المحتوى الرئيسى

اعتداء على زليخة أبو ريشة.. خطاب العنف والعنصرية

08/06 01:33

تعرّضت الشاعره الاردنيه زليخه ابو ريشه لحادثه اعتداء اثناء توجهها مع نجلها الي مطار الملكة علياء وذلك لحضور محفل ثقافي وهو جائزه «بلند الحيدري» للشعراء العرب الشباب. التي كانت ابو ريشه احد اعضاء لجنه التحكيم فيها.

واوضحت الشاعره زليخه ابو ريشه لـ «السفير» حيثيات الاعتداء الذي تعرّضت له، مشيره الي انه لم يكن اعتداء مقصوداً لشخصها كاديبه اردنيه وانما كان اعتداء حدث مصادفه، كما اكدت ابو ريشه بان هذا الاعتداء الذي الزم نجلها الشاب بدخول المستشفي نتيجه الضرب المبرح الذي ترك في جسده كسوراً وكدمات عديده اضافه الي الاعتداء عليها بالشتائم، لم يكن الا دلاله واضحه علي طريقه تعامل شريحه واسعه من الشباب المستهتر، وتفشي ثقافه العنف بشكل لافت خاصه في الاونه الاخيره.

كما بيّنت الشاعره ابو ريشه بانها تعرضت لشتائم كشفت عن حجم الخطاب العنصري والطبقي الذي يظهر بشاعته ومدي التحقير الذي تتعرّض له المراه نتيجه الامراض الاجتماعيه الخطيره، مؤكده ابو ريشه بانها تري ذلك بمنطلق عقلاني وليس من منطلق انفعالي وشخصي؛ لهذا لا بد من تغيير الخطاب الثقافي والتربوي والديني لان العنف ليس حاله طارئه وخاصه ان من تعرّض لها ولنجلها بالاعتداء هم شباب من طبقه ميسوره ولا يعانون من ظروف اقتصاديه او اجتماعيه قاهره.

وان كشف ابو ريشه عن تلك الفحوي المجتمعه المخيفه حيث تشرُب ثقافه العنف كان مقلقاً ايضاً لرابطة الكتاب الأردنيين التي ابدي رئيسها الكاتب موفق محادين استياءه من ذلك الاعتداء قائلاً: «بصرف النظر عن حيثيات الاعتداء فانه يبقي ضمن اطاره كاعتداء علي زميله وكاتبه اردنيه. ونحن كرابطه للكتاب الاردنيين نطالب بالاعتذار والتعويض وبفتح تحقيق في الحادث واحاله المعتدين الي القضاء لاخذ جزائهم».

كما بين محادين بان التعرض لمثل هذه الحادثه هو نتيجه لحاله القلق والاضطراب والازمه الاجتماعيه التي ستسمح لمثل هذا الاعتداء ان يتعرض له الكتاب او الاعلاميون او اي شخص من الشرائح الاجتماعيه. فمؤخراً اصبحنا نشهد حالات اعتداء تصل حتي القتل تعرض لها اطباء اردنيون واساتذه جامعات وغيرهم، لهذا لا بد من ان يكون هناك تشريع يوظف لتوقف تلك الحاله السلبيه التي يدفع النشطاء ثمنها وان هذه الازمه الاجتماعيه لا بد من مواجهتها اجتماعياً وحكومياً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل