المحتوى الرئيسى

أرملة رئيس كوريا الجنوبية السابق تقوم "بزيارة سلام" الى الشمال - BBC Arabic

08/05 09:15

تقوم لي هي هو، ارمله الرئيس الكوري الجنوبي السابق كيم داي جونغ، بزياره نادره الي كوريا الشمالية، في خطوه تثير امالا حذره في امكانيه اذابه الجليد بين الكوريتين.

وقالت حكومه سول ان الزياره ذات طابع شخصي محض.

واشارت الي ان ارمله كيم لا تحمل اي رساله رسميه للمسؤولين الكوريين الشماليين، ولم يتضح ما اذا كانت ستقابل ايا من كبار مسؤولي كوريا الشماليه بمن فيهم الزعيم كيم جونغ أون.

وقال مراسل بي بي سي في العاصمه الكورية الجنوبية ان زياره ارمله الرئيس الراحل تعكس السياسه التي تبناها زوجها لدعم الحوار ما بين سول وبيونغيانغ.

وكان كيم داي جونغ قد اسس في عام 2000 لحوار مصالحه بين الكوريتين نال بسببه جائزه نوبل للسلام.

وكان كيم داي جونغ، الذي توفي عام 2009، من اشد مؤيدي المصالحه مع الشمال، وقد ادت القمه التي عقدها مع والد كيم جونغ اون، الزعيم الكوري الشمالي الراحل كيم جونغ ايل، الي انفراج مؤقت في العلاقات بين الكوريتين.

ونقلت وكاله يونهاب الكوريه الجنوبيه للانباء عن كيم سونغ جاي من مركز كيم داي جونغ للسلام الذي نظم الزياره، قوله ان "لي عبرت عن الامل بان تتمكن الكوريتان من مداواه الالم والجراح التي سببها الانقسام وان تنجحا في تعزيز المصالحه والتعاون بينهما."

ومضي للقول "تعبر لي عن املها بان تنجح هذه الزياره في تعبيد الطريق لحوار وتعاون متواصلين بين الكوريتين."

ولكن مراسلنا في سول يقول انه من غير المرجح ان تنجح زياره لي في اذابه جليد العلاقات بين الكوريتين، خصوصا وان كيم جونغ اون مصر علي تطوير ترسانه بلاده النوويه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل