المحتوى الرئيسى

اللواء مختار قنديل: تنمية القناة توفر مليون فرصة عمل خلال 5 سنوات

08/06 11:02

قال اللواء محمد مختار قنديل، رئيس جهاز تعمير منطقة القناة وسيناء الاسبق وقائد الفرع الهندسي بالجيش الثاني الميداني سابقاً، ان قناه السويس الجديده تماثل عمق القناه القديمه، حيث ان عمق كل منهما هو 24 متراً، واقصي غاطس للسفن هو 20 متراً، وتستطيع ان تنقل حموله قدرها 240 الف طن، مما يؤكد ان ازدواج القناه له فوائد اقتصاديه كبري، خاصهً انه سيقضي لاول مره علي انتظار السفن بقناه السويس، بسبب توافر الوقت الكافي لتحرك قافلتي الشمال والجنوب دون الحاجه الي انتظار احدهما لعبور الاخري. واضاف رئيس جهاز تعمير منطقه القناه وسيناء الاسبق، في حوار خاص لـ«الوطن»، انه كان هناك مقترح لانشاء قناه موازيه لقناه السويس بطول 120 كيلومتراً حتي تحقق ازدواج القناه من منطقه رمانه الي بورتوفيق، لكن القناة الجديده حققت غرض القناه بـ«الازدواج» في 35 كيلومتراً فقط، مع توفير في الوقت والجهد والنفقات.

واكد رئيس جهاز تعمير منطقه القناه وسيناء الاسبق ان مشروع القناه الجديده مثّل ضربه قاضيه للاطماع الاسرائيليه في استغلال البحر المتوسط في نقل البضائع لتكون بديلاً عن قناه السويس.

■ بدايه.. من اين اتت فكره تطوير قناه السويس؟

- مصر مهتمه منذ القدم بتطوير وتحديث قناه السويس لما تمثله من قوه استراتيجيه للدوله، خاصه انها احد اهم الممرات المائيه في العالم، كما تجلب للدوله دخلاً قومياً مهماً، لكن خطط التطوير والتحديث كانت بتوسيع القناه عرضياً وحفرها، وهيئة قناة السويس كان لديها مخطط يسير في هذا الاتجاه؛ فمنذ انشائها في عام 1869 كان طول القناه 146 كيلومتراً بعمق 8 امتار وبمساحه مقطع 304 امتار مربعه تستطيع ان تحمل حموله 5 الاف طن، ثم تم تحديثها ليصل طولها عام 1956 الي 175 كيلومتراً بعمق 14 متراً، بمساحه مقطع 1200 متر مربع، تستطيع ان يمر بها حموله 30 الف طن، ثم في عام 1962 بقي طولها كما هو، لكن زاد عمقها حتي 15.5 متر، بمساحه مقطع 1800 متر مربع تستطيع ان تحمل 60 الف طن، واستمر التطوير والتوسيع حتي وصل طولها في عام 2010 الي 193.8 كيلومتر، بعمق 24 متراً، وبمساحه مقطع 5200 متر مربع تستطيع ان تحمل حموله 240 الف طن، الا ان ازدواج القناه له مزايا كثيره؛ فمهما تم توسيع القناه لن تسمح بمرور مركبين معاً في القناه، الا ان القناه الجديده ستمكن قافلتي الشمال والجنوب من المرور دون ان يلتقيا معاً.

فالعبور في قناه السويس الجديده سيكون مستمراً ودون انتظار السفن في «البحيرات المره»؛ القافله ستاتي من الشمال تعبر علي الجنوب دون توقف، وستكون قافله الجنوب قد عبرت منطقتها بما لا يتعارض مع مرور السفن، بما لن يؤدي الي الانتظار بل سيؤدي الي تقليص فتره مرور السفن من 18 الي 11 ساعه فقط.

■ ذكرت ان هيئه قناه السويس لديها مخطط كانت تسير عليه، الا ان فكره الازدواج جعلته يتغير.. هل كانت هناك افكار اخري لتطوير وتحديث القناه؟

- قدمت مقترحاً سابقاً بان يتم اقامه قناه جديده من رمانه الي بورتوفيق، لكن كان سيكون طولها 120 كيلومتراً، وكانت ستكون منفصله عن القناه الجديده مع وجود فاصل كبير بينهما، الا ان ازدواج القناه طوله 35 كيلومتراً فقط، بما قلل النفقات ومده الحفر وادي الغرض المطلوب منه، كما ان هناك 4 وصلات بين القناه الجديده والقديمه، بما يمكن لنشات هيئه قناه السويس من السيطره علي حركه الملاحه في القناه، نظراً الي قربها من بعضها البعض.

■ وكيف كانت خطط توسع القناه عرضياً من قبل؟

- التوسع شرقاً في القناه، لان الغرب به مدن القناة، والدوله لم تكن تريد ان يتم توسيع القناه علي حساب مباني المواطنين.

■ وهل تمت الاستفاده من ذلك في ازدواج القناه الجديده؟

- حفر القناه الجديده كان شرقاً علي نفس نهج خطط التطوير القديمه؛ فهيئه قناه السويس لديها خطط تطوير وتحديث متعدده لتطوير القناه.

■ يتحدث البعض عن ان حفر 35 كيلومتراً فقط من اصل نحو 194 كيلومتراً من طول القناه لا يمثل ازدواجاً للقناه؛ فماذا تري؟

- لا، فعبقريه القناه الجديده انها ستُمكن القوافل من العبور دون ان تلتقي معاً، وبهذا تحقق الغرض من فكره الازدواج، بان تعبر كلتا القافلتين المقبله من الشمال والجنوب، دون ان تنتظر احداهما علي حساب الاخري.

■ والي من يُنسب فضل هذا المشروع في رايك؟

- هيئه قناه السويس؛ فخطط التحديث والتوسيع موجوده؛ فهيئه قناه السويس نفسها هي التي تخطط لتطويرها؛ فكلما زادت حمولات السفن تعمق الهيئه القناه وتطورها؛ فالفريق مهاب مميش، رئيس هيئه قناه السويس، عرض علي الرئيس عبدالفتاح السيسي خطط التطوير الممكنه، وتم اختيار ازدواج القناه لتكون شريان حياه للبشريه باكملها، كما انها ستعود بالخير علي المصريين، لكن للرئيس السيسي الفضل في سرعه الحفر والعمل بالقناه الجديده؛ فانا اتصور انه طلب مقترحاً لتطوير القناه بشكل سريع لزياده دخل الدوله المصريه؛ فتم وضع عده اقتراحات، ومنها تلك الخطه ليتم بعدها المشروع بالصوره التي خرج عليها الان.

■ وهل ازدواج قناه السويس هو نهايه مخططات تطويرها؟

- لا؛ فمصر مهتمه بالتطوير والتحديث المستمر للقناه، وبعد افتتاح القناه الجديده ممكن ان يتم العمل علي تعميق وتوسيع كلتا القناتين.

■ وماذا سيعود علينا من التعميق والتوسيع بعد افتتاح القناه الجديده؟

- اليوم نتحدث عن اقصي حموله ممكنه للسفن عالمياً لتعبر القناه الي نحو ربع مليون طن، وهي حموله ضخمه، لكن مع سهوله الحركه في قناه السويس حالياً وتطور الامكانيات العلميه قد يتم زياده طول غاطس السفن العملاقه وحمولتها حتي 400 الف طن، ومن ثم يتم توسيع وتعميق القناتين في اطار خطه للتحديث والتطوير تواصل جذب السفن العملاقه من طريق راس الرجاء الصالح، وهو ما سيعود بالنفع علينا.

■ يشكك البعض في عمق القناه الجديده؟

- بعيداً عن اقاويل ليس لها اساس من الصحه؛ فان قاع القناه من منسوب صفر علي مستوي سطح المياه فيها هو 24 متراً؛ في حين ان اقصي غاطس للسفن هو 66 قدماً، بما يُعادل 20 متراً، ومع حركه السفن يتم تحريك التربه وتحريك الرمال، بما يجعلنا نطهرها كل فتره.

■ سيتم حفر انفاق للسيارات والسكه الحديد من شرق الي غرب القناه؛ ما فائده ذلك في رايك؟

- سيكون له دوره بالتاكيد في تسهيل الوصول الي سيناء وتنميتها، لكن هناك بعداً اخر قد يُفيد قواتنا المسلحه في حال حدوث اي عدوان او عمل ضد الدوله في منطقة شرق القناه، حيث ان حفر الانفاق سيسمح بالتاكيد بعبور الدبابات والمعدات والاسلحه التي نحتاجها، وذلك علي نقيض نفق الشهيد احمد حمدي الذي لا يسمح بمرور الدبابات، لكن بسيارات فارغه؛ ففي حال حدوث عدوان واحتياجنا الي مرور كميات من القوات سيتم استغلال الكباري العائمه، وغيرها من الخيارات، لكن الانفاق ستُعطي مزيداً من القوه والسرعه لمواجهه اي تهديد قد يظهر في الشرق.

■ وهل هذا الامر في الحسبان؟

- هناك شيء يُسمي اعداد الدوله للدفاع والحرب؛ فالجيش عليه ان يؤمّن الاستخدام العسكري بما يُؤدي الي نجاحه في الحفاظ علي امن الوطن من اي تهديدات، وخير دليل علي ذلك مثلاً حينما تم حفر نفق العروبه امام قصر الاتحاديه، وكان المقترح ان يكون ارتفاعه 4 امتار، الا ان رئيس اركان حرب القوات المسلحه حينها الفريق العرابي راي انه حال احتياجنا الي مرور جرارات تحمل دبابات الي مدن القناه من القاهره حال وجود تهديدات هناك يحتاج مسافه اكبر؛ فتم عمله علي مسافه 5 امتار ونصف المتر.

■ ماذا عن انفاق السكه الحديد؟

- سيكون لها دورها في التنميه بالتاكيد، لكن علينا البدء في انشاء خطوط للسكك الحديديه في منطقه شرق القناه وسيناء.

■ وهل لديك مقترحات لتنميه المنطقه؟

- نعم؛ فهناك ملاحظه لي بعدم وجود مطارات دوليه في منطقه القناه؛ فتنميه القناه تحتاج الي اقامه مطار دولي، وهناك اماكن مفتوحه يمكن اقامتها عليها غرب الاسماعيليه او فايد او ابوسلطان، كما يجب ان يتم انشاء ميناء بحري في منطقه وسط قناه السويس ليكون قريباً لتوجيه المواد الخام المستورده الي مصانع العاشر من رمضان، ومدينه بدر.

■ كانت لاسرائيل اطماع في اقامه قناه تُفشل قناه السويس؛ فما رايك بالوضع الراهن؟

- فكرتهم كانت بتوصيل البحر المتوسط بايلات، ثم فشلت بسبب الجبال، وصعوبه التنفيذ؛ ففكروا في نقلها بالسكه الحديد وغيرها من الافكار، الا ان قناه السويس بوضعها الجديد تقضي علي افكارهم تلك؛ فنحن لدينا مميزات لا يمتلكونها، كما انهم قالوا ان قناه السويس الجديده ستؤدي الي التاثير بالسلب علي البيئه البحريه في البحر المتوسط، وهي تطل علي اوروبا، ومن ثم سيكون هناك تاثير ايجابي عليها، لكن «السيسي ناصح» جاب وزير البيئه لعمل دراسات لتغير البيئه البحريه في مياه البحر المتوسط بسبب المياه المقبله من البحر الاحمر.

■ ناتي الي الحديث عن تنميه اقليم قناه السويس.. هل ستؤثر علي حجم البطاله ومواجهتها؟

- اذا سارت مشروعاتها بالمعدل المتوقع، ستستقطب مشروعات تنميه الاقليم نحو مليون شاب عاطل خلال 5 سنوات، وذلك مع المشروعات الجديده، مثل استصلاح الاراضي وغيرها.

■ وما انعكاس مشروعات التنميه تلك علي المواطنين؟

- المرتبات هتزيد، وفرص العمل هتزيد، وعمل بعض العاطلين من الاسر سيؤدي الي زياده دخلهم، ومستوي معيشه المواطنين.

■ وما ابرز المشروعات التنمويه التي يمكن ان تتم بالاقليم؟

- مناطق صناعيه، ومصانع بتروكيماويات، والكترونيات، وتداول للحاويات، وتجميع ما يمر، وصيانته، بما سيؤدي الي تشغيل الشباب، واكثر من نشاط ممكن ان يتم بعد بحث مدي استفاده الدوله به.

■ وما سر انشاء الجهاز المركزي لتنميه منطقه القناه وسيناء؟

- بعد انتصارنا في حرب 6 اكتوبر المجيده والانسحاب الاسرائيلي، وجد الرئيس الراحل انور السادات ان مدن القناه «اتخربت»؛ فراي انشاء هذا الجهاز ليكون تعمير منطقه القناه قاعده انطلاق لتنميتها وتطويرها، كما اعطي الرئيس السادات كل محافظه من محافظات القناه 30 كيلومتراً داخل سيناء، وهي محافظات بورسعيد، والاسماعيليه، والسويس، واتساءل لماذا لا تصل الي 50 كيلومتراً، لان كل محافظ وقتها سيعمل علي انشاء قري، وزراعه اراضٍ، والاهتمام بتلك الرقعه المهمله، لكن اهالي سيناء «بيزعلوا» من ذلك الحديث، واقول لهم انها اراضيكم، ولو كنتم «زعلانين» انها ستنضم الي احدي المحافظات ادارياً؛ فانها لا تزال موجوده لديكم لتعملوا فيها، لكن بمزيد من الدعم من الدوله المصريه، لتعود ثمار تنميه اقليم قناه السويس عليكم.

■ واين تقع تنميه سيناء في الوجدان المصري حالياً؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل