المحتوى الرئيسى

22 معلومة عن عبدالحميد أبوبكر.. ثاني المكلفين بإدارة "التأميم"

08/06 03:13

عبدالحميد ابوبكر، واحد من اهم الاذرع التي كلفت باداره قناه السويس بعد التاميم، فكان العين الشاهده والذاكره التي دونت الكواليس خلف الأبواب المغلقة، بدءا من تدعيم البترول الوطني، مرورا بانشاء الهيئة المصرية العامة للبترول، ووصولا لتاميم القناه.

"الوطن" تجولت داخل حياه ابوبكر، العين التي سطرت لنا "حواديت" البترول والقناه، واللقاءات مع الرئيس جمال عبدالناصر، وغيرها من الاحداث التي عاصرها ودونها في مذكراته، الضابط مهندس الذي ظل مستيقظا لما يقرب من 70 ساعه يجوب هنا وهناك بين اجتماعات ونقاشات حتي اعلان قرار التاميم واطمئنانه علي سير الخطه كما خطط لها.

وطبقا لمذكراته "قناه السويس والايام التي هزت الدنيا"، كانت هذه اهم ملامح ابوبكر:

- من مواليد 23 سبتمبر 1923.

- تخرج من كليه الهندسه جامعه القاهره العام 1948.

- اثناء فتره الدراسه انتخب عضو مجلس اداره لجنه الطلبه التنفيذيه العليا للجامعات والمعاهد العليا والمدارس الثانويه والفنيه لحزب الوفد.

- كان احد زعماء الطلبه الذين قادوا مظاهرات طلبه الجامعه في حادثه كوبري عباس فبراير 1948، وعندما اغلقت الحكومه الكوبري لمنع المظاهرات من الوصول لوسط القاهره، فتح بعض زملائه الكوبري، وكان ضمن الالاف اللذين اصيبوا فوق الكوبري.

- بعد حادث كوبري عباس، تكونت لجنه وطنيه من جميع كليات الجامعه، وتم انتخابه عضوا في هذه اللجنه، التي تعتبر من اهم اللجان الوطنيه في تاريخ الجامعه.

- كانت له مواقف وطنيه كثيره واعتقل عده مرات.

- انتخب عضو اتحاد كليه الهندسه عده مرات.

- انتخب عضوا في اتحاد الكليه عن الخريجين بعد تخرجه.

- عمل ضابط مهندس بالقوات المسلحه العام 1948، واشترك في حرب فلسطين.

- انتدب للعمل بالمكتب الفني في مجلس قياده الثوره ومجلس الانتاج والبترول العام 1952.

- احد المساهمين في تكوين وتدعيم البترول الوطني، وانشاء الهيئه المصريه العامه للبترول، وهي اول هيئه وطنيه في العالم العربي في ذلك الوقت، تتولي شؤون البترول.

- عمل اول سكرتير عام للهيئه المصريه العامه للبترول بعد انشائها.

- ساهم في انشاء معمل تكرير حمص في سوريا.

- في يوليو 1956، كان ثاني المهندسين الثلاثه الذين كلفوا بالتحضير لتنفيذ عمليه تأميم قناة السويس، وقادوا العمليه واداروا القناه بنجاح.

- كان ثاني اربعه افراد قادوا عمليه تشغيل القناه، في الليله التي انسحب فيها المرشدون والموظفون الاجانب من القناه في سبتمبر 1956.

- عين سكرتير عام وعضو لمجلس اداره القناه عقب التاميم، وظل يعمل في خدمتها حتي العام 1964، وخلال تلك المده اشترك في تنفيذ مشروعات تطوير القناه، وانشاء الترسانه البحريه والشركات التابعه للهيئه.

- عين اول رئيس لشركه مصر للبترول العام 1964، بعد ان عهدت اليه قياده عمليه تاميم شركه "شل" و"شل للكيماويات"، وادماجها مع 17 شركه بترول ونقل، واصبح اسمها "شركه مصر للبترول".

- اعير 4 سنوات للعمل في الخارج باليونان وسويسرا.

- انشا شركه "بترول الدلتا" العام 1973، وعين رئيسا لها، وهي اول شركه انتجت الغاز الطبيعي من الحقول المصريه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل