المحتوى الرئيسى

حكايات البريمر ليج (3) ..مدربين عظماء سيطروا على كرة الأنجليز

08/04 14:46

 في تاريخ كره القدم الانجازات الكبيره مرتبطه باللاعبين والدعم الفني والمادي من جانب الاداره .

ومهما كانت نجوميه اللاعبين ، لكن وجود مدرب كبير يحكم المجموعه الموجوده في اي فريق هو شيء هام جداً .

وفي تاريخ الكره الانجليزيه مدربين عظماء حققوا الالقاب وامتعوا الجماهير واستحقوا احترام الخصم قبل الصديق .

وفي السطور القادمه نستعرض معكم ابرز هؤلاء المدربين التاريخين في الدوري الانجليزي .

في 1986 تولي الاسكتلندي الشهير مسئوليه مانشستر يونايتد ، حيث كان "الشياطين الحمر" اول فريق انجليزي يدربه بعد سنوات قضاها مع ابردين ومنتخب اسكتلندا .

خسر اولي مبارياته مع مانشستر يونايتد بهدفين مقابل لاشيء امام اوكسفورد ، واحتل المركز الحادي عشر في ذلك الموسم .

اول القابه مع مانشستر يونايتد كانت بطوله الكاس في 1990 ، قبل ان يتبعها بسيل جارف من الالقاب وصل الي 13 بطوله دوري و5 بطولات كاس و4 بطولات كاس الرابطه و10 بطولات الدرع الخيريه وبطولتي دوري ابطال اوروبا وبطوله كاس الكؤؤس الاوروبيه مره ، قبل ان يقرر التقاعد في 2013 وتسليم مهمه تدريب "اليونايتد" لديفيد مويز ومن بعده لويس فان جال المدرب الحالي .

هو من اعظم المدربين في تاريخ الكره الانجليزيه ، ان لم يكن اعظمهم علي الاطلاق وانجازته تتحدث عن نفسها .

احد لاعبي ليفربول التاريخين حيث لعب في صفوفه في الفتره من 1939 حتي عام 1954 ، وحقق لقب الدوري في 1947 وبعد اعتزاله عمل مساعداً مع بيل شانكلي

هذا المدرب حقق القاب عديده مع ليفربول وهو الفريق الوحيد الذي تولي تدريبه طوال مسيرته التدريبيه .

حقق "الريدز" تحت قيادته 6 القاب للدوري و3 مرات بطوله دوري ابطال اوروبا وكاس الرابطه المحترفه ثلاث مرات وكاس الاتحاد الاوروبي وكاس السوبر الاوروبيه مره .

توفي بيزلي في 1996 عن عمر يناهز 77 عاماً .

رمز من رموز ليفربول التاريخيه ، وقد حقق ثلاث مرات لقب بطوله الدوري ، ومرتين كاس الاتحاد واربع مرات الدرع الخيريه وكاس الاتحاد الاوروبي مره .

تولي تدريب ليفربول في 1959 وقد كان الفريق وقتها في الدرجه الثانيه ، الا انه اعاده من جديد لحظيره الكبار بالفوز ببطوله الدرجه الثانيه 1962والصعود لبطوله الدوري الممتاز .

في ظرف موسمين توج بلقب الدوري مع ليفربول ، ثم اعاد الكره مره اخري في 1966 مع روجر هنت ورفاقه ثم اختتم الالقاب بدوري 1973 .

وقد كان مشهوراً بكراهيته الشديده لفريق ايفرتون العدو التقليدي لليفربول ، ومن ابرز تصريحاته ضد هذا النادي قوله : اذا كان ايفرتون يلعبون في حديقه المنزل ، ساغلق النافذه واسدل الستائر ! .

كما قال ايضاً : حينما اكون حزيناً انظر الي جدول الترتيب ، واري مركز ايفرتون فاضحك ! .

رحل شانكلي علي نحو مفاجيء في 1974 ليتولي من بعده بوب بيزلي مسئوليه تدريب ليفربول ، وتوفي في 1981 عن عمر 68 عاماً .

من اشهر المدربين في تاريخ الدوري والكره الانجليزيه علي وجه العموم ، وقد استمد شهرته من تصريحاته المثيره للجدل وعدواته الشهيره مع مدرب ليدز يونايتد السابق دون ريفي .

كلوف كان لاعباً سابقاً في ساندرلاند وميدلزبره وتولي تدريب هارتيلبول ثم ديربي كاونتي الذي حصل معه علي لقب الدوري الممتاز في 1972 ، ثم تولي تدريب برايتون ثم ليدز يونايتد الذي لم يستمر به سوي 44 يوماً فقط بسبب خلافات مع اللاعبين الذين لم يتقبلوا وجوده لسابق تصريحاته ضد فريقهم .

كلوف بعد ذلك نجح نجاحاً باهراً مع نوتنجهام فورست  حيث حقق معه لقب الدوري مره وكاس الرابطه 4 مرات ودوري ابطال اوروبا مرتين متتاليتين .

اشهر مدرب في تاريخ مانشستر يونايتد الي جانب فيرجسون ، ومن العجيب معرفه ان ذلك الرجل سبق له اللعب مع فريقين يعتبران من الد الاعداد لل"يونايتد" وهم مانشستر سيتي وليفربول .

تولي تدريب الفريق الاحمر في 1945 وقد كان احد الناجين من حادثه طائره ميونيخ الشهيره في 1958 ، وقد قاد "الشياطين الحمر" للتتويج بلقب الدوري الممتاز في 5 مناسبات في فتره الخمسينات والستينات .

ابرز انجازات بازبي كانت في 1968 حينما توج بلقب دوري ابطال اوروبا علي حساب بنفيكا البرتغالي في ملعب "ويمبلي" .

رحل عن مانشستر يونايتد في 1969 ،لكنه عاد مجدداً في 1970 لكنها لم تكن عوده موفقه ، حيث رحل في العام التالي ، وتوفي في 1994 .

افضل مدربي كره القدم الانجليزيه في فتره ماقبل الحرب العالميه الثانيه ، حيث توج بلقب الدوري اربع مرات ، اثنين منها مع هيدرسفيلد تاون عامي 1924 و1925 ، ومرتين مع ارسنال في 31 و33 .

في فتره تدريبه لارسنال اخترع التكتيك المشهور باسم " دبليو ام" وقد لاقي نجاحاً كبيراً في ذلك الوقت وتالق ارسنال كثيراً معه .

توفي تشابمان في 1934 ، حيث كان يتابع شيفيلد وينزادي المنافس المقبل لارسنال في دوري هذا العام ، وعندما عاد الي لندن ساءت حالته ومرض كثيراً ليسلم الروح عن عمر 55 عاماً .

اشهر مدربي انجلترا في الستينات والسبعينات ، وقد درب ليدز يونايتد في الفتره من 1961 وحتي 1974 وقد حقق القاب عده منها بطوله الدوري في مرتين عامي 69 و74 والكاس في 1972 وكاس الاتحاد الاوروبي (كاس المعارض وقتها) عام 1968 و1971 .

درب المنتخب الانجليزي في 1974 وفشل في الصعود لمونديال الارجنتين 1978 ليرحل بعدها الي الشرق الاوسط حيث درب المنتخب الاماراتي ونادي النصر ، ودرب كذلك الاهلي المصري في 1984-1985 .

مدرب ارسنال الحالي ، وهو اقدم مدرب في الدوري الانجليزي في اخر ثلاث مواسم بعد رحيل السير اليكس فيرجسون ، جاء الي انجلترا في 1996 مغموراً ولكنه اثبت قدراته بتغييره من اسلوب لعب "المدفعجيه" وتحقيق الدوري في ثلاث مرات ابرزها في 2004 حينما حقق اللقب بدون هزيمه في 38 مباراه .

كما حقق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي في ست مناسبات وكاس الرابطه في مره واحده ، ولكنه فشل في تحقيق الفوز بلقب دوري ابطال اوروبا رغم وصوله الي النهائي في 2006 امام برشلونه ، وكذلك كاس الاتحاد الاوروبي (الدوري الاوروبي حالياً ) رغم وصوله ايضاً الي النهائي في 2000 امام جالاطا سراي .

البرتغالي الشهير ومدرب تشيلسي حالياً حقق لقب الدوري الانجليزي في ثلاث مناسبات في 2005و2006 و2015 .

مشهور دائماً بتصريحاته الناريه وهجومه علي زملائه من المدربين او من اللاعبين ، لكنه يبقي واحد من افضل المدربين الذي جاءوا الي الكره الانجليزيه منذ سنوات طويله جداً .

يعتبره الكثيرون اسطوره قادمه في الدوري الانجليزي ، حيث انه يبدو وكانه اعتاد العيش في بريطانيا واحب كره القدم هناك ، ولذلك فقد اكد انه لايستبعد ان يستمر لسنوات طويله مثلما حدث مع فيرجسون وفينجر .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل