المحتوى الرئيسى

70 عاما.. هيروشيما ثمن العصا الأمريكية

08/04 10:34

سبعون عاما بالتمام والكمال علي واحده من اكبر الجرائم التي ارتكبها الانسان الحديث. المره الاولي، والاخيره حتي الان التي يستخدم فيها البشر القنبلة النووية 6 اغسطس 1945 اسقطت قنبله يورانيوم وزنها 4.5 طن علي «هيروشيما» باليابان.. قتلت 66 الفا و69 جريحا ومشوها.وفي 9 اغسطس 1945 القت الولايات المتحده الامريكيه قنبله من نظائر اليورانيوم علي نجازاكي. يقدر القتلي بـ140 الفا وعشرات الالاف من الجرحي والمشوهين. وانهت الحياه وحرقت الارض والزرع، وكل ما هو حي في عشرات الكيلو مترات.

هل كانت امريكا بحاجه لقتل 140 الف ياباني وتشويه عشرات الالاف لتضمن استسلام اليابان؟ امريكا ترومان قالت، ان القنبله النوويه سارعت في انهاء الحرب ووفّرت ملايين القتلي، بينما كثيرون راوا انه مجرد تبرير، لان الحرب كانت تنتهي.

في 16 ابريل 1945 حاصر السوفيت برلين، وفي 30 ابريل اختفي هتلر منتحرا، وفي 7 مايو دخلت القوات الروسيه برلين. كانت الحرب التهمت 60 مليون قتيل منهم 28 مليون سوفيتي. في فبراير 1945، عقد الحلفاء مؤتمر «يالطا» ليحاولوا تجديد مسار عمل لتسويه ما بعد الحرب في اوروبا، وبمعني اصح تقسيم غنائم اوروبا. وكان ستالين واضحا في التاكيد علي ان السوفيت هم من حرروا اوروبا وانقذوا العالم من النازي. في 2 اغسطس تم توقيع اتفاق بوتسدام لاعمار اوروبا بعد الحرب التي وضعت نهايه لبريطانيا كقوه عظمي، ووضعت الولايات الأمريكية المتحدة والاتحاد السوفيتي لاكبر قوتين في العالم.

الولايات المتحده قالت، ان الاباده النوويه في هيروشيما وناجازاكي، هي التي اجبرت اليابان علي الاستسلام، وانقذت حياه الملايين، لكن رئيس وزراء بريطانيا ونستون تشرشل قال انذاك، ان اليابان لم تستسلم بسبب القنبلة الذرية الامريكيه، وانما لدخول الاتحاد السوفيتي الحرب.

المؤرخ البريطاني ورد ويلسون مؤلف كتاب «خمس اساطير عن الاسلحة النووية» قال ان: «ستالين حقق في اربعه ايام ما لم تتمكن الولايات المتحده في اربع سنوات». كانت المقاتلات الامريكيه تقصف المدن اليابانيه بمئات الاطنان من القنابل التقليديه من دون تاثير.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل