المحتوى الرئيسى

أشهر 10 كتب عن قناة السويس

08/06 09:33

هي لحظات فارقه في تاريخ الشعب المصري تُسطرها كتب التاريخ وسط بهجه عارمه لجموع المصريين تزامن افتتاح قناه السويس الجديده، ذلك المشروع الذي سيقفز بمصر عده قفزات اقتصاديه وسياسيه واجتماعيه، ويجعل مصر تتبوا المكانه الابرز باعتبارها دوله قادره علي تحقيق الوعود وتنفيذ التطلعات، وباعتبار جيشها الاكثر كفاءه والاكثر جاهزيه في ميادين الحرب وفي مشاريع السلام!

في اطار ذلك نستعرض من خلال الاسطر التاليه اشهر 10 كتب عن القناه، كان اخرها كتاب صدر حديثا عن سلسله كتاب اليوم بعنوان قناه السويس الجديده، ويتناول تطور مجري قناه السويس قديما وحديثا والتحديات التي واجهتها القناه منذ بدء الانشاء، والابعاد المؤثره في قناه السويس الجديده علي المجتمع المصري كالبعد الجيو ـ ستراتيجي والبعد الامني، والاقتصادي، والبعد الاجتماعي للقناه، باعتبارها منطقه مؤهله لمقومات الجذب السكاني.

1-   كتاب “قناه السويس الجديده.. العبور للمستقبل” للدكتور سليمان فتوح استاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعه سيناء، عن سلسله كتاب اليوم.

2-  كتاب “قناه السويس.. ملحمه شعب وحلم اجيال” صدر عن مركز تطوير المناهج والمواد التعليميه، ممهورا بصوره للرئيس عبد الفتاح السيسي وكلمته في خلال افتتاح مشروع قناه السويس.

3- “افتتاح قناه السويس.. رحله الملوك” لــ جيستاف نيقول وماريوس فونتان، ترجمه عباس ابو غزاله، 222 صفحه، صدر عن المركز القومي للترجمه.

4- كتاب “حفر قناه السويس.. المشروع والتنفيذ – دراسه في تاريخ الممارسات التقنيه” ترجمه عباس ابو غزاله، طبعه 2005، 383 صفحه، عن مركز عين للدراسات والبحوث الانسانيه والمجتمعيه.

5- كتاب “قناه السويس ومشكلاتها المعاصره” لــ مصطفي الحفناوي، طبعه 1956، عن مكتبة الأنجلو المصرية.

6- كتاب “قناه السويس.. اهميتها السياسيه والاستراتيجيه وتاثيرها علي العلاقات المصريه البريطانيه” لــ محمد عبد الرحمن برج، طبعه 1968، 414 صفحه، عن دار الكاتب العربي.

7- كتاب “الدبلوماسيه المصريه والصراع الدولي حول قناه السويس” لــ رضا احمد شحاته، طبعه 1995، 204 صفحه، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

8- كتاب “السر الكبير.. اسرار وخفايا تأميم قناة السويس” لــ جابر عبد السلام هلال، طبعه 2007، 144 صفحه، عن دار العلوم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل