المحتوى الرئيسى

أديباتٌ أنصفن المرأة في الرواية العربية

08/04 20:14

عاشت المراه عبر تاريخها مراحل مختلفه من الاضطهاد والتمييز الذي اثر سلباً علي حريتها وحقوقها، تارهً لاسبابٍ دينيه، واخري لمعتقدات اجتماعيه ثقافيه بعيده عن الدين.

وجسدت الكثير من الروايات الادبيه قضايا المرأة وهمومها، فتناولت اوجهاً عده لمعاناتها ولمست مشاعرها، قبل ان تتجاوزها للدفاع عن حقوق “حواء”.

وفيما يلي ابرز الكتب والروايات العربيه التي تحدثت عن المراه:

تناولت الروائيه المصريه منصورة عز الدين من خلال روايتها "وراء الفردوس" صوره لا تختلف عن الصوره التي قدمت بها معظم الروايات العربيه المعاصره بنون النسوه، فعرجت من خلال نصوص سرديه علي واقع المراه في العالم العربى؛ كنظره المجتمع الي المطلقه.

كما قاربت الروايه قله تجربه المراه الشرقيه جنسياً، وعدم معرفتها بحاجياتها وفشلها في مسايره رغبات الشريك، كما عرضت مساله تزويج القاصرات.

تعتبر الروايه الرابعه للكاتبه المصريه ميرال الطحاوي، والتي رشحت لجائزه البوكر العالميه. وتدور احداثها حول امراه مصريه يتخلي زوجها عنها، فتقرر الرحيل مع طفلها الوحيد الي نيويورك، لتبدا قصتها وسط حي بروكلين.

وتجد بطله “بروكلين هايتس” متنفساً وفرصهً لاطلاق افكارها دون تردد او خوف، وتندمج بقوه مع الثقافه الغربيه متجاهله المبادئ العربيه التي نشات عليها الي درجهٍ افقدتها هويتها.

من صورة المرآة في القصص والروايات العربيه:

اولت الكاتبه والروائيه لطيفه الزيات اهتماماً خاصاً بشؤون المراه وقضاياها، فوضعت خلاصه تجربتها النقديه الطويله في صوره المراه بالقصص والروايات العربيه، موظفهً خبراتها الثقافيه والسياسيه في خدمه منظورها النقدي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل