعرض عبر شبكه التلفزيون البريطاني.

تحكي السلسه عن حياه الرجل الذي يتبعه ويبجله اكثر من مليار ونصف من المسلمين في جميع انحاء العالم، سافر راجح عمر مع هذه السلسه الي مكان ولاده النبي محمد حيث تتبع خطاه؛ من بداياته المتواضعه في مكه المكرمه، الي دعوته ونضاله مع نزول الوحي الالهي، وهجرته للمدينه المنوره، وانشائه لاول دستور اسلامي، والنجاحات السياسيه التي حققها الجيش الاسلامي، ثم عودته النهائيه الي مكه حيث موته.

وتثير السلسه الكثير من التساؤلات حول دور الاسلام في العالم اليوم، ومواقف الاسلام تجاه المال، والتبرعات، المراه، المساواه الاجتماعيه، التسامح الديني والحروب والنزاعات الدائمه.

9- تاريخ العالم (History of the World: 2012)

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل