المحتوى الرئيسى

من هو ملا اختر منصور ولماذا عليه الوقوف ضد "داعش"

08/04 16:50

قال الضابط السابق في المخابرات الفرنسيه، الان رودير، والذي الف بعض الكتب عن الارهاب، ان خليفه الملا عمر في زعامه طالبان، سيضطر الي الوقوف امام، تقدم داعش تكمله لما كان يفعله الملا عمر.

اختر منصور الذي يصل عمره الي الخمسين من قبيلة البشتون في افغانستان درس في نفس المدرسه التي تعلم فيها الملا عمر، وانضم الي طالبان في وقت مبكر جدا من حياته عام 1994، وعين وزيرًا للطيران والنقل حتي الغزو الامريكي عام2001.

بحسب رودير فان اختر له علاقات كثيره يستطيع من خلالها التجاره في السلاح، وترويج المخدرات جوًا، لانه كان وزيرًا للنقل والطيران من اجل تمويل اعمال الحركه الارهابيه، بحسب صحيفه اتلانتيكو الفرنسيه.

ويضيف الكاتب ان الاستخبارات الافغانيه، اعلنت ان الملا عمر توفي في مستشفي في بيشاور في ابريل 2013 وطالبان اعلنت وفاته في الاونه الاخيره، الا ان الاستخبارات الباكستانيه لم تعلن اي شيء بخصوص صحه وفاته من عدمها وهو الذي كان يسكن كويتا الباكستانيه.

ويشير رودير، الي ان طالبان تخشي من حدوث انشقاقات جماعيه في صفوفها للانضمام الي "داعش" التي تختلف معها كليا، فبينما تحمل حركة طالبان اهدافًا قوميه افغانيه تحمل "داعش" افكارا امميه، ويشير الي ان بعض المنشقين عن حركه طالبان قد انضمو بالفعل الي داعش وشرعوا في القتال معها.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل