المحتوى الرئيسى

المقاومة تحشد لطرد الحوثيين من وسط اليمن

08/06 17:31

واصلت القوات اليمنيه المواليه للشرعيه اليوم الخميس تقدمها باتجاه وسط البلاد بعدما تلقت تعزيزات تشمل اسلحه ثقيله ومقاتلين، بينما تسعي لطرد الحوثيين وحلفائهم من اخر من مواقعهم المتبقيه في الجنوب.

وافاد مراسل الجزيره بان عشرات من مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح فروا من معسكرِ اللواء 15 ومواقعه في مدينتي زنجبار وشقره بمحافظة أبين شرقي عدن، باتجاه محافظة البيضاء معقل الحوثيين في وسط اليمن.

واضاف ان هؤلاء فروا من مواقعهم بسبب تقدم المقاومه ووحدات من الجيش في عده جبهات في المحافظه التي تسعي القوات المواليه للرئيس عبد ربه منصور هادي لاستعادتها لزياده تامين عدن. ويتوقع ان يعود الي عدن قريبا مسؤولو الدوله وفي مقدمتهم هادي.

وكان طيران التحالف قصف الليله الماضيه اللواء 15 في زنجبار بابين شرقي عدن، وقالت مصادر عسكريه ان الحوثيين وقوات صالح فروا باتجاه مدينتي شقره ولودر. وكانت المقاومه ووحدات الجيش المسانده لها حشدت قواتها حول مدينه زنجبار عاصمه ابين، وهي تخطط للانطلاق من المحافظه نحو مناطق تقع شمالا. 

وبالتوازي مع التقدم في ابين، طردت المقاومه فجر اليوم الحوثيين وحلفاءهم من معسكري "لبوزه" و"وادي عطان" في محافظة لحج شمالي عدن بعد اشتباكات قتل فيها 23 من القوات المتمرده علي هادي و19 من المقاومه، بحسب مسؤول الصحه في عدن.

وكانت القوات المسانده للشرعيه سيطرت علي معظم محافظه لحج بعدما سيطرت علي عدن بالكامل وعلي اجزاء كبيره من محافظة الضالع شمالي لحج.

كما اجتازت مدرعات المقاومه قاعده العند العسكريه (60 كلم شمالي عدن) ووصلت الي الحبيلين كبري مدن مديريات ردفان الاربع بالضالع. واظهرت صور في الانترنت مئات من سكان المدينه واطفالها وهم يحتفلون بوصول المقاومه الي مدينتهم بفرحه عارمه.

وتخطط المقاومه لفتح جبهات في محافظات وسط اليمن مثل البيضاء واب وذمار، والتي تخضع جميعها للحوثيين وحلفائهم، بعدما استقدمت تعزيزات من الاسلحه والرجال.

فقد اكدت مصادر عسكريه وقبليه ان اكثر من مئه دبابه ومدرعه ومئات الجنود اليمنيين الذين تدربوا في السعوديه عبروا مساء امس الي اليمن عبر الحدود. وتم توجيه التعزيزات الي مارب شرقي صنعاء وشبوه جنوبي البلاد، وفق المصادر نفسها.

وكان قد تم الاعلان امس عن تشكيل مجلس قياده لمقاومه الشعبيه في المنطقة الوسطى باليمن تمهيدا لبدء المعارك ضد الحوثيين.

وفي تعز جنوب غربي اليمن، قال مراسل الجزيره حمدي البكاري ان المقاومه ووحدات الجيش الوطني حشدوا قوات واليات في مناطق سيطرتهم تمهيدا علي ما يبدو لحسم المعركه في المحافظه. واضاف ان الحوثيين يحشدون بدورهم القوات التي عادت بعد هزيمتها في عدن ولحج.

وقال البكاري ان المؤشرات لا تنبئ بصمود طويل للحوثيين وقوات صالح في المدينه. وقتل امس 17 مسلحا حوثيا في اشتباكات شرقي تعز، بحسب المقاومه.

علي صعيد اخر، تمت اليوم اول عمليه تبادل للاسري والمعتقلين بين المقاومه الشعبيه من جهه ومليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع صالح من جهه اخري.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل