المحتوى الرئيسى

معارضون سوريون يتحدثون عن المبادرة الإيرانية

08/05 17:56

خالد خوجه رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض

الاكراد يقطعون خط امداد داعش في شمال سوريا

الجيش الحر: الاسد يسيطر علي 20% فقط من سوريا

بشار ياخذ بمؤيديه الي الهاويه ليبقي حاكم سوريا

عبدالله الثاني: لا مطامع للاردن في العراق وسوريا

عملاء اسبان في سوريا للبحث عن الصحافيين المفقودين

غارات التحالف الدولي قتلت 3200 في سوريا

مبادره جديده للحل السياسي في سوريا

اعلن خالد خوجه بعد انتخابه للمره الثانيه كرئيس للائتلاف الوطني السوري المعارض، عن زياره قريبه يقوم بها الائتلاف لروسيا وقال "انه لا قطيعه مع موسكو علي الرغم من موقفها المختلف مع الائتلاف حيال الأزمة السورية"، وسط عوده الحديث عن اطلاق ما اسمته ايران  بـ"مبادره معدله" خاصه لحل الاوضاع في سوريا تستعد طهران "لعرضها علي العالم لتكون موضعاً للنقاش اقليميا ودوليا" كما قال مسؤولوها .

تحدثت مصادر داخل الائتلاف السوري المعارض لـ "ايلاف" عن زياره الي روسيا خلال الايام القادمه بناء علي دعوه رسميه تتضمن عددا من اللقاءات مع المسؤولين في موسكو.

معارضون سوريون تحدثوا لـ"ايلاف" عن الحراك السياسي الذي يجري اليوم وتشاركت الاراء، بانه لا تحرك جدي ينهي عذابات السوريين لغياب الاراده الدوليه من جهه، وتعدد المسارات ولتناقض الاراء والمواقف حيال مصير الرئيس السوري بشار الاسد من جهه اخري.

قاسم الخطيب عضو لجنه المتابعه في اجتماع القاهره للمعارضه السوريه، قال "توقعنا نتائج اللقاء الذي تم في الدوحه" وبان ينتهي نحو ما اسماه "عدم التوافق".

واوضح "هناك موقفان: الموقف الروسي متمسك ببشار الاسد ومنظومته بحجه محاربه الارهاب، وهذا تعودنا عليه علي مدار الخمس سنوات من الثوره، اما الموقف الاميركي الذي عبر عنه الوزير الخارجيه جون كيري، فهو الذي يدعو   لتشكيل هيئه حكم انتقالي، وهذا ما جاء في وثيقه جنيف التي تقول لا وجود لبشار الاسد في السلطه الجديده، وهنا اختلاف واضح بين الموقفين الروسي والاميركي".

وحول المبادرات قال "ان هذه كلها تسريبات اعلاميه وغير واضحه في مضامينها وتفاصيلها، وايران شريك للنظام في كل ما يجري، بمعني هي طرف غير محايد ونزيه، وهي بمعني واضح في نظر كثير من السوريين دوله غازيه ومحتله".

واكد الخطيب "ان المبادره كي تكون المقبوله ومن ايه جهه اتت يجب ان تنص صراحه علي انتقال للسلطه من خلال هيئه حكم انتقالي، لا دور فيها ليشار الاسد، وهو ما جاء في خارطه الطريق لمؤتمر القاهره للمعارضه السوريه".

واشار الي ان "هذه الاتصالات تتم بعيدا عن التشاور مع قوي المعارضه والثوره، وهو ما لا يمكن قبوله من اي طرف".

وشدد الخطيب علي "ان المخرج الوحيد هو تحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته وفق جنيف 1".

خالد المحاميد، عضو لجنه المتابعه في مؤتمر القاهره كان متشائما حيال الحل في سوريا حيث قال "كل دوله تبحث عن مصالحها دون اي ضوء بالنسبه لسوريا وللسوريين في نهايه النفق"، معتبرًا ان الملف اليمني، طغي علي اللقاءات الدوليه الاخيره.

النظر بعين الريبه للمبادره الايرانيه

منذر اقبيق عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض شارك الخطيب التفاصيل الخاصه بطبيعه الحل السياسي المنشود في سوريا علي ارضيه جنيف 1 وهيئه الحكم الانتقاليه وقال انه "من المؤكد ان الشعب السوري سوف ينظر بعين الريبه نحو ايه مبادره تاتي بها طهران، كون النظام الايراني، هو شريك كامل في حرب الاسد علي الشعب بالاموال والعتاد و المقاتلين وهذا امر معروف".

واشار الي "ان الحل السياسي الوحيد الذي يمكن له الوصول الي صيغه مقبوله من الشعب هو احداث انتقال جذري و حقيقي في السلطه، و هذا يتطلب تسليم الاسد و اعوانه السلطه الي هيئه انتقاليه حاكمه ذات صلاحيات كامله حسب جنيف، تقوم بدورها بمعالجه الوضع الامني واتخاذ الاجراءات اللازمه من اجل الانتقال الديمقراطي".

 وقال " كون ايران هي الداعم الرئيسي للنظام في مواجهه الشعب، بل هي طرف في الحرب علي الشعب، فان ايه مبادره من طرفها سوف تكون، في اعتقادي، اقل بكثير من طموح الشعب السوري، و من المعروف ان المبادرات المتوازنه تصدر عن اطراف حياديه علي الاقل، و تحترم القانون الانساني الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها، وليس عن طرف في الحرب".

وشدد اقبيق علي انه "يوجد لدينا خارطه طريق هي بيان جنيف، الذي اعلنت كافه اطياف المعارضه تقريبا القبول به، ورعاه مجلس الامن في قراره 2118 وقراراته اللاحقه، وهو موضع قبول من الدول الخمس الدائمه العضويه في مجلس الامن، والغالبيه الساحقه من المجتمع الدولي"، متسائلا "لماذا اذن تتقدم ايران بمبادره، ان لم تكن محاوله للالتفاف علي جنيف و استحقاقته".

عبد العزيز التمو المعارض السوري الكردي تحدث عن ان الاعلام يردد ان هناك مبادره ايرانيه للحل السياسي في سوريا وقال " في الحقيقه اذا كانت المبادره صوره طبق الاصل عما قدمه المبعوث الدولي الي سوريا في مجلس الامن منذ ايام فهي لا تقدم اي شيء جديد ولا تنفع لان تكون مبادره حقيقيه للحل".

واضاف "ان ما تقوم به روسيا ومن ورائها ايران من تقديم مبادرات ماهي الا محاولات للالتفاف علي الاتفاق الاميركي التركي الذي ينص علي تشكيل المنطقه الامنه التي تنوي تركيا اقامتها في شمال سوريا والتي سوف تسهم بشكل فعال عوده السوريين اللاجئين الي وطنهم وان تساعد علي اقامه منطقه اكثر حريه في العمل السياسي والعسكري للمعارضه السوريه وتكون نواه لحكومه او اداره للمنطقه المحرره وتسرع في تدريب وتسليح قوات عسكريه تتحرك الي قتال النظام وقواته في المنطقه الداخليه وامكانيه تقديم الدعم المقاتلين في دمشق والمنطقه الجنوبيه من سوريا، وبنفس الوقت تقوم هذه القوات بتطهير محافظات دير الزُّور والرقه والحسكه من داعش وبقايا النظام هناك هذا يعني محاصره النظام وموته السريري".

واعتبر التمو ان "كل هذا لا يروق الايرانيين والروس وهم سوف يبذلون كل ما في وسعهم  للتاثير علي القرار الاميركي للعدول عن تنفيذ الاتفاق مع تركيا، وهم يطرحون مبادرات تم تكرارها من قبل الايرانيين علي مدي الاربع سنوات ونصف وهي وقف القتال واطلاق سراح المعتقلين وتامين الحدود السوريه لمنع تدفق الجهاديين والمتطرفين ودون ذكر قوات حزب الله والمليشيات الايرانيه الاخري ".

وقال "لتبقي نقطه هيئه الحكم الانتقاليه غامضه، وهم يروّجون لان تكون حكومه وحده مع المعارضه التي يرضون عنها يقودها بشار الاسد وفي اولوياتها محاربه داعش وتفضي بعد مده غير معروفه الي انتخابات برلمانيه ورئاسيه ورحيل الاسد".

وراي ان "هذا خداع ومحاوله للتاثير علي الجهود التركيه والعربيه التي تريد الضغط علي الاسد للرحيل وتشكيل هيئه الحكم الانتقاليه كامله الصلاحيات التنفيذيه".

واعتبر غسان ابراهيم الصحافي والمحلل السياسي السوري، ان المبادره لم تقدم "اي جديد يستحق ان تكترث له المعارضه، فهذه المبادره هي محاوله للالتفاف علي مبادئ جنيف1 والعمل علي اعاده شرعنه النظام الحالي ونسف بنود جنيف1 الرئيسه مثل هيئه الحكم الانتقاليه التي تفرض تغيير جذري في نظام الحكم".

وقال ان "هذه المبادره ومثيلاتها فيها كل شيء لحل ازمه النظام وليس ازمه سوريا".

هذا وتحدثت وكالات اعلاميه ايرانيه ان المبعوث الروسي للشرق الاوسط، ميخائيل بوغدانوف اجتمع ، مع مساعد وزير الخارجيه الايراني للشؤون العربيه والافريقيه، حسين امير عبد اللهيان، في طهران، لبحث تفاصيل المبادره الايرانيه المتعلقه بسوريا، والتي قدمت في وقت سابق للامم المتحده.

وكشف عبد اللهيان عن اجراء تعديلات في المبادره التي ستطرح بشكل جدي في المستقبل القريب اقليمياً ودولياً، وقال ان التعديلات علي المبادره جاءت لتنسجم مع التطورات الراهنه في سوريا.

ويجري وليد المعلم وزير الخارجيه السوري محادثات مع المسؤولين الايرانيين ومن ضمنهم نظيره الايراني محمد جواد ظريف، للبحث حول اخر تطورات الاوضاع في سوريا والمنطقه، واجتماع ثلاثي بين مساعدي الخارجيه لايران وسوريا وروسيا.

وكان قد عقد اجتماعات الاثنين في الدوحه مع جون كيري وزير الخارجيه الاميركي، سيرغي لافروف، وزير الخارجيه الروسي، ووزراء خارجيه دول مجلس التعاون الخليجي.

وتحدثت مصادر لصحيفه "العرب" اللندنيه، ان لافروف سعي لاقناع نظرائه بان يقبلوا العمل مع نظام الاسد لمحاربه الارهاب، بينما يقبل الاسد بدوره الدخول في مرحله انتقاليه تتضمن تشكيل حكومه توافقيه برئاسه شخصيه من المعارضه وتؤدي في النهايه الي رحيل الاسد وبدء انتخابات برلمانيه ورئاسيه، الامر الذي قوبل بالرفض من قبل الدول الخليجيه.

الي ذلك جدد اعضاء الائتلاف الوطني السوري المعارض الثقه بالهيئه الرئاسيه السابقه، المؤلفه من رئيس الائتلاف خالد خوجه والامين العام محمد يحيي مكتبي ونواب الرئيس كل من المحامي هشام مروه، ومصطفي اوسو ونغم غادري، لدوره رئاسيه ثانيه واخيره، مدتها سته اشهر قادمه، وذلك بعد الانتخابات التي اجرتها الهيئه العامه الاحد الماضي في ختام اجتماعات الدوره الـ23 للائتلاف في مدينه اسطنبول التركيه.

كما تم انتخاب الهيئه السياسيه للائتلاف، وضمّت بدر جاموس، صلاح درويش، فؤاد عليكو، هادي البحره، عبد الاحد اصطيفو، الدكتور نذير الحكيم، رياض الحسن، سهير الاتاسي، محمد جوجه، محمد قداح، الدكتور نصر الحريري، انس العبده، واصل الشمالي، هيثم رحمه، حسان الهاشمي، خطيب بدله، احمد تيناوي، فايز ساره ، موفق نيربيه الذي استقال من منصبه كسفير للائتلاف في الاتحاد الاوروبي في فتره سابقه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل