المحتوى الرئيسى

مجمع القاهرة يحتفي باليوم العالمي للعربية

08/06 18:45

وحضر الاحتفاليه التي اقيمت بمقر المجمع في حي الزمالك عدد كبير من الباحثين والخبراء والمهتمين، وشمل برنامجها كلمات ومحاضرات عن جوانب من علوم اللغة ومعارفها.

وفي كلمته الافتتاحيه قال رئيس المجمع الدكتور حسن الشافعي "في هذا اليوم يحتفي العالم كله سنويا بهذه اللغه الشريفه وفتوحاتها الانسانيه في عالم الفكر علما وفلسفه وتشريعا، وفي عالم القلب فنا وابداعا، وفي عالم الاشياء تقنيه وتنميه وتذوقا للحياه".

واضاف الشافعي ان اعتماد العربيه لغه رسميه في المحافل الدوليه هو اعتراف لما هو واقع في عالم اليوم الذي تصدح فيه بالعربيه افواه نصف مليار من البشر في العالم العربي من اسيا وافريقيا، سواء اعترفت بذلك الاوضاع السياسيه بالانضمام الي الجامعة العربية ام لا، مثل اريتريا وتشاد والسنغال وغامبيا ومالي.

واشار الي ان "العربيه لسان ما بين 40 الي70% من سكان القاره العذراء (افريقيا)، اما الواقع الاسيوي فان في شرق الخليج قوما يتكلمون العربيه، وفي جزر المالديف من يتخذها لسانا وثقافه، بل وسمعت اخيرا ان هناك قري باكملها حول طشقند وبخاري ما تزال تتكلم العربيه حتي اليوم!".

واكد الدكتور محمد حماسه نائب رئيس مجمع اللغة العربية ان المجمع يحتفل كل يوم باللغه لانه لا هم له سواها منذ انشائه عام 1933 وحتي الان، فهو يقوم علي اصدار معاجم مختلفه في مجالات متنوعه من اجل خدمتها وتيسير امرها للغويين والعلماء علي السواء.

واشار حماسه في حديثه للجزيره نت الي ان مجمع القاهره حصل علي جائزه الملك فيصل العالميه في العام الماضي لخدمه العربيه بسبب معجم واحد من معاجمه، وهو "المعجم الوسيط الذي ملا الدنيا وشغل الناس".

واضاف ان "هناك معاجم اخري مختلفه في مجالات متنوعه مثل الطب والصيدله والاحياء والجغرافيا والتاريخ وغير ذلك، وكل هذا يعمل فيه المجمع بداب وصبر وهمه ونشاط".

من ناحيته قال استاذ اللغويات بجامعه القاهرة وعضو المجمع الدكتور محمود فهمي حجازي ان اهتمام "اليونسكو" بادخال العربيه لغه سادسه من لغات الامم المتحده بعد الانجليزيه والفرنسيه والاسبانيه والروسيه والصينيه، بدا عام 1969.

واضاف حجازي للجزيره نت ان العربيه تاتي في المكانه الخامسه من بين لغات العالم من حيث عدد المتحدثين بها، وعدد متعلميها من غير ابنائها، والانتاج العلمي المؤلف بها والمترجم اليها، ودخلت العربيه الامم المتحده عام 1974 الي جانب اللغات العالميه الاخري.

بدوره، قال استاذ الجيولوجيا وعضو المجمع الدكتور حافظ شمس الدين ان "هذا يوم اغر من ايام لغتنا العربيه الشريفه، وكم كان يملؤني الفخر والاعتزاز بلساني العربي وانا احضر لجان اليونسكو في باريس، حيث موقعي خبيرا للسياسات الثقافيه والتنوع الثقافي بالمنظمه العالميه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل