المحتوى الرئيسى

طهران تتفق مع موسكو حول تبادل اليورانيوم المخصب

08/04 21:52

اعلن السفير الايراني في موسكو "مهدي سنائي" اليوم الثلاثاء، توصل بلاده مع روسيا الي تفاهم حول تبادل اليورانيوم المخصب، مقابل اليورانيوم الخام لموسكو.

جاء ذلك من خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمه الروسيه موسكو، اوضح فيه ان رفع العقوبات المفروضه علي بلاده، سيساهم في تطوير العلاقات الاقتصاديه مع روسيا.

واشار سنائي الي تطابق موقف بلاده مع روسيا، حول تحقيق الاستقرار في اسعار النفط الايراني، والأزمة السورية، ومحاربه داعش.

الجدير بالذكر ان الإتحاد الأوروبي اصدر في 15 تموز/ يوليو، بيانًا اورد فيه بعض تفاصيل الاتفاق النووي بين ايران ومجموعه 5+1، الموقع في 14 تموز/ يوليو الجاري، من اهمها تعهد ايران باستخدام اجهزه الطرد المركزى من طراز IR-1 لتخصيب اليورانيوم لمده عشر سنوات، وتحديد مخزونات ايران من اليورانيوم المخصب في الـ 15 عامًا المقبله، بـ 300 كيلو غرام، وبنسبه تخصيب لا تزيد عن 3.67٪، وتحويل مفاعل اراك الذي يعمل بالماء الثقيل، للعمل بالماء الخفيف، وعدم ممارسه ايران في السنوات الخمسه عشر القادمه اي انشطه متعلقه بالوقود المستنفذ، والتصديق علي البروتوكول الاضافي للوكاله الدوليه بشان التفتيش "التطفلي".

وتلتزم المجموعه الدوليه، مقابل التزامات ايران، برفع كافه العقوبات عنها بما فيها المفروضه من الامم المتحده، وبشكل مواز مع تقارير الوكاله الدوليه للطاقه الذريه، كما تتعهد الولايات المتحده الامريكيه والاتحاد الاوروبي بعدم فرض اي عقوبات جديده علي ايران، ما دامت ملتزمه بشروط الاتفاق.

وتلتزم كافه الاطراف باحترام نصوص الاتفاق وعدم الاقدام علي اي خطوه تسيء اليه والي اهدافه.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل