المحتوى الرئيسى

لهذه الأسباب إحذري الكعب العالي

08/05 13:38

تتميز الاحذيه ذات الكعب العالي بتصاميم متنوعه وجذابه جداً تجعل من الصعب علي النساء عموماً مقاومه رغبتهن باقتنائها وانتعالها، فهي تجعل المراه تبدو انحف واطول واكثر عصريه، ما يعزز ثقتها بنفسها وشخصيتها. وعلي الرغم من هذه المميزات المتعدده، يلفت الدكتور عماد عزيز توفيق، اخصائي جراحه العظام في مستشفي برجيل للجراحه المتطوره، الي انّ انتعال الاحذيه ذات الكعب العالي يمكن ان يكون له عواقب واثار سلبيه علي صحه الجسم.

واظهرت الدراسات انّ التاثيرات السلبيه للاحذيه ذات الكعب العالي تشمل العمود الفقري والوركين والركبتين والكاحلين والقدمين، بالاضافه الي انها تجبر المراه علي الوقوف والمشي بشكل غير طبيعي. وفي هذا السياق، يقول الدكتور توفيق: "لا ننصح بانتعال الاحذيه ذات الكعب العالي لانها تدفع القدم الي الامام بقوه، وتؤثر علي وضعيه الوقوف الطبيعي للجسم، ما يؤدي الي عدم توزيع الوزن بشكل متساوٍ علي العمود الفقري. ويؤدي ذلك الي الشعور بالالم ابتداء من الركبتين وحتي الظهر. كما يتطلب الحفاظ علي توازن الجسم اثناء انتعال الكعب العالي شدّ عضلات الربله (بطه الساق) والورك والظهر، ما يسبب التعب والاجهاد العضلي".

ويسبب انتعال الاحذيه ذات الكعب العالي اجهاد العضلات القابضه للفخذين والوركين ويزيد من انحناء العمود الفقري (وهي حاله تسمي ايضاً "القعس")، ما يؤدي الي الشعور بالالم في منطقه الظهر. كما قد يسبب الكعب العالي علي مدي فتره طويله من الزمن الاصابه بحالات "التضيّق الثقبي"، ويحدث ذلك عندما تؤدي التشوهات والتغيرات التشريحيه الي سدّ او تضييق الثقوب التي تخرج منها الاعصاب الشوكيه، وتترافق هذه الحاله باعراض التشنج العضلي والوهن والخدر والوخز والالم. وفي هذا الاطار، يقول الدكتور توفيق: "يسبب التغيّر في مستوي انحناء العمود الفقري ضغطاً علي الاعصاب في منطقه الظهر وهو ما قد يؤدي الي الاصابه بعرق النسا (الم العصب الوركي)، حيث تصبح الاعصاب محاصره، ما يسبب الشعور بالالم والخدر حتي اسفل القدمين".

وللحيلوله دون التعرض لخطر الاصابه بهذه الامراض وغيرها من المشاكل الصحيه التي تظهر مع مرور الوقت نتيجه انتعال الاحذيه ذات الكعب العالي، يشدد الدكتور توفيق علي ضروره تجنب اختيار هذا النوع من الاحذيه لفترات طويله من الزمن، والاّ يزيد ارتفاع الكعب علي بوصتين (5 سم) ان امكن ذلك. كما يوصي بتجنب اختيار الاحذيه الضيقه ذات المقدمه المدببه، واختيار احذيه ذات نعال مناسبه تمنع انزلاق القدمين. كما لا بدّ ان يتناسب الحذاء مع شكل القدم وحجمها، مع التركيز علي اقتناء الاحذيه التي تتيح لاصابع القدمين حرّيه الحركه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل