المحتوى الرئيسى

باحثون يتمكنون من اختراق حواسيب وسرقة بياناتها باستخدام الموجات الصوتية

08/05 15:11

اثبت فريق من الباحثين في مجال الامن الالكتروني قدرتهم علي خطف المعدات القياسيه داخل أجهزة الحاسوب، والطابعات، والملايين من الاجهزه الاخري، من اجل ارسال المعلومات من مكتب ما من خلال الموجات الصوتيه.

واوضح الباحثون ان برنامج الاختراق يسيطر علي نتوءات دارات الادخال والاخراج ذات الاستخدام العام وجعلها تهتز بتردد من اختيارهم، يمكن ان يكون مسموعا او لا. وتُلتقط هذه الاهتزازات بواسطه هوائي راديو AM يكون علي مسافه قصيره.

يُشار الي ان وكالات التجسس والباحثين سعوا علي مدي عقود لابتكار طرق غامضه لاستخراج المعلومات من لوحات المفاتيح وما شابه، فنجحوا في الاستيلاء علي الضوء، والحراره، والانبثاقات الاخري التي تسمح للمستقبل باعاده بناء المحتوي.

ويضيف هوائي الارسال المؤقت الجديد، الذي يُطلق عليه الباحث “انج تسوي” من شركه “ريد بالون سيكيوريتي” Red Balloon Security، اسم “فونتينا” Funtenna، قناه محتمله اخري قد تكون بالمثل صعبه الاكتشاف؛ لانه لا يوجد سجلات لحركه المرور قادره علي التقاط وجود بيانات تغادر المبني.

واظهر تسوي النظام عمليا لبضعه صحفيين قبيل حديثه اليوم الاربعاء في المؤتمر الامني السنوي Black Hat بمدينه لاس فيغاس الاميركيه. وقال انه سيطلق كود “اثبات المفهوم” بعد حديثه، مما يسمح للباحثين الاخرين والمتسللين المحتملين بالبناء علي عمله.

واوضح تسوي “يحتاج القراصنه هوائيا قريبا من المبني المستهدف لالتقاط الموجات الصوتيه، كما يجب ان يكون لديهم طريقه ما للدخول الي الجهاز المستهدف وتحويل البيانات المطلوبه الي شكل قابل للنقل”.

ويري خبراء ان تطوير الاداه علي مدي العامين الماضيين دليل اخر علي انه يمكن التلاعب بمنظومه موسعه من الاجهزه بطرق غير متوقعه، وان المهاجمين تفوقوا علي المدافعين مع النمو الاكثر تعقيدا للاجهزه.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل