المحتوى الرئيسى

الاستعانة بطائرات بدون طيار لرصد تجمعات الحوت الأحدب

08/04 14:14

شرع الباحثون في معهد (وودز هول) لعلوم المحيطات في منطقه (كيب هود) في الاستعانه بطائرات بلا طيار تشبه الهليكوبتر لمراقبه تجمعات الحوت الأحدب قباله الساحل وجمع عينات من الزفير من داخل الفقاعه الهوائيه الشهيره الناتجه عنها مع التقاط صور جوية لهذه الحيتان.

وقإل ألمعهد في بيان ان الباحثين كانوا قد استخدموا هذه الطائرات المسماه (هكساكوبتر) والتي يبلغ طولها 32 بوصه في يوليو الماضي لمراقبه صحه وسلامه الحيتان في محميه (ستيلواجن بنك)القوميه البحريه علي بعد نحو 72 كيلومترا الي الشرق من بوسطن حيث يوجد كم هائل من التلوث وحركه الملاحه البحريه.

وقال البيان "حلقت الطائرات بلا طيار المزوده بمنظومه كاميرات متخصصه علي ارتفاع من 125 الي 150 قدما فوق مستوى سطح البحر لتصوير اجسام 36 من هذه الحيتان بالكامل وهبطت الطائرات الي مستوي 10 اقدام فوق مستوي سطح البحر لجمع 20 عينه من زفير 16 حوتا".

وقال المعهد ان عينات زفير الحيتان امدت العلماء بقياسات عن الحمض النووي (دي ان ايه) والهرمونات والبكتريا فيما يعتزم الباحثون استخدام هذه الطائرات في الشتاء المقبل لجمع عينات من نفسانواع هذه الحيتان التي تعيش قرب المحيط المتجمد الجنوبي التي لاتزال تحتفظ نسبيا بسماتها الفطريه القديمه.

وقال مايكل مور مدير مركز الثدييات البحريه بالمعهد "سيمنحنا ذلك فهما جديدا للعلاقه بين ظروف جسم الحوت وصحته فيما يتعلق بجوده اماكن المعيشه".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل